كل ما تريد معرفته عن خدمة Google Fiber

مفهوم – Google Fiber هى خدمة للإنترنت ذات النطاق العريض القائمة على الألياف الضوئية من جوجل، والتى ظهرت لأول مرة فى عام 2010، وهى مصممة لتوفير اتصال عالى السرعة للشركات والأفراد فى مدن محددة.

وقد أعلنت جوجل أن خدمة الألياف الضوئية Google Fiber قد طرحت الخدمة الأسرع لها على الإطلاق، حيث تَعد بسرعة تنزيل تصل إلى 2 جيجابت في الثانية.

ويوجد حاليًا أقل من عشرين مدينة توجد فيها خدمة Google Fiber، ويقع معظمها في ولاية كاليفورنيا، مثل مراكز التكنولوجيا في سان فرانسيسكو وأوكلاند.

ومع ذلك، ستكون سرعة 2 جيجابت في الثانية حصرية بشكل أكبر، حيث توفرها مدينتان فقط، (هانتسفيل) Huntsville و (ناشفيل) Nashville، إلى جانب سرعة 1 جيجابت في الثانية العادية.

وكانت تعتزم Google طرح Google Fiber فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، رغم أن الشركة أوقفت معظم خططها التوسعية، مضيفةً مدينة جديدة واحدة فقط فى السنوات الأربع الماضية، إذ أعلنت فى يوليو 2020 أن الخدمة ستأتى إلىWest Des Moines ، IA ، لكنها لن تكون جاهزة لعدة سنوات، فحاليًا تتوفر خدمات Google Fiber فى 18 موقعًا فى جميع أنحاء البلاد.

اقرأ ايضًا:

ويبلغ سعر الاشتراك بخدمة الألياف الضوئية Google Fiber بسرعة 1 جيجابت في الثانية 70 دولارًا في الشهر، بينما سيكون سعر الاشتراك بخدمة الألياف الضوئية Google Fiber بسرعة 2 جيجابت في الثانية 100 دولار شهريًا.

وبالنظر إلى أن سرعة التنزيل هذه تفوق ما يمكن للعديد من أجهزة المودم وأجهزة التوجيه للمستهلكين التعامل معها فعليًا، سيوفر المزود بخدمة الإنترنت للعملاء جهاز توجيه Google Fiber Multi-Gig.

ويأتي جهاز التوجيه هذا مع موسع ثلاثي الموجات للشبكة المتداخلة لتغطية المزيد من المنزل، إلى جانب دعم WiFi 6.

سرعة 2 جيجابت

وقالت Google Fiber: إن سرعة 2 جيجابت في الثانية أصبحت جاهزة للمستخدمين المتميزين، وأحدث الأجهزة، والمنازل الذكية المتقدمة التي تستخدم الكثير من الإنترنت.

وأضافت: يمكنك تنزيل فيلم بدقة 4K في 1.2 دقيقة فقط، أو لعبة بحجم 10 جيجابايت في 42.2 ثانية فقط، بينما يستغرق تنزيل Microsoft Flight Simulator 2020 بحجم 150 جيجابايت نحو 11 دقيقة فقط.

يتمثل جزء كبير من جاذبية خدمة Google Fiber فى سرعتها، فى حين أن معيار لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لسرعة الإنترنت ذات النطاق العريض هو 25 ميجابت فى الثانية للتنزيل و3 ميجابت فى الثانية للتحميل، فإن Google Fiber تتميز بسرعة قصوى تبلغ 1000 ميجابت فى الثانية (أو 1 جيجابت فى الثانية) بأعلى مستوى من الخدمة، وهذا من بين السرعات القصوى فى البلاد.

ومثل معظم خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض فإن Google Fiber عبارة عن شبكة مشتركة، ما يعنى أنه إذا كان هناك عدد كبير جدًا من الأشخاص متصلين بالإنترنت فى وقت واحد، فقد تواجه تباطؤًا.

لكن نظرًا لأنه تم تصميم Google Fiber لدعم 1000 ميجابت فى الثانية، فإن النطاق الترددى مرتفع للغاية بحيث أنه من غير المحتمل أن يتأثر النطاق الترددى لأى عميل من جيرانه.

شاركها

اترك تعليقاً