كل ما تريد معرفته عن Mac Address

مفهوم – ماك ادرس Mac Address هو اختصار Media Access Control Address وتعني عنوان التحكم بالوصول إلى الوسائط في مختلف أنظمة تشغيل الكمبيوتر (معادا نظام تشغيل mac) وهو أحد العناوين والأرقام الأساسية لاتصال اي جهاز ذكي مهما كان نوعه بشبكة الانترنت.

ولنبسط الأمور أكثر فإن عنوان Mac Address يسمح لك بالتحكم في الكثير من الأمور أهمها إمكانية الدخول على الانترنت في الشبكة الخاصة بك وتتبع الأنشطة الخاصة بكل مستخدم ومكانه بشكل مستمر.

ويعتبر من أخطر الأرقام عندما يتعلق الأمر بحماية أجهزة الانترنت على الشبكة الواحدة مثل الشبكات العمومية وشبكات العمل هو عنوان Mac Address حيث يمكن من خلاله أن يتحكم مدير الشبكة في الكثير من الأمور ويتببع جميع أنشطتك على الانترنت ومنها بالطبع أنشطة التسوق واستخدام البطاقات المدفوعة مسبقاً.

والـ Mac Address هو رقمٌ فريدٌ وخاص بكل جهازٍ ومسؤول عن التعريف على الشبكة، صُمّم خصيصًا لكافة بطاقات الشبكة مثل بطاقة Ethernet والـ Wi-Fi.

اقرأ ايضًا:

ونظرًا لوجود ملايين الأجهزة العاملة على الشبكة والتي تحتاج Mac Address خاصًّا بها، كان لابد من وجود نطاق واسع من العناوين المتاحة ولهذا نجد عنوان ماك مكونًا من ستة أرقامٍ عشريةٍ كلٌ منها مكونٌ من رقمين تفصل بينها نقاط، مثلًا، قد يكون عنوان الماك لبطاقة Ethernet هو 00:0d:83:b1:c0:8e ولحسن الحظ لست بحاجةٍ لمعرفة هذا العنوان لأن معظم الشبكات تتعرف عليه تلقائيًا.

طريقة تغيير عنوان الـ MAC على الويندوز

عن طريق إدارة الأجهزة/device manager في لوحة التحكم

تغيير عنوان الـ MAC على الويندوز

1. لوحة التحكم Control Panel

اضغط على قائمة ابدأ ثم على لوحة التحكم / control panel.

2. إدارة الأجهزة / device manager

اضغط على النظام والأمان /system and security وبعد ذلك اضغط على النظام / system ومن ثم إدارة الأجهزة Device Manager (إن كنت تستخدم نظام التصنيف في لوحة التحكم) أو اضغط على إدارة الأجهزة Device Manager مباشرة.

3. اضغط على السهم بجانب محولات الشبكة/ network adapter

حيث ستظهر لك قائمة تضم كافة الأجهزة المثبتة على الحاسوب ومصنفة ضمن أقسام.

ستظهر لك قائمة اختر منها خصائص /properties. أو انقر نقراً مزدوجاً بزر الفأرة الأيسر لتفتح لك نافذة الخصائص.

ملاحظة: لمعرفة أي جهاز محول شبكة تستخدم يمكنك أن تفصل الجهاز (إذا كان هاتفك مثلاً) لتلاحظ أن جهازاً سيختفي من قائمة الأجهزة. وهنا أنا استخدم الجهاز Remote NDIS.

4. خيارات متقدمة / advanced

اضغط على تبويبة خيارات متقدمة / advanced. ابحث عن إدخال عنوان الشبكة أو عنوان الإدارة المحلية، واضغط عليه وسيظهر لك رقم ضمن حقل القيمة/ value انقر على الزر بجانب حقل القيمة.

لا يمكن تغيير كافة المحولات بهذه الطريقة، فإن لم تجد تلك الخطوات حاول بطريقة أخرى.

5. أدخل عنوان ماك الجديد

يتكون الـ Mac Address من 12 قيمة رقمية دون وجود أي فواصل عند كتابته، مثلًا إذا أردت أن يكون العنوان 2A:1B:4C:3D:6E:5F اكتب ضمن الحقل 2A1B4C3D6E5F.

اقرأ ايضًا:

6. أعد تشغيل الكمبيوتر لتثبيت التغييرات

يمكنك إلغاء تفعيل محول الشبكة بإعادة تفعيله من جديد ضمن ويندوز لتثبيت التغيير دون إعادة التشغيل من خلال زر on/off الخاص بالـ Wi-Fi. او بالضغط على محول الشبكة بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار تعطيل Disable. ثم تمكين Enable مرة أخرى.

7. تأكد من تغيير عنوان ماك

بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر اذهب إلى موجه الأوامر /command prompt واكتب ipconfig/all وتأكد من عنوان Mac Address الجديد.

طريقة تغيير عنوان الـ MAC على لينكس

اولا : افتح الطرفية واكتب : sudo apt-get install macchanger

ثم اكتب بالطرفية ifconfig , يجب ان تعلم انك في حال انك تستخدم الأنترنت بواسطة الكيبل سيظهر لك eth0 وفي حال تستخدم شبكة الواي فاي ( الويرليس ) سيظهر لك wlan0 ثم استبدل wlp2s0 باسم جهازك كالأتي :

sudo ifconfig wlp2s0 down && sudo macchanger -r wlp2s0 && sudo ifconfigwlp2s0 up

شاركها

اترك تعليقاً