كيف يمكن علاج الامساك في أسرع وقت؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن علاج الامساك في أسرع وقت؟

الجواب: وفقا لدراسة جديدة إن كنت تعاني من الامساك الشديد، حاول أن تحضر مسند أقدام صغير قبل أن تجلس على المرحاض، حيث يستطيع جهاز رفع الساق أن يسهل من حركة الأمعاء الجيدة.

كما أن مسند القدمين يساعد الأشخاص على الجلوس بوضعية القرفصاء أثناء قضاء حاجتهم، مما يسهل من حركة الأمعاء بصورة إيجابية.

وذكر الباحثون في الدراسة أن أشخاص كثيرون في قارة آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، يستخدمون وضعية جلوس تشبه القرفصاء في أنواع معينة من الحمامات مازالت تستخدم حتى اليوم، في الوقت الذي يلجأ فيه الغرب إلى استخدام دورات المياه العادية.

أما أولئك الذين يعانون من الإمساك المزمن، مسند القدم كان له تأثير إيجابي على حركة الأمعاء وكانت عملية الإخلاء أكثر اكتمالا.

جدير بالذكر أن الإمساك يعرف بأنه وجود 3 أو أقل من حركة الأمعاء في الأسبوع، وأيضا الذين يعانون من البراز الجاف والصلب في الأوقات العادية المنتظمة ينطبق عليهم الإصابة بالإمساك.

وغالبا ما ترجع الأسباب إلى التغيرات الغذائية مثل شرب المزيد من المياه، وزيادة كمية الألياف، كما يتم استخدام بعض الملينات أحيانا كلها أمور تساهم في تسهيل حركة الأمعاء لمعالجة انسداد المستقيم.

في النهاية ذكر الباحثون أن مسند القدم متوفر ويعتبر من الحلول غير الدوائية، التي يمكن أن نلجأ إليها في تلك الأوقات.

علاج منزلي للامساك

قم بممارسة بعض التمارين بشكل معتدل ولطيف.

قم بالمشي قليلا كل يوم، ويمكنك زيادة المعدل تدريجيا.

تأكد من أنك تتشرب ما يكفي من السوائل فيجب على البالغين شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء على الأقل.

تجنب الكافيين والمشروبات التي تزيد الجفاف.

تناول الخضروات والفواكه، فهي غنية بالألياف. قم بتحديد موعد يومي لقضاء حاجتك والتخلص من البراز بعد الإفطار مثلا، فهذا الروتين اليومين قد يساعدك.

شاركها

اترك تعليقاً