ما الفرق بين القرص الصلب HDD و SSD و NVMe ؟

مفهوم – السؤال: ما الفرق بين القرص الصلب HDD و SSD و NVMe ؟

الجواب: يقع الكثيرين في حيرة عند المقارنة بين أنواع الهارد HDD و SSD و NVMe خاصة عند إتخاذ قرار الشراء لقرص صلب أو هارد جديد حيث يجد عند البحث أمامه مُصطلحات HDD, SSD, M.2, NVMe فما هو الهارد المُناسب لإحتياجاتك وما هو الفرق بين تلك الأنواع المختلفة.

يعد القرص الصلب أو الهارد ديسك من المكونات المهمة للغاية فى جهاز الكمبيوتر، حيث يجرى تخزين كل بيانات المستخدمين من خلاله، ومن التطوير التكنولوجى الكبير الذى شهدته الأقراص الصلبة مؤخرًا، ظهرت لنا الوحدات ذات المساحة الكبيرة.

كذلك ظهرت عدة أنواع مختلفة من الهارد ديسك والتى تضم كل منها مجموعة من المميزات والعيوب وفيما يلى نرصد أبرز الفروق بين كل منهم كما يلى:

القرص الصلب HDD

هى الأقراص الصلبة التقليدية التى تتواجد فى أجهزتنا الحالية، وهى اختصار لكلمة Hard Disk Drive، ويأتى بقياس 3.5 بوصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية و2.5 بوصة لأجهزة اللاب توب، وهو من الأقراص الجيدة لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بالمستخدمين.

القرص الصلب SSD

نوع أحدث من أقراص التخزين، وهو اختصار لكلمة Solid State Drive، يتميز بسرعته بمقدار 4 أضعاف عن اقراص HDD، لكن سعره مرتفع مقارنة بها، ولعل من أبرز المكونات التى يمكن الحصول عليها لزيادة سرعة الجهاز، كما أنه يستهلك طاقة كهربائية أقل من أقراص HDD.

أقراص M.2 NVMe

هو نوع جديد من أقراص التخزين يعتمد على أقراص SSD، وهو اختصار لكلمة Non-Volatile Memory Express، مع ملاحظة أن الهارد ديسك لا يجرى توصيله من خلال كابل الـSATA التقليدى، ولكن يجرى توصيل الهارد بالكامل بنفس الطريقة التى يجرى بها تثبيت الكروت الخارجية مثل كارت الصوت أو كارت الشاشة، وهو أسرع من هارد الـSSD العادى بـ4 مرات، إلا أنه لا توجد العديد من “المازربورد” التى تدعمه حاليًا، وهو يأتى فى حجم الرامات.

الفرق بين NVMe و M.2

ببساطة، في اللوحات الأم الحديثة يوجد منفذ SATA 3.0 والذي يوفر حد أقصى للسرعة يصل إلى 600 ميجابايت و في حالة إصدار SATA 2.0 تصل السرعة إلى 300 ميجابايت، وذلك المنفذ هو يتصل به هارد SSD.

وغالبية وحدات تخزين SSD حاليًا توفر سرعات تتراوح بين 500 إلى 500 ميجابايت، مقارنًة بهارد HDD ذو سرعة دوران 7200 لفة/دقيقة وتصل سرعته إلى 100 ميجابايت في الحالة الجيدة له.

بينما هارد NVMe يستخدم منفذ M.2 أيضًا، لكن يتميز ذلك النوع في كونه قادر على الإتصال باللوحة الأم بسرعة أكبر من هارد M.2 العادي، لذلك هناك فارق كبير في السرعة بين النوعين بالرغم من استخدام نفس المنفذ.

اقرأ ايضًا:

الأفضل شراء هارد SSD أم M.2 ام NVMe ؟

لتكن واقعيًا، فإن كانت استخداماتك لجهاز الكمبيوتر هي (ألعاب، تصفح، أفلام وما شابه) فيكفيك شراء هارد بحجم 120 جيجابايت من نوع SSD للنظام و هارد HDD لبقية الملفات.

أما إذا كنت مُنشئ محتوى على اليوتيوب وتريد توفير الوقت أثناء عمل مونتاج وتصدير الفيديو، فقم بشراء وحدة تخزين M.2 بالحجم المناسب لك وإجعلها وحدة التخزين الأساسية للبرنامج.

أما هارد NVMe فهو خيار مرتفع التكلفة وبحاجة إلى ميزانية كبيرة فإن كنت تمتلك المال لشرائه فلما لا!

شاركها

اترك تعليقاً