ما أفضل هارد للكمبيوتر واللابتوب SSD أم HDD أم SSHD؟

مفهوم – السؤال: ما أفضل هارد للكمبيوتر واللابتوب SSD أم HDD أم SSHD؟

الجواب: يكمن الاختلاف بين هاردات SSD و HDD في أن هاردات SSD لا تحتوي على أجزاء متحركة بداخلها على عكس الـHDD والذي يحتوي على أجزاء متحركة بطبيعة الحال، لذلك يتم قياس كفائته في بعض الأحيان بعدد لفاته في الدقيقة (RPM).

وأما عن ميكانيكية الـSSD فهي تتكون من شرائح ذاكرة داخلية على ولا تعتمد على عدد اللفات، لذلك تسمى بـSolid-State، أما هارد الـ SSHD فهو يشكّل مزيج بين النوعين في نوع واحد.

كلمة SSHD هي اختصار لـSolid-State Hybrid Drive، وهو عبارة عن هارد معتاد لكن مدمج به مساحة من نوع SSD وعادة ما تكون صغيرة نوعًا ما حيث تصل إلى 8 جيجابايت أو 16 جيجابايت فقط، لكنها تأتي جنبًا إلى جنب مع مساحة الـHDD والتي قد تصل إلى 2 تيرابايت أو أكثر.

وإذا قمت باستخدام الـSSHD ستجد أن المساحة الخاصة به تظهر منفصلة عن المساحة الإجمالية على نظام ويندوز أو أي نظام آخر، كما يقببرر النظام -أو شريحة التحكم- ما هي البيانات التي ستوضع على المساحة الـSSD وأيها ستوضع على المساحة العادية.

أفضل هارد لأجهزة الـ PC

معظم أجهزة الـPC تتيح لك تركيب أكثر من هارد واحد خاصة وإن كانت الكيسة من نوع Full Tower، لذلك فربما نجد أن هاردات الـSSHD ليست أساسية لأجهزة الـPC خاصة وأنه سيكون بإمكانك تركيب هاردين من نوعي SSD و HDD، في وقت واحد، فيُمكنك الحصول على هارد SSD بمساحة 120 جيجابايت ليتولى أمور الويندوز والبرامج الهامة، وتيرا من الـHDD لتخزين ملفات الموسيقى والملفات التي لا تحتاج سرعة كتابة وقراءة مرتفعة.

أما عن الفوائد التي يكفلها لك الـSSHD سواء كان على الـPC أو الـLaptop فهي أنه لا يتطلب أي Configration إضافي، فهو يدير الملفات من تلقاء نفسه ويضع الملفات المناسبة في المكان الناسب، ويُمكننا أن نصل إلى نتيجة هنا وهي أن الـSSHD ليس بنفس الأهمية بالنسبة لأجهزة الـPC مقارنةً مع أجهزة اللابتوب.

اقرأ ايضًا:

أفضل هارد لأجهزة اللابتوب

إن كنت تمتلك جهاز لابتوب فأنت بطبيعة الحال سيكون لديك إمكانية إضافة هارد واحد فقط في الحالات العادية وبناءًا على تلك المعلومة ستكون عملية الاختيار صعبة بعض الشيء محيرة، لذلك فعملية تحديد أكثر الأنواع مناسبة لك ستتم من خلال تحديد أولوياتك وظرفك أنت.

إذا كنت تريد الحصول على سرعة كبيرة في العمليات المعتادة على الهارد فتوجه بالتأكيد إلى الـSSD، أما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على مساحة ضخمة فهنا ستتوجه إلى الـSSHD، أما إذا كنت بحاجة إلى مساحة ضخمة وكذلك لا تريد دفع الكثير من المال فخيارك الوحيد هنا هو الهارد المعتاد وهو الHDD.

شرائك لهارد SSD بمساحة 1 تيرابايت سيكلفك حوالي 300 يورو أوروبي، بينما سيكلّفك شراء هارد HDD بنفس المساحة حوالي 50 يورو فقط، أما شرائك لهارد SSHD بمساحة تيرابايت سيكلفك 75 يورو فقط أو ما يوازيه، يبدو أن الكفة تميل إلى SSHD هنا، أليس كذلك؟ ففارق 25 يورو ليس كفارق 250 يورو في أي حال من الأحوال! فهاردات Seagate من نوع SSHD مثلًا ستتعلم منك وستعرف ما هي أكثر التطبيقات والبرامج التي تستخدمها وبناءًا عليه ستبدأ في نقلها -نوعًا ما- إلى المساحة الـSSHD الموجودة عليها، كما ستساعد مساحة الـSSHD تلك في زيادة سرعة عملية الـBooting بكل تأكيد.

كما أن المساحة من نوع SSD ستستخدم في زيادة سرعة البرامج والألعاب أيضًا من خلال التحكم في ملفات الكاش ونقلها إليها، وهو ما سيُساعد في زيادة سرعة فتح البرامج وتحميلها وكذلك في سرعة معالجتها للعمليات المتعلقة بالمساحة والتخزين، نحن بكل تأكيد نعلم أن أجهزة اللابتوب تقبل تغيير الهاردات الداخلية بسهولة، لكن قبل أن تشتري أي هارد جديد تأكد من قياساته من حيث الطول والعرض وكذلك الارتفاع حتى لا تشتري هارد ولا تستطيع تركيبه في اللابتوب.

اقرأ ايضًا: الفرق بين أنواع الهارد NVMe SSD HDD

المختصر المفيد من مفهوم

هاردات الـHDD هي تلك الهاردات المعتادة والتي تتواجد في معظم الأجهزة، ويتم قياس كفائتها بعدد اللفات، وأفضل عدد لفات هو 7200 لفة أو أكثر، كما أنه ومهما كانت كفائة الهارد لن يكون مثل هاردات الـSSD والتي تأتي بسرعة كتابة وقراءة كبيرتين وأداء مرتفع، والفارق الأساسي هو السعر، سعر هارد SSD بنفس مساحة هارد آخر من نوع HDD قد يصل إلى خمس أضعاف، هنا نجد أن أحد النوعين غالي ورائع والآخر رخيص لكن إمكانياته محدودة.

يأتي الـSSHD ليتوسط النوعين، فهو يأتي بسعر أعلى من سعر الـHDD بمبلغ قليل وفي نفس الوقت يوفّر كافة مميزات الهاردات الـHDD وأهمها المساحة الضخمة وكذلك يقدم لك مساحة من الـSSHD قد تصل إلى 64 جيجا والتي تستخدم كأنها هارد SSD منفصل ولكن صغير، كما يقوم الهارد بنفسه بتوزيع المهام على المساحتين المختلفتين بنفسه، ولا تقلق من هذه الميزة فهي عادة لن تخذلك.

شاركها

اترك تعليقاً