ما معنى البودكاست؟

مفهوم – ما معنى البودكاست؟

الجواب:

البودكاست Podcast يعني التدوين الصوتي أو البث الصوتي، وكلمة بودكاست هي دمج بين كلمتي آي بود وبين كلمة برودكاست Broadcast أي النشر أو البث.

في الواقع تدوين صوتي هو ترجمة غير دقيقة لمصطلح بودكاست (podcast) بالإنجليزية، حيث أنها كلمة مؤلفة من «بود» (وهي كلمة انتشرت بعد شهرة جهاز أيبود (iPod) من أبل وتعني الجيب لكون جهاز الأيبود صغير لدرجة يمكن وضعه في أي جيب) وكاست وهي تصغير لكلمة برودكاست (Broadcast) أي بث.

لهذا يمكن استعمال مصطلحات عربية أخرى بجانب التدوين الصوتي مثل «بث جيبي» أو «جيبث».

بدأ البودكاست في أواخر عام 2004 من الجيل الثاني من الويب “ويب 2,0″؛ ولكن المقدرة على نشر وتوزيع الملفات الصوتية والمرئية كانت موجودة قبل الإنترنت. للبودكاست شعبية كبيرة في الدول الغربية، وتجد لها جماهير ومتابعين كثر، إما لانشغال الناس عن التلفاز أو لوجود محتوى أكبر قيمة وأكثر حرية على الإنترنت يقدمها متخصصون أو هواة. ولكن البودكاست في العالم العربي ما زال يخطو أولى خطواته وهو في تطور مستمر.

تختلف مواضيع البودكاست وتتنوع حسب اختلاف وتنوع شخصيات واهتمامات المدونين، فهناك نوع من البودكاست تعنى بالسياسة أو الدين وأخرى بأخبار التقنية، وغيرها لتعلم لغة جديدة، أو للتحليل الاقتصادي، هناك بودكاست يتابع ألعاب الكمبيوتر، الطب، أو يهتم بالتصوير والفنون المختلفة، أو الأفلام وجديد الكتب، أو الأدب والرحلات حول العالم، أو حتى مذكرات شخصية، أو فقط للتسلية وتبادل النكت أو غيرها.

شاركها

اترك تعليقاً