ما هو بروتوكول توقيت الشبكة Network Time Protocol ؟

مفهوم – ثما هو بروتوكول توقيت الشبكة Network Time Protocol ؟

الجواب:

بروتوكول توقيت الشبكة Network Time Protocol واختصاراً NTP هو بروتوكول يقوم بتوزيع التوقيت العالمي المنسق عن طريق مزامنة ساعات الحواسب الآلية المرتبطة معا بشبكة واحدة.

يعد بروتوكول توقيت الشبكة واحدًا من أقدم بروتوكولات الإنترنت التي لا زالت تستخدم حتى الآن (منذ ما قبل عام 1985) وقد قام بتصميمه ديفيد ميلز (بالإنجليزية: David Mills) من جامعة ديلاوير، والتي لا تزال تقوم بصيانته بالتعاون مع فريق من المتطوعين.

وكان باحثون في جامعة بوسطن الأميركية قالوا إنهم اكتشفوا مؤخرا العديد من الثغرات في «بروتوكول توقيت الشبكة» Network Time Protocol (إن تي بي NTP ) يمكنها أن تؤثر على الاتصالات المشفرة عبر الإنترنت والمعاملات المالية بواسطة العملة الإلكترونية بتكوين.

وأفادت الدراسة أن قراصنة الإنترنت قد يستغلون هذه الثغرات للتلاعب في الخوادم حتى تتوقف عن مراجعة التوقيتات بشكل كامل، وذلك عبر آلية يطلق عليها «قبلة الموت».

وقبلة الموت هي حزمة برامج يمكن أن توقف أنظمة الحاسوب عن مراجعة التوقيتات لمدة أيام أو حتى أعوام.

وتتوافر حاليا بعض حزم البرامج التي يمكنها علاج هذه الثغرة بعد أن كشف الباحثون نتائج الدراسة بشكل سري إلى «مؤسسة توقيت الشبكة» وبعض شركات البرمجيات الكبرى مثل ريد هات وسيسكو، وقامت هذه الجهات بتنزيل حزم الوقاية اللازمة.

وكان خادمان من خوادم البحرية الأميركية قد تعرضا لمشكلة في التوقيت عام 2012، حيث عاد بهما الزمن 12 عاما للوراء بسبب بروتوكول توقيت الشبكة، وترتب على ذلك مشكلات عديدة في أجهزة الحاسوب المتصلة بالخادمين وشبكات الهاتف.

وسلطت هذه الواقعة الضوء على المشكلات الخطيرة التي يمكن أن تقع بسبب هذا البروتوكول، الذي يعتبر من البروتوكولات القوية لشبكة الإنترنت ومن أقدمها، والذي يرجع تاريخ إصداره إلى عام 1985.

شاركها

اترك تعليقاً