ما هو ماي إس كيو إل MySQL

مفهوم – يتسأل البعض عن تعريف MySQL وإستخدامها خاصةُ أصحاب المواقع ومطوري الويب، ماي إس كيو إل و بالإنجليزية MySQL هو نظام إدارة قواعد البيانات يعتمد التعامل معه علي لغة SQL ، و يعتبر MySQL ثاني أكثر نظام إدارة قواعد بيانات مفتوح المصدر إستخداما في العالم، و يعتبر MySQL اختيار مشهور لقاعدة البيانات التي تستخدم في تطبيقات الويب.

تستخدم مشاريع البرمجيات الحرة التي تتطلب نظام إدارة قواعد البيانات MySQL و يتم استخدام MySQL أيضا في العديد من المواقع، كما أن MySQL يعمل علي العديد من المنصات.

يتميز خادم MySQL بسرعته الكبيرة مما جعل إمكانية الإستعلام من قاعدة البيانات سريعة جدا، و يتميز بسهولة ربط جداوله بواجهة المستخدم التي تصمم بلغات البرمجة المختلفة.

تعلم MySQL ليس بالأمر الصعب فقط يجب أن يكون لديك معرفة بأساسيات الـ HTML و الـ PHP و الـ SQL.

حيث أن mysql : هي قاعدة بيانات بيئة عمل تستخدم لغة SQL بداخلها للتعامل مع البيانات.

ولذا إليكم نظرة سريعة عن لغة SQL من حيث تاريخها ومزاياها وعيوبها.

تاريخ لغة SQL

بدأ باحثا IBM ريمون بويس ودونالد شامبرلين تطوير لغة SQL للمرة الأول عام 1970، وقاما عندها بإنشاء لغة البرمجة المعروفة باسم SEQUEL بعد نشر ورقة ادغار فرانك تود العلمية تحت عنوان “نموذج مترابط للبيانات في مستودعات البيانات المشتركة الضخمة” في العام ذاته. إذ اقترح تود في ورقته تلك تمثيل جميع البيانات في قاعدة بيانات بشكل علاقات. وشكّل ذلك الأساس الذي اعتمد عليه بويس وشامبرلين لتطوير لغة SQL . 2

أبصرت اللغة النور بعد عدة سنوات، وكان ذلك عام 1979. ومنذ ذلك الحين اعتبرها المعهد الوطني الأمريكي للمعايير اللغة القياسية المعيارية المعتمدة في قواعد البيانات.

مزايا لغة SQL

تتمتع لغة SQL بالعديد من المزايا، وقد تزايد استخمها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وبخاصة كون الشركات تجمع المزيد والمزيد من المعلومات والبيانات التي يتوجب عليها تخزينها بشكل مستمر. وبذكر بعض أهم مزايا هذه اللغة يمكن الحديث عن الآتي:

لغة عالمية: تعتبر هذه اللغة إحدى أكثر التقنيات استخدامًا في مجالا واختصاصات عديدة في كل مكان. وعند استخدامك لهذه اللغة فإنها ستحفزك بشكل تلقائي على تعلم لغات البرمجة المختلفة مثل C++ أو جافا أو بايثون وغيرها.

مفتوحة المصدر وسهلة التعلم والاستخدام: تعتبر هذه اللغة أسهل للتعلم نسبيًا من بقية لغات البرمجة. كما أنها مفتوحة المصدر، الأمر الذي يفتح الطريق واسعًا أمام المطورين. كما تدعم العديد من قواعد البيانات هذه اللغة مما يجعل التعامل معها أمرًا سهلًا.

إدارة ملايين صفوف البيانات: يمكنك استخدام جداول البيانات التقليدية لإدارة مجموعات البيانات والمعلومات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لكننا سنحتاج إلى بديل عنها عند التعامل مع السجلات الضخمة. لذا سنتجه بشكل مباشر إلى لغة SQL التي يمكنها التعامل مع آلاف وملايين السجلات.

إقرأ ايضًا:

أسباب تعلم البرمجة

كل شئ عن لغة جافا سكريبت JavaScript

تطور التكنولوجيا: يمكن استخدام العديد من قواعد البيانات المتطورة للعمل على اللغة سواء أكان على جهاز الحاسب أو الهاتف المحمول وغيرهما.

تزايد الطلب: تقوم الشركات بالبحث عن الأفراد المؤهلين للتعامل مع SQL بشكل دائم، مع العلم أن أجور هؤلاء تكون مرتفعة جدًا.

لا حاجة للترميز: إذ يعتبر التعامل مع اللغة سهلًا جدًا ولا حاجة لكتابة الكثير من التعليمات البرمجية.

لغة تفاعيلة: يمكن استخدامها للتواصل مع قواعد البيانات وتلقي إجابات على الأسئلة المعقدة في ثوانٍ معدودة.

طرق متعددة لعرض البيانات: يمكن للمستخدمين بمساعدة هذه اللغة عرض بنية قاعدة البيانات بطرق مختلفة.

عيوب لغة SQL

واجهة صعبة: إذ تمتلك SQL واجهة صعبة معقدة تجعل من الصعب على بعض المستخدمين فهمها.

التحكم الجزئي: لا يملك المبرمجون الوصول الكامل لقاعدة البيانات بسبب بعض قواعد العمل المخفية.

التنفيذ: تتطلب بعض قواعد البيانات ملحقات خاصة لضمان تأمين الموارد.

التكلفة: تصل تكلفة تشغيل بععض إصدارات اللغة إلى أرقام عالية تجعل امتلاكها صعبًا للعديد من المبرمجين.

شاركها

اترك تعليقاً