مدونة عن تحليل البيانات ومفاهيم ذكاء التقنية

مفهوم – مدونة محمد مباركي هي مدونة تقنية تهتم بمفاهيم ذكاء التقنية وفائدتها على الأعمال وتحليل البيانات.

محمد مباركي مهندس الكترونيات، مهتم بمفاهيم ذكاء التقنية وفائدتها على الاعمال، يعمل على مشاريع تطوير فرق العمل الميدانية في قطاع التشغيل.

يمكنكم الإطلاع على المدونة والإستفادة منها عبر رابط المدونة: مدونة محمد مباركي

ونستعرض خلال هذه المقالة أحد المواضيع الهامة التي تناولتها المدونة.

ماهي البيانات

البيانات عبارة عن مجموعة من الحقائق التي تحيط بنا في كل مكان. يمكن أن تكون هذه الحقائق وصفية وغير قابلة للقياس بالأرقام، وهو ما يُسمى بالبيانات النوعية. على سبيل المثال، رائحة القهوة القوية، رغوتها الكثيفة ومذاقها المميز تُعد بيانات وصفية. ويمكن استخدام هذه البيانات لتصنيف أو تقسيم الأشياء، مثل تصنيف قمصان في صندوق إلى مقاسات صغيرة، متوسطة، وكبيرة.

أما البيانات الكمية فهي قابلة للقياس بالأرقام. على سبيل المثال، كوب قهوة بالحليب حجمه 350 ملي، حرارته 65 درجة مئوية، وثمنه 20 ريالًا. وتنقسم البيانات الكمية إلى نوعين:

بيانات منفصلة: وهي أرقام صحيحة ولا تقبل الكسور، وتشير إلى كميات محددة. على سبيل المثال، عدد أفراد عائلتك (أطفال، بالغين، حيوانات أليفة) يعتبر بيانات منفصلة لأنك لا يمكن أن تمتلك نصف طفل أو 1.2 حيوان أليف.
بيانات متصلة: وهي أرقام يمكن أن تأخذ أي قيمة ضمن نطاق معين، مثل الطول أو درجة الحرارة.

Big Data | البيانات الضخمة

تعتبر البيانات الضخمة حل لوضع معين من انواع البيانات و حجمها و زيادة سرعة في مقارنة سريعة مع الحلول الاعتيادية للبيانات نشاهد متى مناسب استخدم حلول البيانات الضخمة و الاسباب المؤدية إلى اختيار حلول البيانات الضخمة.

لماذا نستخدم البيانات؟

لدينا عدة أسباب لاستخدام البيانات. على سبيل المثال، يمكن استخدامها للإجابة على أسئلة أو سرد قصص. إن تحديد سؤال واضح قبل البدء في تحليل البيانات يساعد على التركيز على جوانب محددة واكتشاف أنماط فيها. على سبيل المثال، تشير بيانات إلى أن الطلاب الذين يقضون وقتًا طويلاً على مواقع التواصل الاجتماعي لديهم درجات أقل.

كما يمكن استخدام البيانات لرواية قصص مثيرة. فعند الحديث عن تغير المناخ باستخدام البيانات، نستعين بأنماط درجات الحرارة العالمية، ودورات تغيرها، وغازات الاحتباس الحراري لنسرد قصة تغير المناخ بكافة أبعادها.

كيف نجمع البيانات؟

هناك طريقتان رئيسيتان لجمع البيانات:

مصادر أولية: يقوم الباحثون بجمع البيانات بأنفسهم من خلال الملاحظة، المقابلات، دراسات الحالة، والاستبيانات.

مصادر ثانوية: هي بيانات موجودة مسبقًا، وتشمل الإحصاءات الرسمية، معلومات الإنترنت، تقارير الحكومة، وأبحاث سابقة.

شاركها

اترك تعليقاً