مقارنة بين ويندوز 7 – ويندوز 8.1 – ويندوز 10

مفهوم – مقارنة بين الثلاث إصدارات الأخيرة من نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت ويندوز 7 – ويندوز 8.1  – ويندوز 10.

جدول لمقارنة سريعة ومختصرة بين ويندوز 7 – ويندوز 8.1 – ويندوز 10 تضم الخواص والمميزات ومدي تواجدها في نسخ الويندوز المختلفة، فهناك العديد من الخواص والمميزات الجديدة في ويندوز 10 والتي لا توجد في ويندوز 7 او حتي ويندوز 8.1 ، وهناك ايضاً خواص تم تطويرها واخري تم استبعادها.

اهم الخواص والمميزات بمزيد من التفصيل خلال النقاط التالية:

1. شريط Charm

شريط Charm الذي اتي مع ويندوز 8 رحل مع ويندوز 10، حيث قامت مايكروسوفت بترحيل مستطيل البحث من شريط charm الي سطح المكتب في شريط المهام “Cortana”، وبذلك تم ازالة الشريط من ويندوز 10.

2. مركز الاشعارات Notifications

احد التغييرات التي جاءت مع ويندوز 10 هو مركز الاشعارات Notifications ، حيث الايقونة بجوار الساعة التي يمكنك الضغط عليها لتري كل الاشعارات من الويندوز والبرامج لديك، فاذا اكتمل التحميل ستجد اشعار بذلك وان كانت هناك اخطاء ستجد اشعار بذلك. وبالتأكيد التحديثات ، كما أن هناك خيار سريع للوصول الي الاعدادات وغيرها.

3. قائمة ابدأ Start

اجتاحت حالة من الغضب من جانب الكثير من المستخدمين مع صدور ويندوز 8 ، حيث أن قائمة ابدأ لم تكن موجودة وبالتالي اصبح الكثير من المستخدمين لا يعلمون كيفية التعامل مع النظام وخاصة مع وجود واجهه ميترو، ولكن في ويندوز 10 قامت مايكروسوفت بتحسين هذه الامور حيث تصميم جديد كلياً لقائمة ابدأ مع دمج لواجهه ميترو ايضاً وتحكم كامل في حجم قائمة ابدأ الجديدة لديك عبر السحب والافلات.

4. المساعد الصوتي Cortana

بالتأكيد مساعد مايكروسوفت الصوتي Cortana هو احد مميزات ويندوز 10 ، حيث أنه يمكنك اجراء البحث صوتياً والتحدث مع كورتانا بما تريد وتقوم بالرد عليك. حتي الان هذا المساعد لا يعمل بالكفاءة المرغوبة ولكن مع التطويرات من جانب مايكروسوفت فاعتقد اننا مستقبلاً سنري مميزات اكبر.

5. خاصية سطح المكتب المتعدد

احد الخواص الجديدة المميزة لويندوز 10 هي امكانية انشاء اكثر من سطح مكتب والانتقال بينهم تماماً كما تريد. حيث ستتمكن من الانتقال السريع بين سطح مكتب واخر في لحظة واحدة وبشكل سريع جداً. وبالتأكيد هذه الخاصية غير متواجدة في ويندوز 8.1 ، وتخص ويندوز 10 فقط.

6. تحكم افضل في تطبيقات مايكروسوفت

بالتأكيد ويندوز 10 قد تفوق كثيراً حيث اصبح بامكانك تشغيل التطبيقات مباشرة من سطح المكتب وتصغيرها والتحكم الكامل فيها وكانها احد برامج سطح المكتب بدون تهنيج او مشاكل، وهذا يجعلك تستطيع استخدامها بسهولة، علي عكس ويندوز 8.1 والذي لم يكن هناك امكانية لك لتقوم بتصغير التطبيق ويجب أن يكون بحجم الشاشة، وهذا ما تحدثنا عنه دائما تحت مسمي الدمج بين تطبيقات مايكروسوفت وسطح المكتب.

كما تلاحظ مع كل نسخة جديدة من مايكروسوفت تكون هناك تطويرات وتحسينات وخواص جديدة تميزها عن ما سبق، لذلك دائماً انصح الجميع بتجربة النسخ والترقية الي النسخة الاحدث دائماً لان التغيير ليس عدو بالنسبة لك ولكن التغيير والتحديث والتطوير في التكنولوجيا هي امور يجب عليك أن تتأقلم معها.

شاركها

اترك تعليقاً