من هو كلود شانون؟

مفهوم – من هو كلود شانون؟

الجواب:

إحتفل عملاق البحث جوجل بذكرى ميلاد كلود شانون، وسنتعرف عليه خلال هذه المقالة.

كلود إيلود شانون ‏عالم أمريكي في الرياضيات يعتبر من مؤسسي نظرية المعلومات information theory وله مساهمات عديدة لعلم التعمية والالكترونيكة، وقد بين أنَّ استخدام التشفير الذي يعتمد على استخدام المفتاح مرة واحدة.

نشأة وميلاد كلود شانون:

وُلد في الثلاثين من إبريل من سنة 1916م بمدينة ميتشيجان، كان والده رجل أعمال وامتهن القضاء لفترة من الزمن، أما والدته فهى ابنة مهاجر ألمانى ومدرسة لغة.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن كلود شانون، فإنه فى عام 1932م التحق بجامعة ميتشيجان وتخرج منها عام 1936ميلادية، حاملاً شهادتى بكالوريوس الرياضيات والهندسة الإلكترونية، وعمل بعد ذلك بإجراء الدراسات فى معهد ماساشوسينس التكنولوجي، حيث استخدم محلل فانيفار بوش التفاضلى (حاسبة تمثل البيانات بالكهرباء).

وفي عام 1940، حصل شانون على جائزة من معهد ألفريد نوبل، واُعتُبرت رسالته للماجستير من أهم وأشهر أطروحات هذا القرن، أثبت شانون من خلال دراساته بأن الجبر المنطقى والحساب الثنائى يمكن أن يستعملا لتبسيط ترتيب المكائن الكهربائية التبادلية، ومن ثم استعمالها في مفاتيح توجيه الهاتف، ثم قلب المفهوم رأساً على عقب وأثبت أيضاً بأنه من الممكن استعمال ترتيبات التبادليات لحل مشاكل الجبر المنطقية، وباستثمار خاصية المفاتيح الكهربائية لتعمل بعلم المنطق، وهو المفهوم الأساسي التي تعمل عليها الحاسبات الرقمية الإلكترونية.

الذكرى الـ100 لميلاد كلود شانون

تواريخ هامة فى حياة شانون ووفاته:

انضم شانون خلال الحرب العالمية الثانية إلى مختبرات بيل للعمل على أنظمة السيطرة على الحرائق والكتابة المشفرة، وكانت بحوثه قائمة على تشكيل البيانات ومعالجة الإشارات وكل هذا كان مبشراً بقدوم عصر المعلومات،ففى عام 1948م نشر شانون مقالة في مجلة نظام بيل التقنية بعنوان “نظرية رياضية للاتصال”، وركزت هذه المقالة على ما هى أفضل طريقة لتشفير معلومات المرسل التى يريد إرسالها، حيث كانت هذه الدراسة منشأً لنظرية الاتصال.

وقام شانون بتطوير إنتروبيا المعلومات كمقياس للحيرة في الرسالة بينما في الأساس كان يخترع حقل نظرية المعلومات، بعد ذلك تحولت تلك المقالة إلى كتاب بمساعدة الكاتب وارن ويفر، فحاولا صياغة الكتاب بطريقة يستطيع جميع القراء الاستفادة منه حتى من غير المختصين، إضافة إلى ذلك ساهمت نظرية المعلومات بشكل أساسى على تأسيس علم اللغة الحسابى ومعالجة اللغة الطبيعية.

كان لشانون اهتماماته وهواياته المفضلة خارج النطاق الأكاديمي، فكان مهتماً برياضة القفز وركوب الدراجات والشطرنج، فاخترع العديد من الأدوات كالأقراص الطائرة ولعبة القفز بالنابض.

وفي عام 1950م اخترع شانون فأرة سميت باسمه وهي فأرة مغناطيسية تعمل تحت سيطرة دائرة تناوبية تمكنها من التحرك بسهولة في متاهة تتكون من 25مربعا، وهي مصممة لجعل الفأرة تبحث في هذه المتاهات حتى تصل إلى هدف يوضع لها في أحد الأماكن، وهذه الفأرة تُعد أداة التعلم الأولى من نوعها، وفي نفس السنة نشر شانون ورقة رائدة عن شطرنج الحاسوب الذي يؤهل الحاسوب للعب الشطرنج.

حصل شانون على كم هائل من الجوائز وقامت العديد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات بتكريمه ومنحه درجة الدكتوراه الفخرية، ولإحياء إنجازاته فقد أقيمت احتفالات لأعماله في عام 2001م وهناك خمسة تماثيل له في عدد من الجامعات المرموقة.

وأطلق روبيرت جالجر، على شانون أعظم عالم في القرن العشرين فهو مؤسس الثورة الرقمية وبدونه لا وجود للأشياء التي نعرفها اليوم، وفي آخر حياته لم يكن شانون واعياً بما حققه بالثورة الرقمية لأن ذاكرته قد تلاشت بسبب مرض الزهايمر، توفي عام 2001 وعمره 84 عاما.

شاركها

اترك تعليقاً