نبات البردقوش الطبي: فوائده وأضراره

مفهوم – البردقوش(Origanum majorana باللاتينية)  من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم، وهو من فصيلة النباتات العطرية، وتنتشر في منطقة حوض البحر المتوسط، ويتميز بالطعم الحلو اللاذع، كما يُطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مردقوش، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتري، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش أو الوزاب، ولقد استخدم البردقوش في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة أطواق الورد.

القيمة الصحية للبردقوش

تتميز أعشاب البردقوش بالطعم الحلو واللاذع معًا، كما تتمتع بفوائد صحية عديدة؛ لأنها تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا ومضادات للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة، وتستخدم كل أجزاء البردقوش في صناعة الأدوية وفي علاج بعض الأمراض، كما يستخدم في بعض الصناعات الغذائية والتوابل، لما تتميز به من نكهة رائعة.

يحتوي كل 100 جرام من البردقوش على 271 سعر حراري 60.65 جرام كربوهيدرات 12.66 جرام بروتين 7.04 جرام دهون 40.3 ألياف 8068 IU فيتامين A 51.4 مج فيتامين C 1.69 مج فيتامين E 621.7 مج فيتامين K 77 مج صديوم 1522 مج بوتاسيوم 1990مج كالسيوم 1.133 مج نحاس 82.71 مج حديد 346 مج ماغنسيوم 3.60 مج زنك 4806 مكج بيتاكاروتين 1895 مكج ليوتين زيكسانسين

طريقة استخدام البردقوش

توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء. والآن عزيزي القارئ ، هل عرفت فائدة عشب البردقوش وقيمته الطبية ، أخبرنا هل جربته من قبل؟ فبعد استخدامك له ربما تدهشك نتائجه وتجعلك لا تكف عن استخدامه مطلقاً، ولربما اكتشفت أنه من أفضل الأعشاب العلاجية إن لم يكن أفضلها، أما إذا كان لديك استفسار طبي فيمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا.

فوائد البردقوش الطبية

يحتوي البردقوش على المغذيات النباتية والفيتامينات والأملاح التي تساعد على التمتع بصحة جيدة،

ومن هذه الفوائد ما يلي:

نزلات البرد والأنفلونزا

تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم في علاج السعال ، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للأطفال والكبار.

الجهاز الهضمي

يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، ويلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة، ويعالج الإسهال، ويعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، ويعمل على علاج القولون.

أمراض العيون

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

 لأمراض القلب والأوعية الدموية

يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات. فوائد البردقوش للغدة الدرقية يستخدم البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، وتم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق. فوائد البردقوش لمرضى السكري أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.

الدورة الشهرية

يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتجة عنه. يستخدم البردقوش المغلي كمُدِر طبيعي للحليب عند الرضاعة. يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها، حيث يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب. فوائد البردقوش لمرضى الكبد يعمل البردقوش على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد. فوائد البردقوش لتكيس المبايض من فوائد البردقوش تنظيم هرمونات الجسم والحفاظ على توزانها، مما قد يساعد في علاج تكيس المبايض، وأجريت دراسة على ذلك وجدت أن البردقوش يعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الاندروجين للغدة الكظرية، وبذلك قد يكون مفيد في علاج تكيس المبايض إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

 فوائد طبية أخرى للبردقوش

يعمل كمضاد حيوي رائع ويساعد على شفاء الجروح. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، والبيتاكاروتين، واللوتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية، وبتجمع تلك المركبات معًا، فإنها تكون بمثابة معمل للتخلص من مشتقات الأكسجين الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض وتساعد في ظهور علامة تقدم السن.

يحتوي على فيتامين c الخارقة حيث يعمل كمضاد للأكسدة والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة. تعد أوراق البردقوش مصدراً غنياً للحصول على الحديد كما تحسن من قدرة نقل الاكسجين في الجسم. يستخدم في علاج آلام الظهر والعضلات. يحتوي البردقوش على بعض المركبات الكيميائية كالـ ” الأوجنيول، السابنين، السيمين، التربينولين، واسيتات اليناليل” وكلها تعمل كمضادات للبكتيريا والالتهابات. يساعد على الحفاظ على صحة العظام لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين K الذي يساعد أيضاً على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات

يجب الحذر عند تناول الجرعات العلاجيّة للبردقوش في الحالات الآتية:

الأطفال: تناول البردقوش غير آمن للأطفال.

الإصابة باضطرابات النّزيف: البردقوش يُبطِئ التخثّر، ممّا يزيد من فرص حدوث الكدمات والنّزيف عند الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات النّزيف.

 الحمل والرّضاعة: تناول البردقوش قد يُسبّب انقباضات الرّحم والولادة المُبكّرة، والإجهاض.

بطء مُعدّل ضربات القلب: تناول البردقوش يُبطِئ من مُعدّل ضربات القلب، لذا لا يُنصَح بتناوله من قِبَل من يُعانون من بطء ضربات القلب. المُصابون بحساسيّة تجاه أعشاب العائلة الشفويّة؛ كالبردقوش، والرّيحان، والنّعناع، وغيرها.

قرحة المعدة: البردقوش يُفاقِم أعراض قرحة المعدة.

أمراض الرّئة: يزيد إفراز السّوائل في الرّئة، ممّا يزيد من مشاكل انتفاخ الرئة، والرّبو.

 انسداد قنوات الجهاز الهضميّ: يُسبّب احتقان الأمعاء، ممّا يُفاقم من مشكلة انسداد القنوات الهضميّة.

مرضى السُكرّي: يُؤدّي إلى اضطراب مُستوى السكّر لدى مرضى السُكريّ.

العمليّات الجراحيّة: يجب التوقّف عن تناول البردقوش قبل إجراء العمليّات الجراحيّة بفترة لا تقل عن أسبوعين؛ لتجنّب حدوث النّزيف أثناء الجراحة وبعدها.

التهاب المسالك البوليّة: قد يعمل على انسداد المسالك البوليّة، ممّا يزيد من الالتهابات.

التشنّجات: قد يزيد من نوبات التشنّج.

تناول البردقوش أثناء تناول مُضادّات الكولين، مثل الأتروبين، وسكوبولامين، وبعض أدوية الحساسيّة، مثل مُضادّات الهستامين، وبعض مُضادّات الاكتئاب قد يُقلّل من فعاليّة هذه الأدوية.

تناول البردقوش أثناء تناول أدوية الزّهايمر والجلوكوما (زَرَق العين) قد يزيد من الآثار الجانبية لهذه الأدوية.
استخدام البردقوش لفترات طويلة قد يُسبّب السّرطان.

تطبيق أوراق البردقوش الطّازجة على العين أو الجلد يُسبّب تهيّجهما.

تناول البردقوش بكثرة يُسبّب النّعاس.

شاركها

اترك تعليقاً