نصائح إحتراف التصوير الفوتوغرافي من خبراء

مفهوم – إحتراف التصوير الفوتوغرافي هدف بالتأكيد يصبو إليه جميع عشاق ومحبي التصوير، وهو أمر يعتمد على عدد من النقاط والخبرات التي يحتاج إليها كل مصور.

فهناك آلاف بل ملايين من المصوريين الموجودين حول العالم ولكن إذا أردنا حصر المصورين المميزين فستجد أنهم معدودين فما الذى يُميز هؤلاء المصورين؟ بالطبع التَميز وإبتكار اسلوب خاص بهم هو ما يُميزهم مما يترتب عليه صور إبداعية لا يستطيع أحد سواهم إلتقاطها وإليك بعض النصائح لكى تحصل على صور مميزة تمتاز بأسلوبك الخاص.

إليكم 5 نصائح كتبها سبنسر كوكس، وهو مصور شهير حصل على جوائز دولية، في مقال له على موقع Photography Life المختص بالتصوير.

نصائح إحتراف التصوير الفوتوغرافي من خبراء

1. استخدم كاميرتك وتعلم عليها

هناك عدد لا يحصى من الكاميرات والعدسات وغيرها من الملحقات في السوق اليوم. لكن الأفضل لك أن تستخدم الكاميرا التي لديك بالفعل وتتعلم امكانياتها، ولا تنظر إلى الكاميرات الأخرى طالما ليست متاحة، يمكنك التقاط صور جميلة ومبدعة بكاميرتك حتى لو كانت رخيصة أو ذات طراز قديم أو حتى إذا كانت ملحقة بهاتف محمول، المهم هو معرفة امكانياتها وكيفية استخدامها بأفضل الطرق.

2. ضبط الإعدادات المهمة

هناك الكثير من إعدادات الكاميرا، ويستغرق الأمر بعض الممارسة لفهمها واستخدامها بشكل صحيح، خاصة للمبتدئين. حتى المصورين المتقدمين لا يستغلون كل الإعدادات دائمًا. لكن يجب أن تعرف كيفية ضبط الكاميرا بشكل صحيح، والإعدادات المهمة للكاميرا، بحيث يكون لديك أفضل فرصة لالتقاط الصور التي تريدها.

حاول التدرب على كافة أوضاع الكاميرا بخلاف الوضع الكامل Auto. لن تتعلم أي شيئا إذا كانت الكاميرا تتخذ جميع القرارات نيابة عنك. قد يكون الأمر مربكا في البداية، ولكن الأمور ستصبح أفضل فيما بعد،. ما ينبغي أن تعرفه جيدا أن هناك ثلاثة إعدادات أكثر أهمية من الباقي في كل كاميرات التصوير الفوتوغرافي، هذه الإعدادات نحصل من خلالها على تعريض صحيح للصور (جودة الصور)، الأولى هي فتحة العدسة Aperture والثانية هي سرعة الغالق Shutter Speed، والثالثة هي حساسية ال ISO. حيث تشكّل هذه العناصر الثلاثة ما يعرف في التصوير الفوتوغرافي بـمثلث التعريض Exposure Triangle .

ادرس جيدا ما تعنيه هذه العوامل الثلاثة وكيفية ضبط اعداداتها، سوف تجد مواد تعليمية مكتوبة ومصورة كثيرة على شبكة الإنترنت، استخدم جوجل للبحث.

3. إضاءة جيدة

ربما الجزء الأكثر أهمية في التصوير هو الضوء. إذا قمت بالتقاط صورة بضوء جيد ، فقد اتخذت خطوة كبيرة نحو صورة جيدة. ولكن ما هو الضوء الجيد؟.

هو موازنة شدة الضوء بين الموضوع الرئيسي للصورة في المقدمة وبين الخلفية. حتى لو كان موضوع الصورة الرئيسي هو غروب الشمس، فإن الصورة قد تدمرها مقدمة مظلمة بالكامل ومظللة.

أسهل طريقة لحل هذه المشكلة هي الانتباه إلى اتجاه ونعومة الضوء. إذا كان الضوء شديداً وقاسياً للغاية ، فقد تحصل على ظلال سيئة تتطرق إلى موضوعك الرئيسي، وهذا يمثل مشكلة خاصة للتصوير الفوتوغرافي. إذا كان الضوء قادمًا من زاوية غير مستوية، فراجع ما يمكنك فعله لتحريك مصدر الضوء (إذا كنت في الاستوديو) أو تحريك الموضوع الرئيسي (إذا كنت في الهواء الطلق)، أو الانتظار حتى يصبح الضوء أفضل (تصوير أفقي).

كما يمكنك استخدام الفلاش إذا كان الأمر يحتاج لذلك، أو لتنقل حيث إلى مكان أكثر إشراقًا. فأسهل طريقة للحصول على صور غير مشوهة هي التصوير في البيئات الخارجية دون معدات أو ملحقات إضاءة.

نصائح لتحصل على إضاءة إحترافية:

عليك معرفة لون الإضاءة الموجودة في المكان الذى تصور فيه وضبط ألوان الكاميرا لتناسب التصوير في المكان.

تذكر دائماً أن الفرق بين الصورة الجيدة والممتازة والبشعة يأتى من الإضاءة كعامل أساسي في الصورة.

تجنب ظلال الوجه والظلال بشكل عام في التصوير.

يمكنك قياس حساسية الضوء بواسطة الكاميرا الخاصة بك فعند تفعيل الكاميرا على الوضع الأوتوماتيكي “auto” وتمرير الكاميرا على الأماكن المراد تصويرها لاحظ تغير سرعة الغالق “shutter speed” فكلما قلت كانت الإضاءة ضعيفة وكلما زادت كانت الإضاءة قوية

4. خذ وقتك

من السهل ارتكاب أخطاء في التصوير إذا لم تكن حريصًا وتتق العمل. أفضل طريقة للتغلب على ذلك هو التأني كلما كان ذلك ممكنًا، لا سيما عندما تبدأ في تعلم التصوير.

مثلا، تحقق مرتين من إعدادات الكاميرا. إذا كنت تقوم بتصوير صور في الهواء الطلق في يوم مشمس، لكنك تستخدم إعدادات التصوير الليلي التي استخدمتها في الليلة الماضية، فذلك خطأ كبير. حافظ على نفس الأسلوب في كل قرار مهم آخر.

هل تركيبتك جيدة بقدر الإمكان؟ هل الضبط التلقائي للصورة في المكان المناسب؟ هل فعلت كل ما هو ممكن لتحسين ظروف الإضاءة؟

خذ الوقت الكافي لتحصل على صورة جيدة.

5. نظف العدسة

الكثيرون يلتقطون الصور بعدسات متسخة أو يملأها الغبار أو ملطخة بالبصمات. مما يتسبب في التقاط صور ضبابية بنسبة 100٪.

بالطبع القليل من الغبار لن يضر. ولن يكون مرئيًا في الصورة. حيث أن هناك جزيئات صغيرة من الغبار داخل كل عدسة، والتي لا يمكن تنظيفها بدون تفكيك العدسة ولا تؤثر على الصورة على الإطلاق. لكن المقصود هنا هي العدسات التي لم يتم تنظيفها من قبل ومليئة بالأوساخ وبصمات الأصابع التي لم تتم إزالتها منذ زمن طويل.

استخدم قطعة قماش مخصصة لتنظيف العدسات، من الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة. خذها معك في جولاتك واستخدمها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

اقرأ ايضًا:

مجموعة من الملاحظات الصغيرة:

فيما يلي مجموعة صغيرة من النصائح البسيطة التي قد تغيّر الكثير اثناء التقاط الصور:

أبق على خط الأفق أفقياً تماما أو على الأعمدة عمودية تماماً، ويمكنك استخام الشبكة في تطبيق الكاميرا لتحقيق ذلك.

استخدم المساحات الفارغة أي اترك مساحات في الصورة لا تحتوي على الكثير من الأشكال والألوان لتعطي هدوء أكثر في الصورة.

أبقِ نظرك على الخلفية أيضاً، فلا أحد يحب أعمدة الإنارة التي تمتد خلف الشخص وتخرج من رأسه، أو خطوط ما تعبر أمامهم وكأنها تقسمهم.

تحرك، غير مواقع الأشخاص، الأشياء واترك الحرية لهم للتصرف بعفوية أثناء التقاط الصور.

استخدم شاشة حاسبك كخلفية، ففي حال أردت تصوير شيء صغير، يمكنك ان تبحث عن خلفيات مناسبة لموضوع الصورة خارجة من مجال البعد البؤري، كل ما عليك و أن تكتب Bokeh على غوغل، ثم اختر صورة بدقة جيدة وضع موضوع صورتك امامها، والتقط الصورة.

شاركها

اترك تعليقاً