نصائح هامة لحماية الهاتف من التطبيقات الضارة

مفهوم – نصائح هامة لحماية الهاتف الذكي من التطبيقات الضارة، فعلى الرغم من التطوارت الكبيرة التي شهدها نظام الأندرويد، إلا ان مشكلة وجود تطبيقات ضارة على متجر التطبيقات، تعتبر من النقاط التي ينبغي الحرص منها، لذلك نستعرض خلال هذه المقالة عدد من النصائح الهامة للحماية من التطبيقات و الألعاب الضارة.

نصائح هامة لحماية الهاتف من التطبيقات الضارة:

– نأكد من التصريحات المطلوبة

عند تنزيل اي تطبيق او لعبة من متجر جوجل بلاي يظهر لك قائمة بالتصاريح التي يطلبها التطبيق او اللعبة، وهنا عليك مراجعتها جيداً للتأكد من ان التطبيق التي تقوم بتنزيلة يحتاج هذه التصاريح فعلا ام لا ، فمن الطبيعي ان يطلب تطبيق تواصل اجتماعي تصريح للمعرفة قائمة الأصدقاء الخاصة بك ولكن ليس من الطبيعي ان يحتاج تطبيق Flash بسيط معرفة قائمة الأسامي او يكون له الحق في إرسال و استلام الرسائل ، وإذا كان التطبيق يتطلب تصاريح لا يحتاجها ، لا تقوم بتنزيله و ابحث عن بديل آخر له.

– لا تنزل تطبيقات او العاب لا تحتاجها

حاول ان تتجنب تنزيل التطبيقات او الالعاب التي تحتاجها ، فلا تحتاج الى تنزيل تطبيق لأحدث أغاني مطرب او مطربة ما بينما يمكنك تنزيل الأغاني نفسها و وضعها على ذاكرة الهاتف ، و كذلك لتطبيقات الخلفيات.

– قم بمسح التطبيقات او الألعاب التي لا تحتاجها

لا تترك التطبيقات و الألعاب التي لا تحتاجها او لا تستخدمها على هاتفك ، فتلك التطبيقات تستهلك مساحة و معظمها يعمل في الخلفية مما يجعل هاتفك بطيئاً ، و حتى التطبيقات و الألعاب التي تأتي مع هاتفك و لا تستطيع إزالتها ، يمكنك تعطيلها عن طريق عمل Disable لها.

– التحكم في تصاريح التطبيقات و الألعاب

للأسف قامت جوجل بتغيرات سلبية على إمكانية تحكمك في تصاريح التطبيقات ، فمع تحديث أندرويد 4.4.2 أصبح لا يمكنك التحكم في تصاريح التطبيقات إلا بعمل رووت لجهازك و إستخدام تطبيقات و وسائل معينة ، و لكن إذا كان جهازك الأندرويد يعمل بنظام أقدم من أندرويد 4.4.2 يمكنك التحكم في تصاريح التطبيقات و الألعاب بإستخدام AppOps ،و لكن للوصول لتلك الخاصية عليك تنزيل تطبيق يوصلك إليها ، و نحن ننصح بإستخدام هذا التطبيق فهو يعتبر مجرد إختصار للوصول للـAppOps.

ويعرض لك AppOps التصاريح الرئيسية و قائمة بالتطبيقات و الألعاب التي تستخدمها و بالضغط على التطبيق او اللعبة يمكن من تعديل التصاريح التي يتطلبها هذا التطبيق ، و لكن عليك الحظر من إلغاء تصاريح يحتاجها التطبيق للعمل .

– لا تنزل تطبيقات او ألعاب من خارج البلاي ستور

احرص على تنزيل تطبيقاتك وألعابك كلها من البلاي ستور او على الأقل مصادر آخرى موثوق بها.

– تنزيل Antivirus لهاتفك

و لحماية أكبر يمكنك تنزيل تطبيق Anitvirus على جهازك الأندرويد ، و بالطبع يوجد العديد منهم و لكن عليك الأختيار بحظر لذلك ننصح بإستخدام تطبيق Antivirus من شركات موثوق بها ، مثل تطبيق Avast او Avira او AVG و غيرهم ، و ننصح بالابتعاد عن تطبيقات الـAntivirus المقدمة من شركات غير معروفة.

شاركها

اترك تعليقاً