Instagram انستجرام

أرباح مشاهير الخليج من إنستجرام

مفهوم – الأرباح من مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة أصبحت من طرق الربح الأساسية للعديد من المشاهير، حيث تغطي يوميات مشاهير فيسبوك وإنستجرام أخبارهم على نطاق واسع، ولكن في الواقع نادرًا ما يكونون على استعداد لمناقشة كيفية الحصول على مال من حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو مشاركة معلومات حول المبلغ الذي يكسبونه من كل منشور لهم.

ببعض الحسابات البسيطة يمكننا تخمين متوسط راتب أحدهم، وهو كبير بالمناسبة، فهم يوفرون سوقًا مفتوحًا على الإنترنت، حيث يمكن للعلامات التجارية البسيطة والكبيرة أن تسوق منتجاتها بشكل مختلف وتربط بينها وبين شخص يتابعه قطاع من الجمهور.

إن المكانة الفريدة لإنستجرام بين المعلنين حولته إلى ظاهرة عالمية في أقل من عقد من الزمان، صنع من خلفها كثير من مشاهير الموقع ملايين من الدولارات، فتتطلع العلامات التجارية إلى أن يضيف نجم التواصل الاجتماعي Social Media لمنتجها بأفكاره شيئًا مختلفا، أكثر حيوية وربما أقل تكلفة من الإعلانات التلفزيونية وأكثر وصولاً للجمهور المستهدف، ليختلف نجوم إنستغرام بحسهم واهتماماتهم بين التجميل والموضة والطبخ ورعاية الأطفال وحتى طعام الكلاب.

طريق المليون يبدأ بمنشور

وفق وكالة التسويق الرقمي WaR، يحتاج مستخدم إنستجرام إلى عشرة آلاف متابع قبل أن يتمكن من البدء في تحقيق أي ربح، ومع أول خطوة سيكون العائد قليلا نسبيًا بنحو 130 دولارا، ولكن ببعض المهارات والتصميم والوصول إلى ثلاثين ألف متابع يمكن تحقيق 977 دولارا بالعمل في مجال الموضة والمكياج والعناية بالبشرة.

في تقرير شركة Captiv8 للتسويق الإليكتروني، ومنصة تحليل مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن لمن يتابعه مئة ألف شخص على حسابه على إنستغرام أن يحصل على خمسة آلاف دولار، مقابل إعلان لشركة أو علامة تجارية متوسطة الشهرة مثل متجر ملابس أو مصفف شعر.

وهناك أرقام متوقعة لما يربحه نجوم إنستجرام من الموقع مباشرة عن كل مشاركة لهم وفقًا لعدد المتابعين الذين سجلوا إعجابهم، فبين ثلاثة آلاف وعشرة آلاف ضغطة إعجاب يحصل صاحب الأكونت على 65-130 دولارا، وبين عشرة آلاف و25 ألف إعجاب يقابلهم 130-230 دولارا.

وبين 25 ألفًا وخمسين ألف إعجاب يقابلهم 230-330 دولارا، ولمن يتراوح عدد المعجبين بمنشورهم بين 50 ألفًا ومئة ألف يتراوح ما يجنونه بين 330 و456 دولارا، أما من يتخطى منشوره عدد مئة ألف ضغطة إعجاب فسيفوق ما يجنيه من ذلك 456 دولارا.

افتح حساب مشهور وتابع

يسيطر يوتيوب على قائمة المنصات الاجتماعية المربحة، فيتقدم فيسبوك، ومن بعدهما يأتي إنستغرام وسناب تشات، وبالنهاية يأتي تويتر. وتتوقع شركة Captiv8 أن الأشخاص الأكثر متابعة على يوتيوب أي تضم قنواتهم سبعة ملايين مشترك يحصلون على ثلاثمئة ألف دولار مقابل الفيديو، في حين يحقق نفس عدد المتابعين على فيسبوك 187 ألفا.

ومن يتوسط عدد متابعيه 3-7 ملايين فرد على يوتيوب، يمكنه أن يحقق ما يقترب من مئتي ألف دولار للفيديو، بينما يحقق له نفس عدد المتابعين على فيسبوك مئة ألف دولار على المنشور الترويجي.

وبالنسبة للحسابات التي يتراوح عدد متابعيها على يوتيوب بين 1-3 ملايين فرد فيحقق أصحابها حوالي 175 ألف دولار، ويحقق نفس عدد المتابعين على فيسبوك نحو 75 ألفا للمنشور الإعلاني.

أما مشاهير إنستجرام وسناب تشات، ممن وصل عدد متابعيهم إلى سبعة ملايين يحققون 150 ألف دولار من المنشور التسويقي، ومن يتراوح عدد متابعيهم بين 3-7 ملايين شخص يجنون حوالي 75 ألف دولار أميركي مقابل منشور يقومون فيه بالتسويق لسلعة أو خدمة.

أما الحسابات المتوسطة -التي يتراوح عدد متابعيها بين 1-3 ملايين شخص، فيحصل أصحابها على 50 ألف دولار مقابل الإعلان، ويجني أصحاب حسابات إنستغرام -التي يتابعها بين 50 ألفًا وخمسمئة ألف متابع، حوالي 3500 دولار أميركي مقابل الإعلان.

القطان: أغنى العربيات على إنستجرام

جاءت العراقية هدى قطان في المركز العشرين لقائمة أثرياء إنستجرام، وفق موقع Hopper HQ المتخصص في جدولة مشاركات إنستغرام، بعدد متابعين وصل إلى 26 مليون شخص، و33 ألف دولار أميركي للمنشور الواحد لها، حيث إن عدد الإعجابات على منشوراتها قد يتخطى حاجز المليون ونصف مليون مرة في خلال ساعات من نشره، مما يجعل صفحتها مثالية للإعلان عن أي منتج.

لم تكن قطان مشهورة من قبل دخول عالم إنستجرام مثل من معها بالقائمة، فيسبقها مغنون وممثلون ولاعبو كرة قدم، لكنها كأول فتاة إنستجرام متخصصة بمجال التجميل بدأت شهرتها معه.

وربما كان تخصصها سببًا في أنها تتقاضى عن المنشور الواحد أقل ممن سبقوها في القائمة من المشاهير على الرغم من أنها تملك عددًا أكبر من المتابعين. ولا تكتفي بالإعلان عن منتجات علامتها الخاصة “هدى بيوتي” بل تعلن عن عيادات لعمليات التجميل بنشرها صورها بعد الحقن دون خجل، من أجل إثبات جودة الخدمة التي تعلن عنها، وربما ذلك سبب تميزها.

نجمات الكويت يتبعن النصائح

قد لا يعادل عدد المتابعين مقدار ما يحصله المشاهير على إنستغرام من مقابل مادي، فهناك عدد من المتغيرات في العلاقة بين العلامات التجارية وأصحاب الحسابات، فسيختلف المقابل إذا ذهبت إحدى نجمات إنست[رام إلى مقر الشركة التي تعلن لها، أو أن تشارك على صفحتها روابط لمنتجات بعينها لهذه الشركة ليسهل على المتابع عملية الشراء.

وهذا يختلف تمامًا إذا سجلت فيديو بنفسها وهي تستخدم هذه المنتجات في يومها، أما إذا نجحت في جعل الناس يثقون ويُعجبون بالمنتج الذي تقدمه، ومن ثم يشترونه دون أن يشعروا بأنها تدفعهم دفعًا نحوه من أجل كسب المال فإنها ستضمن عملًا ودخلًا لفترة طويلة.

وقد ارتفعت أسهم دلال الدوب مع نشرها صورة لها مع المغنية الأميركية ريانا، بعد أن جملتها لحفلها بدبي، وهي متخصصة في التجميل والموضة وواحدة من نجمات إنستغرام العربيات وتشتهر باسم داليدا، ويتابعها نحو 2.5 مليون شخص على إنستغرام، وعدد أقل بكثير على قناتها على يوتيوب التي تشارك عليها فيديوهاتها قبل وبعد وضع الماكياج.

وعلى حساب إنستجرام، تتنقل داليدا بين دولة وأخرى، وتهتم بعرض يومياتها الخاصة بخلاف الموضة وأدوات التجميل، وتقدم لمتابعيها من كل دولة خصومات خاصة على علامات تجارية عالمية تقدم لها إعلانات على حسابها، من الملابس إلى العطور وأدوات التجميل وحتى السيارات الفارهة، ومن أكثر العلامات التي تعلن عنها جونسون التي تنصح داليدا باستخدامها، ويتراوح عدد ضغطات الإعجاب على منشورات داليدا بين 20-70 ألف ضغطة، مما قد يكون أقل من مثيلاتها، لكنها تعوض ذلك بكثرة الإعلانات.

وحسب شركة PMYB للتسويق الرقمي فإن أصحاب الحسابات -التي لم تحقق عددًا كافيًا من المتابعين لجني المال- يحققون مكاسب مرضية من نوع آخر بحصولهم على منتجات مجانية من الشركة التي يعلنون لها، ثم يمكنهم بيع هذه المنتجات قبل أن يصلوا لما يحققه نظراؤهم من المشاهير من ستة أرقام متجاورة كراتب شهري.

وعلى إنستجرام، تشبه داليدا آسيا عاكف العارضة ومصممة الأزياء الكويتية، وأحد أشهر مدونات الأزياء بالشرق الأوسط، وتتميز بإطلالاتها المبهجة ونشرها صورا لها بدون مكياج، وإظهارها جوانب من حياتها العائلية، وتنال منشوراتها -في المتوسط على إعجاب نحو خمسمئة ألف إعجاب للصور التي يظهر فيها طفلاها، وسبعمئة ألف إعجاب للفيديوهات القصيرة وهي تهتم ببشرتها، وقلما تلجأ آسيا للإعلان على حسابها مثل داليدا.

بلا حدود ولا ضرائب

وتفتح أفنان أبا الخيل (مدونة طعام) حسابها على إنستغرام للإعلانات، ويتابعها نحو مليوني شخص مهتم بما تقدمه من طعام وعروض لمطاعم قد لا تكون مشهورة، ولا يتخطى المنشور حاجز الثلاثة آلاف إعجاب.

، لكنها تتجاوز ذلك بعدم مشاركة متابعيها يومياتها والاقتصار على نشر آخر العروض بكثرة، مخالفة نصيحة أنجح مشاهير إنستجرام بألا تشعر متابعك وكأنك تدفعه نحو الشراء، والإلحاح بكثرة الإعلانات كي لا يمل منك، أو أن تحب المنتج أولا ليحبه المتابع ويشتريه.

وتشارك أبا الخيل السعودية أفنان الباتل -وفي نفس النهج- لا تشارك الفتاتان صورهما الشخصية، وتفتحان صفحتيهما للإعلانات بكثرة، باختلاف أن الباتل تتخطى الكثيرات بـ 7.6 ملايين متابع على حساب إنستغرام، وتنتشر التكهنات حول حصولها على أكثر من أربعة آلاف ريال سعودي مقابل الإعلان الواحد، وأنها لا تدير صفحتها بنفسها بل هناك فريق لإدارة التسويق على الصفحة.

وفي أكثر من لقاء تلفزيوني سابق مع الكويتية دانة الطويرش، أكدت أنها تعرض بين إعلانين إلى أربعة إعلانات في اليوم الواحد، وقيمة الإعلان تتراوح بين ألف و1500 دينار كويتي (300-450 دولارا للإعلان) بالإضافة إلى تعاقداتها مع شركات للدعاية والعلاقات العامة.

ويتابع الطويرش أكثر من مليوني شخص عبر حسابها الرسمي على إنستجرام، وقد طالبت الحكومة الكويتية في أكثر من مناسبة أن يتم رصد أرباح مشاهير مواقع التواصل وتحصيل ضرائب عليها لتنظيم آلية العمل بهذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *