أفضل برامج المونتاج وصناعة الفيديو

مفهوم – أفضل برنامج مونتاج لتحرير الفيديوهات بالتأكيد أمر يسعى الكثيرين من صناع الفيديو إلى الحصول عليه، وهو ما قد يستغرق الكثير من الوقت في تجربة البرامج وإختيار ما هو مناسب للإستخدام.

وفي الآونة الأخيرة أصبح الكثيرين في الوطن العربي يبحثون عن أفضل البرامج لصنع الفيديوهات وتعديلها، أو عمل مونتاج عليها، وهذا بسبب أهمية امتلاك مهارة عمل وتعديل الفيديوهات، كيف لا وهذه المهارة تمثل عنصر حيوي للكثيرين في الوقت الحالي.

الفيديو يمثل وسيلة رائعة لعرض الأشياء، كما أن الناس يحبونه ويفضلونه سواء من أجل المعرفة أو من أجل التسلية، وبشكل خاص يمكننا القول أن الفيديو الآن أصبح عنصر أساسي لكل الحملات التسويقية، هذا علاوة على أهمية لكل يوتيوبر أو مؤثر على أحد مواقع السوشيال ميديا.

بصرف النظر عن شكل الفيديو الذي تريد تصميمه، وبصرف النظر عن غرضك للحصول على برنامج لصنع وتعديل الفيديوهات، فهنا سوف أضم لك قائمة من أفضل البرامج لصنع الفيديوهات وعمل مونتاج عليها، والتي تناسب كل الأغراض.

أفضل برامج المونتاج وصناعة الفيديو:

1- ADOBE PREMIERE PRO CC

يعد هذا البرنامج واحد من أفضل البرامج لتعديل الفيديوهات وهو الأكثر شهرة واستخداماً، فهو برنامج مقدم من الشركة العملاقة ادوبي التي تمتلك فوتوشوب البرنامج الأشهر بين برامج تصميم الصور.

هذا البرنامج يمكنك من صنع فيديو احترافي، وهو يحتوي على مجموعة رائعة ومتقدمة من الخواص التي تمكنك من تعديل الفيديوهات لاخراجها بشكل احترافي.

هناك الكثير من مشاهير صنع الفيديوهات على اليوتيوب والفيسبوك يستخدمون هذا البرنامج ويوصون به.

للاسف هذا البرنامج ليس مجاني ولكن يقدم نسخة مجانية تجريبية لمدة شهر، وعلى أي حال اذا كنت تريد استخدامه من أجل صنع فيديوهات والربح من اليوتيوب، فثمنه ليس كثيراً مقارنة بما سوف يعطيه لك من إمكانيات.

هذا البرنامج هو الأشهر استخداماً بين المحترفين، وهو سيحتاج منك بعض الوقت لكي تتقن استخدامه، وهو يمثل خيار رائع لكل من يريد برنامج لتصميم وتعديل الفيديو بشكل احترافي، وهو يمثل استثمار رائع في حال قمت بشراءه.

2- DaVinci Resolve

هذا البرنامج هو من إنتاج الشركة الرائعة Blackmagic Design، وهو متاح لأنظمة التشغيل ويندوز وماك و نظام التشغيل لينكس، وهو مجاني تماماً.

هذا البرنامج يعتبر واحد من أكثر البرامج تقدماً في تعديل الفيديوهات، وخصوصاً في خاصية تصحيح الألوان، وهو يحتوي على كم مهول من الخصائص الخاصة بالمونتاج وتحرير الفيديوهات سواء في عنصر الصوت أو الصورة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من الخصائص والمميزات الرائعة لهذا البرنامج، إلا أنه سهل الاستخدام ولا يوجد تعقيد في الواجهة الخاصة به، كما أنه يتميز بالسرعة وخصوصاً في خاصية قص الفيديوهات.

هناك نسخة مدفوعة من هذا البرنامج وتسمى DaVinci Resolve Studio 16، وهي تحتوى على المزيد من الخواص المتقدمة، ولكن بالنسبة للغالبية فالنسخة المجانية أكثر من كافية.

هو خيار رائع لمن يبحث عن خواص متقدمة في برنامج مجاني.

3- Final Cut Pro X

واحد من برامج تصميم ومونتاج الفيديوهات الرائعة، والمقدم من الشركة العملاقة Apple، هو المنافس الأقوى لبرامج أدوبي التي وضعتها في مقدمة القائمة.

هذا البرنامج متاح فقط لنظام التشغيل Mac، وهو يعد الخيار المثالي لمستخدمي نظام تشغيل ماك، وهي يحتوي على الكثير من الخواص والإمكانيات الرائعة التي تمكنك من عمل أي شيء تقريباً.

من خلاله يمكنك تعديل الألوان (يحتوي على نظام متقدم جداً للتدرج في الألوان)، ومن خلاله يمكنك ازالة الضوضاء من الفيديو، وهو يمكنك من التعديل على الفيديوهات المصورة بتقنية 360.

هذا البرنامج مدفوع وسعره تقريباً حوالي 300 دولار تدفع مرة واحدة.

هو خيار رائع للمحترفين الذين يستخدمون نظام التشغيل ماك.

4- iMovie

هذا البرنامج أيضاً هو تابع لشركة Apple، ولكنه مجاني تماماً ويأتي مع نظام التشغيل ماك فقط، وهو عبارة عن برنامج سهل وبسيط، ويمكن من خلاله تعديل وصناعة الفيديوهات وإضافة المؤثرات لها.

شعار هذا البرنامج “قم بصناعة فيديو مثل الإعلانات الرسمية لأفلام هوليوود”، وهو يمنح مستخدميه إمكانية تعديل وحفظ الفيديوهات بجودة 4k، وهو يسمح لك بعمل ابطاء أو اسراع للفيديوهات، والكثير من الخواص الأخرى.

هو خيار رائع لكل من يريد عمل فيديوهات قصيرة بجودة عالية سواء للاستخدام الشخصي أو للأغراض التسويقية.

5- FlexClip

هذا البرنامج له طبيعة خاصة، حيث يمكنك استخدامه أون لاين، فهو عبارة عن موقع ويب يقدم أداة لصنع وتصميم الفيديوهات. يتميز هذا الموقع بأنه سهل الاستخدام جداً، ويحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة في الكثير من التخصصات.

الجدير بالذكر أن هذا الموقع يمثل خيار رائع لكل من يريد صنع فيديو لأغراض تسويقية وترويجية، حيث يمكنك من خلاله عمل فيديو خصيصاً لفيسبوك، أو يوتيوب، أو انستقرام.

ويمكنك أيضاً من خلاله عمل الفيديوهات الخاصة بالمناسبات الاجتماعية: مثل فيديوهات أعياد الميلاد واعياد الزواج، والإجازات…الخ.

هذا الموقع لديه ثلاث خطط: الأولى مجانية تماماً ولكن بخيارات وخواص محدودة، والثانية تكلفتها حوالي 5 دولار شهرياً، وهي بخيارات ومميزات جيدة، والثالثة تكلفتها حوالي 8 دولار شهرياً، وهي تحتوي على الكثير من الخواص والمميزات بدون أي حدود.

هذا الموقع هو خيار رائع لكل من يريد عمل فيديو عصري للأغراض التسويقية، أو المناسبات الاجتماعية.

6- Filmora

واحد من أشهر وأفضل برامج تعديل الفيديوهات المدفوعة، ولكن يمكنك تجربته بشكل مجاني تماماً. هناك الكثيرين من صناع الفيديوهات الذين يستخدمونه ويعتمدون عليه في صنع فيديوهات لليوتيوب والفيسبوك.

يتميز بأنه سهل الاستخدام وله لوحة تحكم عصرية، لن يمضي وقت كثير من بداية استخدامك له حتى يمكنك اتقان التعامل معه، يعمل هذا البرنامج مع نظامي التشغيل ويندوز وماك أيضاً.

يمكنك من خلاله عمل فيديوهات صغيرة بامتداد GIF، كما يمكنك حفظ فيديوهاتك التي تصنعها من خلاله بأعلى جودة حتى 4K.

هذا البرنامج يتميز باحتوائه على الكثير من المؤثرات المتنوعة التي يمكنك إضافتها لفيديوهاتك، والتي تمكنك من صنع لمسة خاصة لفيديوهاتك، وهو يتميز بقدرته الرائعة على التعامل مع التفاصيل.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج هو تابع للشركة الرائدة Wondershare، وهو ليس المنتج الوحيد الخاص بتصميم وتعديل الفيديوهات الذي تمتلكه هذه الشركة.

فهناك برنامج FilmoraPro (الذي يمثل النسخة الاحترافية والأكثر تقدماً من Filmora9)، والذي أنصح به كل من يريد عمل فيديو بمواصفات متقدمة أو اجراء تعديلات متقدمة على الفيديوهات.

وهناك أيضاً Filmora Scrn (وهو برنامج صنع فيديو من خلال تسجيل شاشة الكمبيوتر)، وهذا يمثل خيار ممتاز لكل من يعتمد في فيديوهاته على تسجيل الشروحات أو قنوات اليوتيوب الخاصة بالألعاب.

هذا البرنامج يمثل خيار رائع لمن يسعى لعمل فيديو احترافي بطريقة سهلة وبسيطة مع إمكانيات وخواص جيدة، ومن ناحية السعر فسعره ممتاز مقارنة ببرامج ادوبي، فيمكنك شراءة بكافة الخواص بمبلغ 100 دولار سنوياً.

إقرأ ايضًا:

7- Camtasia Studio

برنامج صنع فيديو متخصص في الأساس في التسجيل من شاشة الكمبيوتر، من خلاله تستطيع القيام بعمل شروحات عملية لموضوع معين عن طريق شاشة الكمبيوتر خاصتك.

فمثلاً إذا كان لديك قناة على اليوتيوب تتحدث عن الفوتوشوب وتقدم بها فيديوهات تعليمية، في هذه الحالة برنامج Camtasia Studio سوف يقوم بمهمة تسجيل شروحاتك مع إمكانية إضافة صوتك للتعليق على الشروح.

وليس هذا فقط فمن خلال هذه البرنامج تستطيع عمل تعديلات على فيديوهاتك، سواء التي قمت بتسجيلها من خلاله أو سجلتها من خلال كاميرا فيديو.

يتميز هذا البرنامج باحتوائه على خاصية drag and drop أو السحب والادراج، والتي تسهل عليك عمل التعديلات بسهولة فقط من خلال سحب العنصر وادراجه في الفيديو.

خيار ممتاز لصنع فيديو من خلال تسجيل شاشة الكمبيوتر، واستثمار رائع في حال قمت بشراءه لأنه يحتوى على الكثير من الخواص لتصميم وتعديل الفيديوهات.

8- Windows Movie Maker

لو كنت تريد برنامج سهل وبسيط لصنع فيديو، فهذا البرنامج هو ما تحتاجه تحديداً، هذا هو برنامج تابع لميكروسوفت ويستخدمه ملايين من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز.

هو سهل الاستخدام، وبه عدد لابأس به من الخواص التي تمكنك من صنع فيديو جيد، وهو يحتوي على خواص تعديل الفيديو الرئيسية مثل قص الفيديوهات، أو دمجها، أو الكتابة عليها.

هو ممتاز في حالة كانت فيديوهاتك عبارة عن عرض لصور مع موسيقي في الخلفية. هناك الكثير من الاختيارات لطريقة تتابع عرض الصور، كما أنه يمكنك إضافة أي نص على كل صورة على حدا، وهناك أيضاً الكثير من الاختيارات لطريقة اظهار النص على الصور.

البرنامج سهل الاستخدام وهو يمثل خيار ممتاز للمبتدئين في عالم أساسيات تصميم وتحرير الفيديوهات.

9- VSDC Free Video Editor

برنامج صنع فيديو مجاني تماماً، وهو تابع للشركة الرائعة softonic، وهو متاح لنظام التشغيل ويندوز فقط.

يدعم معظم صيغ الفيديوهات الشائعة، وبه مجموعة من الخواص الجيدة مقارنة بكونه مجاني تماماً، ولكنه خيار مثالي لصنع فيديوهات العروض (Presentation).

يدعم الكثير من المؤثرات المرئية المتقدمة، وأيضاً به الكثير من مؤثرات الصوت المتقدمة.

الجدير بالذكر أن هناك نسخة مدفوعة من هذا البرنامج، وهي تكلف تقريباً حوالي 20 دولار، والتي من خلالها يمكنك الحصول على المزيد من المميزات من هذا البرنامج مثل إمكانية عمل voice-over للفيديوهات.

خيار جيد للمبتدئين الذين يريدون خيار مجاني، وهو خيار ممتاز لعمل فيديوهات العروض.

10- promo

هذا أيضاً يمثل موقع ويب يمتلك أداة لإنشاء الفيديوهات، ويمكنك استخدام هذه الاداة من خلال التسجيل بالموقع. هذا الموقع تحديداً يعد واحد من أشهر المواقع التي تقدم خدمة إنشاء الفيديوهات أون لاين.

مثله مثل الموقع السابق فهو يحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة في الكثير من التخصصات، وبه إمكانية تصميم فيديوهات للحملات الإعلانية خصيصاً، أيضاً لديهم تطبيقات على جوجل بلاي و IOS.

هذا الموقع لا يحتوي على خطة مجانية ولديه ثلاث خطط مدفوعة: الأولى بـ 29 دولار شهرياً، والثانية بـ 59 دولار شهرياً، والثالثة بـ 209 دولار شهرياً.

بخصوص تعلم الاستخدام فالموقع لديه مجموعة من المقالات التي تشرح كيفية استخدام البرنامج بشكل واضح وبسيط.

هو خيار ممتاز لكل علامة تجارية تريد الاستثمار في صناعة فيديوهات ترويجية احترافية.

11- blender

هذا الرنامج مختلف نوعاً ما، وهو ما سوف أختتم القائمة به، وهو متخصص في تصميم الفيديوهات الـ 3D، والشيء الرائع الأول بخصوص هذا البرنامج أنه مفتوح المصدر ومجاني تماماً مدى الحياة.

يمكنك من خلال هذا البرنامج صناعة فيديوهات الانيميشن الرائعة، وبالتالي فهو يأتي مع خواص رائعة ومتقدمة تمكنك من تصميم فيديو الأنيميشن من الصفر، وحتى المستوى الذي تشاهده في أشهر أفلام الأنيميشن.

بالطبع هذا البرنامج لا يحتاجه الكثيرون مماً يريدون عمل وتعديل الفيديوهات التقليدية، ولكنه كنز لكل من يريد تصميم فيديو انيميشن بشكل مجاني تماماً.

شاركها

اترك تعليقاً