الفرق بين أنواع قواعد البيانات

مفهوم – الفرق بين أنواع قواعد البيانات المختلفة سواء كانت SQL – MySQL – SQLServer – Oracle حيث يقع الكثير في حيرة نظرًا لإختلاف قواعد البيانات وأنواعها وأسمائها.

لو بدأنا بلغتي قواعد بيانات المتشابهتان في الأسماء وهو ما يجعل البعض يحتاج إلى معرفة الفرق بينمها وهما MysqlوSQL.

SQL فهي لغة إستعلامات ولكن هي لغة قياسية والمقصود بالقياسية أن لها ثوابت معينة وطرق معينة للتعامل معها وهذه الثوابت القياسية تستخدمها قواعد البيانات المختلفة.

في حين أن mysql هي قاعدة بيانات بيئة عمل تستخدم لغة SQL بداخلها للتعامل مع البيانات.

ونأتي الان الفرق بين قواعد البيانات:

SqlServer – MySql – Oracle

Oracle

شركة أوراكل هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص.

قاعدة البيانات اوراكل هي المنتج الرئيسي لشركة اوراكل وبدمج البرمجية جافا مع قاعدة البيانات اوراكل مكّن قاعدة البيانات من استخدامها لخوادم الويب وتمكين المبرمجين من إضافة برامجهم الخاصة على قاعدة بيانات اوراكل ليتصرفوا بشكل أفضل ويتحكموا بمخرجات البرامج التي يستعملونها على الويب.

تنتج شركة اوراكل برامج مساندة لقاعدة البيانات كـ “مُصمم اوراكل” و”مُطوّر اوراكل” وتقوم هذه الأدوات البرمجية بالمساعدة على كتابة برامج تتعلق بقاعدة البيانات اوراكل بشكل أفضل واسرع.

الفرق بين SQL – MySQL – Oracle

Feature

Oracle

MySQL

SQL Server

Interface

GUI, SQL

SQL

GUI, SQL, Various

Language support

Many, including C, C#, C++, Java, Ruby, and Objective C

Many, including C, C#, C++, D, Java, Ruby, and Objective C and PHP

Java, Ruby, Python, VB, .Net, and PHP

Operating System

Windows, Linux, Solaris, HP-UX, OS X, z/OS, AIX

Windows, Linux, OS X, FreeBSD, Solaris

Windows

Licensing

Proprietary

Open source

Proprietary

 

MySQL

ماي إس كيو إل وتلفظ أحيانا ماي سيكويل (بالإنجليزية: MySQL) هو نظام إدارة قواعد البيانات علائقي يعتمد التعامل معه على لغة إس كيو إل.

وسمي بهذا الاسم تبعا لابنة مبرمجه الأصلي Michael Widenius، والتي اسمها My، ماي إس كيو إل هو من المنتجات مفتوحة المصدر ينشر كوده المصدري تحت رخصة جنو العمومية بالإضافة إلى بعض الاتفاقيات الاحتكارية، كانت تملكه وترعاه الشركة الربحية السويدية MySQL AB، لكن تملكه الآن صن ميكروسيستمز (والتي هي حاليا فرع من أوراكل).

يتميز خادم ماي إس كيو إل بسرعته الكبيرة؛ لأنه خادم قواعد بيانات متعدد المسالك (بالإنجليزية: multi-threaded) مما جعل إمكانية الاستعلام من قاعدة البيانات سريعة جدا.

ويتميز بسهولة ربط جداوله بواجهة المستخدم التي تصمم بلغات البرمجة، فمثلا يمكنك ربطها بالبرامج المكتوبة بلغة فيجوال بيسك من خلال واجهة ODBC الخاص بها، كذلك له مكتبة خاصة به للتعامل معه من خلال أدو دوت نت.

إقرأ ايضًا:

وعادة ما تستخدم في مشاريع البرمجيات الحرة التي تتطلب نظام إدارة قواعد البيانات كامل ماي إس كيو إل. هذه المشاريع تتضمن على سبيل المثال ووردبريس، بي إتش بي بي.بي ودروبال وبعض البرمجيات الأخرى المبنية على لامب. يستخدم ماي إس كيو إل أيضاً في بعض منتجات الشبكة العنكبوتية كثيفة الاستخدام مثل ويكيبيديا، غوغل سيرش، فيس بوك ، وفليكر.

Microsoft SQL Server

ميكروسوفت إس كيو إل سيرفر (بالإنجليزية: Microsoft SQL Server) هو برنامج لقواعد البيانات العلائقية من إنتاج مايكروسوفت، لغة الاستعلام الرئيسية فيه هي إس كيو إل وT-SQL.

شاركها

اترك تعليقاً