تعلم الإنجليزية في 7 خطوات فعالة

مفهوم – سنضع بين أيديكم اليوم عدد من الخطوات الفعالة للغاية في تعلم اللغة الإنجليزية والتي يمكن من خلالها تعلم الانجليزية في وقت أسرع من المتوقع وبشكل متقن وإحترافي.

الكثير من الناس يريدون معرفة خطوات تعلم الإنجليزية بشكل منظم وواضح، وعلى الرغم من وجود العديد من المصادر التي لا حصر لها على الإنترنت للتعلم، إلا أنها في كثير من الأحيان لا تحتوي على خارطة طريق واضحة.

سواء كنت تعتمد على مصادر مجانية أو كورسات مدفوعة، يجب أن تعرف خطوات تعلم الإنجليزية بشكل واضح ومنظم، خطوات تأخذك من الصفر إلى الاحتراف بطريقة علمية مجربة.

تعلم الإنجليزية في 6 خطوات فعالة:

1- قم بزيادة حصيلة الكلمات التي تتقنها بالإنجليزية

كل ما عليك هو أن تقوم بتسجيل الكلمات الجديدة التي تتعلمها في مكان منفصل (دفتر أو كشكول) بحيث تراجعها من وقت لآخر.

تذكر أنك تتعلم كلمات جديدة في مجالك عن طريق القراءة والاطلاع أثناء استماعك لنطقها بشكل صحيح، عكس الطرق التقليدية الخاطئة في حفظ الكلمات.

ومع تمكنك من بعض القواعد الأساسية بالإضافة للكلمات الجديدة، ستجد نفسك تلقائيا تستخدم ما تعلمته في حياتك العادية، وستردده مع نفسك.

ليس هذا كل شيء، ستجد نفسك تتعلم عن طريق البحث والتساؤل، وهي أفضل طريقة للتعلم، لأنك دوماً ستسأل نفسك عن ترجمة بعض الكلمات باللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، وستبحث عن كيفية تركيب جمل ومواقف باللغة الإنجليزية.

وهذا هو الغرض من هذه الخطوات لتعلم اللغة الإنجليزية، أن تتعلم أنت بنفسك، اياً كان المصدر أو الكورس الذي تعتمد عليه.

2- ابدأ في الاستماع إلى جمل ومواقف بسيطة بالإنجليزية

عندما تستمع إلى جمل بسيطة (I want to drink water) أو ( He is a great football player )، مخك يستوعب معلومات أكثر، فأنت تتعلم التالي:

النطق بطريقة صحيحة.
المفاهيم والمصطلحات القريبة من حياتك اليومية، مما يجعلك تتذكرها عندما تقوم بهذه الأنشطة بنفسك.
كيف تكوّن جملة بسيطة.
تتعلم كلمات جديدة.

3- حاول أن تتحدث بهذه الجمل والكلمات

التدرب على ما تعلمته وسمعته باستمرار، مثلما يفعل الطفل الصغير، يقوم بتكرار ما يسمعه، عليك أن تفعل نفس الشيء.

وبما أنك تُدرب أذنك على استماع الجمل والمواقف وتعلم ترجمتها، ستقوم بنطق هذه الجمل وأنت تمارس أي نشاط يومي لك، فمثلاً بدلاً من أن تقول أنا ذاهب إلى المدرسة ستقول ” I’m going to school “، وبهذا تتدرب على النطق أيضاً، وتحفظ الكلمات بمجهود قليل للغاية.

عليك أن تعلم أن هذه الخطوات أيضاً تعتمد على مستواك في اللغة الإنجليزية، فربما مستواك متوسط، بالتالي يمكنك أن تتعمق أكثر في الاستماع، وبدلاً من الاستماع إلى جمل بسيطة، يمكنك أن تستمع إلى قصص قصيرة.

هناك العديد من المصادر كما أشرت للبحث عن الجمل والقصص البسيطة والاستماع إليها مع الترجمة، وخصوصاً تطبيقات الهاتف، والتي يمكنك الاعتماد عليها في أي وقت، ستجد في الرابط بالأسفل قائمة بأفضل التطبيقات والتي ستساعدك على ذلك.

4- خذ فكرة عامة عن قواعد اللغة الإنجليزية

هذه الخطوة هي عبارة عن اطلاع فقط، ليس مطلوب منك أن تحفظ أو أن تتعلم القواعد، كل ما هو مطلوب هو أن تقرأ فقط عنها وعن استخداماتها، خصوصاً الأزمنة (Tenses).

هذه الخطوة ستجعلك تتعلم بطريقة سريعة للغاية، خصوصاً إن اتبعت الخطوات السابقة، لأنك أثناء قراءة القواعد ستجد نفسك تربطها بالجمل والقصص الصغيرة التي كنت تقرأها.

ستتعلم كيف يتم استخدام الأزمنة المختلفة (الماضي – المضارع) بطريقة عملية بدون الحاجة إلى الحفظ، كما أن عقلك سيتعود على هذه القواعد وكيفية استخدامها بشكل تلقائي.

وإن كنت تبحث عن مصادر موثوقة تحتوي على قواعد اللغة الإنجليزية بشكل مفصل، فأنصحك بالاطلاع على الأدلة التالية، خصوصاً الكتب والتي أنصحك وبشدة أن تقتني أحدها.

5- تعلم كيف تكون جملة سليمة بالإنجليزية بناءاً على اهتماماتك

الآن حان وقت التعمق أكثر في القواعد، ولكن ليس بالطريقة التقليدية، فكل ما عليك القيام به هو أن تتدرب على القواعد من خلال الموضوعات التي تناسب اهتماماتك.

في هذه الخطوة تتعمق أكثر في مستوى القراءة الخاصة بك، وحتى لا تمل ستقرأ في مجال اهتماماتك، لنفترض مثلاً أنك تحب مجال التكنولوجيا والأخبار العلمية (أو أي مجال آخر مثل المحاماة أو الهندسة أو مجال دراستك).

كل ما عليك أن تفعله هو أن تقرأ أكثر باللغة الإنجليزية عن هذه المجالات – المقالات التي اشرت لها سابقاً ستجد بها مواقع تحتوي على أخبار ومقالات في أغلب المجالات، كما ستجد تسجيلات صوتية لأشخاص لغتهم الأم الإنجليزية (Native English Speakers) وهم يقرأون هذه المقالات.

وأثناء القراءة حاول أن تستخرج القواعد التي قرأت عنها، هذا سيجعلك تؤكد على معرفتك لكيفية استخدامها بطريقة صحيحة، كما أنك لن تشعر بالملل لأنك تقرأ عن مجال أنت شغوف به.

ثم بعد ذلك حاول أن تقوم بتلخيص ما قرأته، في جمل بسيطة، وحاول أن تستخدم القواعد التي تعلمتها، وربما تكرر كتابة بعض الجمل التي قرأتها بنفسك.

بهذا الأسلوب ستتعلم كيفية تكوين جمل صحيحة مع استخدام القواعد الشائعة، كل هذا وأنت تتعلم أكثر عن المجالات التي تهتم بها، وستجد أن حصيلة الكلمات التي تتعلمها تزداد بدون أن تدري.

6- ابدأ بممارسة الكتابة والترجمة باللغة الإنجليزية

في هذه الخطوة عليك أن تمارس الكتابة بشكل مكثف ومستمر، الكتابة هي أفضل طريقة لاختبار نفسك في تعلم اللغة الإنجليزية خصوصاً إن كنت مبتدئ.

يمكنك أن تكتب ملخص بسيط عن يومك، أو أن تقوم بتلخيص بعض المقالات والأخبار، أو أن تكتب مجموعة من الخواطر، المهم أن تكتب بشكل مستمر.

وإن كان يمكنك أن تعطي هذه الكتابات لأي شخص متخصص ليقوم بمراجعتها لك سيكون هذا أمر جيد، وسيجعلك تتعلم أسرع، وبالمناسبة، ستجد في المصادر التي أشرت لها سابقاً مواقع إلكترونية تقدم هذه الخدمة بشكل احترافي.

لا حاجة لي بالتأكيد على هذه الخطوة، ويمكنك أن تعتمد على الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية كذلك، يمكنك أن تبحث عن معلومات في مجالك (مقال – صفحة من كتاب) باللغة العربية وتقوم بترجمتها.

هذه الطريقة أيضاً ستساعدك على التعلم عن طريق البحث، فربما تجد كلمة جديدة تريد معرفة ترجمتها باللغة الإنجليزية، أو جملة معينة و لا تعرف كيف يمكنك صياغتها باللغة الإنجليزية.

هذا سيجعلك تبحث وتسأل بطريقة واضحة ومباشرة، مما يجعلك تكتسب المعلومات بشكل أسرع وأوثق، لأنك تفهمه، ولا تعتمد على شخص ما في تلقينك المعلومات التي ستنساها مع الوقت.

تعلم اللغة الانجليزية من المنزل مع كورس كامل

7- تعلم قواعد النطق بشكل احترافي

قواعد النطق (Phonetics) هي أمر هام للغاية إن كنت تريد التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة وبطريقة صحيحة، لأنك ستتعلم كيف يتم النطق لبعض الحروف والتراكيب بالطريقة التي وضعها علماء اللغة.

ولأن هذه الخطوة السابعة في خطوات تعلم اللغة الإنجليزية ستجد أن الأمر بسيط، ولن يتطلب منك مجهود كبير، خصوصاً وأن لديك بالفعل حصيلة من الكلمات التي تعرف نطقها بشكل صحيح.

فكل ما سيحدث أنك ستقوم بتأصيل قواعد النطق لديك، و ستتعرف على أسباب نطق بعض الكلمات بطريقة معينة مثل (Heart, hear, Hour) وغيرها.

يوجد العديد من المصادر الخاصة بقواعد النطق، ولكني أنصحك بتفقد بعض الكورسات المتخصصة، والتي ستجد أفضلها في الدليل التالي.

 

الخلاصة من مفهوم

رغم أن النصائح بسيطة ولكنها في الحقيقة فعالة للغاية ويمكنك تجربتها لفترة زمنية محددة لترى مدى تقدم مستوالك في اللغة الإنجليزية، ستجد العديد من النصائح والكورسات في قسم اللغة الانجليزة في موقع مفهوم يمكنها أن تفيدك في الأمر بشدة

شاركها

اترك تعليقاً