حل مشكلة النطق الخاطئ في اللغة الإنجليزية

مفهوم – تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة يعتبر الهدف الأهم لجميع متعلمي اللغة الانجليزية ولكن في أوقات كثيرة يكون النطق الخاطئ ملازم لكثير من الكلمات عن نطقها.

حيث أن اللغة في الأصل هي وسيلة للتواصل بين البشر، التواصل في المقام الأول يتم عبر التحدث والاستماع قبل أن يكون عبر الكتابة والقراءة، فما الفائدة عندما تعرف الكثير من القواعد وتحفظ الكثير من الكلمات الانجليزية ولكن يتم إستعمالها ونطقها بشكل صحيح.

سنتعرف خلال هذه المقالة على أسباب النطق الخاطئ في اللغة الإنجليزية والحلول المناسبة لنطق اللغة الانجليزية بشكل صحيح.

أسباب النطق الخاطئ في اللغة الإنجليزية

هناك بعض الأسباب التي يرتكبها الكثير منا دون قصد أو علم ببعض القواعد التي يجب الالتزام بها عند تهجئة بعض الكلمات، وتجعلنا نشعر بالارتباك عند قراءتها وتنعكس على النطق السليم بشكل مباشر.

احتواء بعض الكلمات على بعض الحروف المركبة

نجد أن كلمات اللغة الإنجليزية تحتوي على مجموعة من الحروف المركبة (ch, th, ph, true, sion, tion… عند وضعها بجانب بعض قد تشعر بنوع من الحيرة أو التشويش، لأن البعض منه ليس لها نطق ثابت، وبالتالي يجب أن نكون على داريه كافية بتلك الحروف عند وضعها بجانب بعض وطريقة نطقها عن طريق التدريب والممارسة المستمرة.

اقرأ ايضًا: أهم جمل وعبارات اللغة الانجليزية مترجمة

على سبيل المثال حرفي ch يمكن نطقها بطريقتين (ش) أو (ك)

تنطق (ك) تنطق (ش)
مدرسة school كرسي chair
أرشيف archive اختيار Choice
شخصية character طفل child

بعض الكلمات تحتوي على العديد من حروف العلة

هناك بعض الكلمات في اللغة الإنجليزية تشكل حروف العلة A, E, I, O, U فيها أصواتًا يتم تمثيلها عادةً بحرف واحد أو حرفين فقط أو اكثر، نتيجة لذلك قد يختفي نطق بعض حروف العلة بها، أو قد يختلف نطقها تماماً من كلمة إلى أخرى.

فمثلا حرف (A) قد ينطق (أ) في بعض الكلمات.

بدين Fat قبعة Hat قطة Cat حزين Sad سيء Bad

 

وقد يختلف النطق حرف (A) إذا جاء بعده حروف (W,U,L) فإنه ينطق (O)

ذاتي الحركة Automatic صقر Hawk أصلع Bald كرة Ball كل All

 

ويتم مد حرف (A) إذا كان بين حرفين ساكنين وتنتهي الكلمة بحرف (E)

اسم Name بوابة Gate متأخر Late قدر Fate أتى Came

التدقيق الإملائي للكلمة وفهم معنها

من المهم جداً التأكٌد من التدقيق الإملائي لأي كلمة، حيث أصبح اليوم أكثر سهولة بفضل التطبيقات والبرامج الحديثة المتعلقة بتصحيح الأخطاء الاملائية، وعلى الوجه الاخر قد نصادف كلمات تحمل نفس النطق، ولكن يتم كتابتها بشكل مختلف وفقًا لمعناها.

يخسر Lose
فضفاض أو واسع Loose

 

حل مشكلة النطق الخاطئ في اللغة الإنجليزية

1. اقرأ كل شىء بصوت عالى Read everything out loud

الخطوة الأولى هى أن تجعل فمك معتاداً على تكوين الكلمات الإنجليزية. ولأن القراءة بصوت عالى قد تكون سهلة، غالبا ما ستجد صعوبة فى تحديد ماذا ستقول. أما بالنسبة لمادة القراءة، فحاول قراءة قصة اخبارية على الانترنت بصوت عالى باللغة الإنجليزية.

وكذلك عندما تتقدم فى الدروس الخاصة بك في مدرستنا عبر الإنترنت، حاول قراءة كل شيء بصوت عال. ابحث عن مكان هادئ ثم اقرأ عن الاتجاهات والاستجابات وكل شيء بصوت عالٍ باللغة الإنجليزية. وكمكافأة اضافية، ستجد أنك تتذكر محتوى الدروس بشكل أفضل عندما تكون استثمرت وقتك في التحدث بصوت عالٍ.

2. انظر بينما تستمع Look while you listen

دورات الإنجليزية عبر الإنترنت الخاصة بنا مليئة بالدروس القائمة على الفيديو. لذا، استفد من تشغيل كل واحد، ولكن لا تستسمع فقط – انظر! وراقب كيف يشكل المتحدثين كلمات بأفواههم وقم بتقليدها. هذه نصيحة جيدة أيضا عند مشاهدة أفلامك المفضلة باللغة الإنجليزية.

إذا كنت تبحث عن بعض التدريب المكثف، قم بتجربة مختبر النطق Pronunciation Lab في مدرستنا. قم بتخصيص 10 دقائق كل يوم لمشاهدة وتكرار أمثلة المتحدثين. وفي غضون أسبوع ستتعجب من كيف أصبح نطقك أكثر ثقةً.

3. استمع للإنجليزية كل يوم

شاركها

اترك تعليقاً