نطق الكلمات الصعبة في اللغة الإنجليزية

مفهوم – يوجد في اللغة الإنجليزية عدد من الكلمات التي تعتبر صعبة في النطق حيث يصعب قرائتها ونطقها بالشكل الصحيح نظرًا لوجود حروف غير معتادة في نفس الكلمة أو لطول الكلمة.

حيث يواجه الكثير منا كلمات يصعب نطقها في اللغة الإنجليزية، وهذا الآمر شائع بين الطلاب المبتدئين ومعظم متعلمي الإنجليزية حتى المتحدثين الأصليين ليسوا مٌحصّنين من ذلك، فاللغة الإنجليزية بطبيعة الحال مثل أي لغة بها العديد من الكلمات والتي تتفاوت صعوبة نطقها من كلمة إلى أخرى.

وتعتبر من أهم النصائح لإتقان نطق الكلمات الصعبة هي أن تستعين بقاموس ناطق وستجد العديد منه متوفر على الانترنت، ويمكن استخدم قاموس كامبريدج الذي يوفر الترجمة الانجليزية والعربية.

نستعرض أسباب نطق الكلمات الصعبة بشكل خاطئ وعدد من الكلمات الإنجليزية الصعبة في النطق حتى يمكن حفظها بشكل جيد.

أسباب النطق الخاطئ في اللغة الإنجليزية

هناك بعض الأسباب التي يرتكبها الكثير منا دون قصد أو علم ببعض القواعد التي يجب الالتزام بها عند تهجئة بعض الكلمات، وتجعلنا نشعر بالارتباك عند قراءتها وتنعكس على النطق السليم بشكل مباشر.

احتواء بعض الكلمات على بعض الحروف المركبة

نجد أن كلمات اللغة الإنجليزية تحتوي على مجموعة من الحروف المركبة (ch, th, ph, true, sion, tion… عند وضعها بجانب بعض قد تشعر بنوع من الحيرة أو التشويش، لأن البعض منه ليس لها نطق ثابت، وبالتالي يجب أن نكون على داريه كافية بتلك الحروف عند وضعها بجانب بعض وطريقة نطقها عن طريق التدريب والممارسة المستمرة.

على سبيل المثال حرفي ch يمكن نطقها بطريقتين (ش) أو (ك)

تنطق (ك) تنطق (ش)
مدرسة school كرسي chair
أرشيف archive اختيار Choice
شخصية character طفل child

اقرأ ايضًا: كلمات متشابهة في اللغة الإنجليزية

بعض الكلمات تحتوي على العديد من حروف العلة

هناك بعض الكلمات في اللغة الإنجليزية تشكل حروف العلة A, E, I, O, U فيها أصواتًا يتم تمثيلها عادةً بحرف واحد أو حرفين فقط أو اكثر، نتيجة لذلك قد يختفي نطق بعض حروف العلة بها، أو قد يختلف نطقها تماماً من كلمة إلى أخرى.

فمثلا حرف (A) قد ينطق (أ) في بعض الكلمات.

بدين Fat قبعة Hat قطة Cat حزين Sad سيء Bad

وقد يختلف النطق حرف (A) إذا جاء بعده حروف (W,U,L) فإنه ينطق (O)

ذاتي الحركة Automatic صقر Hawk أصلع Bald كرة Ball كل All

ويتم مد حرف (A) إذا كان بين حرفين ساكنين وتنتهي الكلمة بحرف (E)

اسم Name بوابة Gate متأخر Late قدر Fate أتى Came

التدقيق الإملائي للكلمة وفهم معنها

من المهم جداً التأكٌد من التدقيق الإملائي لأي كلمة، حيث أصبح اليوم أكثر سهولة بفضل التطبيقات والبرامج الحديثة المتعلقة بتصحيح الأخطاء الاملائية، وعلى الوجه الاخر قد نصادف كلمات تحمل نفس النطق، ولكن يتم كتابتها بشكل مختلف وفقًا لمعناها.

يخسر Lose
فضفاض أو واسع Loose
كلمات يصعب نطقها

هذه كانت بعض النقاط التي يجب أن يضعها في الاعتبار لكل متعلم يريد تطوير مهارة النطق الصحيح في اللغة الإنجليزية، والآن سنتعرف على بعض كلمات يصعب نطقها في اللغة الإنجليزية وهذا على سبيل المثال وليس الحصر.

كلمات يصعب نطقها في اللغة الإنجليزية

almond↔ اللوز
antarctic↔ القارة القطبية الجنوبية
bury↔ دفن
athlete↔ الرياضي
Cockroach↔ الصرصور
Ceiling↔ السقف
Field↔ حقل
Clay↔ طين
branch↔ غصن
Crown↔ تاج
Edge↔ حافة
Pearl↔ لؤلؤة
Countryside↔ الريف
Loudspeaker↔ مكبر صوت
Accommodation↔ الإقامة
Embarrassing↔ مُحْرِج
Penguin↔ بَطْريق
Squirrel↔ سِنْجاب
Eyelashes↔ الرموش
Nasty↔ شرير
Funeral↔ الجنازة
Delight↔ بهجة وغبطة
Lead↔ رصاص
Altitude↔ ارتفاع
Autobiography↔ سيرة ذاتية
Arrow↔ سهم
Tears↔ دموع
Thunder↔ رعد
Bubble↔ فقاعة
Cannon↔ مدفع
Rocket↔ صاروخ
Sacred↔ مقدس
Coast↔ الساحل
Receipt↔ إيصال
Receive↔ استلام
Field↔ الحقل
Wool↔ صوف
Fort↔ حصن
Wing↔ الجناح
Silk↔ حرير
Pine↔ صنوبر
Literally↔ حَرفِيّا
Pin↔ دبوس
Refugee↔ لاجئ
Ambition↔ طموح
Breathless ↔ انقطاع النفس
Organ↔ عضو

اقرأ ايضًا:

Otorhinolaryngologist : طبيب الأذن والانف والحنجرة
Penguin: بَطْريق
Choir : فرقة
Comfortable: مُريح
Explicit : صريح
Ignominious : مخزي
Library : مكتبة
Often : غالِبا
Specific : مُعَيَّن / مُحَدَّد
Temperature: دَرَجة الحَرارة
Dilate: تمدد/ توسع
Ingenious: بارِع / مُبتَكِر / مُبدِع
Conscientious: واعي متقن منجز وفق الضمير
Nauseous: مُغث / مُقرِف

Necessary ضروري

قد يواجه البعض منا نوع من الارتباك في التهجئة عندما تحتوي الكلمة على حروف كثيرة ومتشابهة في نفس النطق، مثل حرفي (S) و (C)، ويكون من الأفضل تقسيم الكلمة nec·es·sar·y حتى تستطيع نطقها بالشكل الصحيح وبالممارسة تأتى السرعة في النطق

Criticize ينتقد

علينا نعرف أن حرف (C) ينطق (ك) عندما يأتي بعده أي حرف ماعدا (e,y,I,) ، وفى هذه الكلمة تنطق يوجد حرفى (C) الأولى تنطق (ك) والثانية تنطق (سى) وبالتالي يصبح نطقها “krite- siz”

Accommodate يوفق

كما ذكرنا من قبل حرف (C) ينطق (ك) عندما يأتي بعده أي حرف ماعدا (e,y,I)، وهذا ما ينطبق على هذه الكلمة والطريقة، والتي يساعدنا على التهجئة في هذه الكلمة وأيضا في الأملاء أن حرفي (C,M) متكررين، ويمكن تقسيمها في النطق a ‘ koma dat”

Amateur هاوى (غير محترف)

حتى نستطيع نطق كلمة Amateur بشكل صحيح نقوم بتقسيها الى Ama + teur مع ملاحظة نطق الجزء الأخير (teur) تنطق (تشر) وبذلك تنطق الكلمة (ama- cher)

Conscience ضمير

أولا عليك تذكر متى يُنطق حرف (C) (ك) في اللغة الإنجليزية في الأمثلة السابقة، مع ملاحظة أن من ضمن الحروف المركبة في كلمة Conscience هي (cie) والتي تنطق (ش)، وبذلك تنطق الكلمة “kanchans”

Definitely قطعا

يمكنك تقسيم الكلمة إلى مقاطع صوتية صغيرة حتى تستطيع نطقها بالشكل الصحيح def – a- net- li ومع تكرار المقاطع ببطيء في البداية، ثم تسريع النطق بعد ذلك تستطيع نطقها بشكل سليم.

Hierarchy التسلسل الهرمي

يجب ان نلاحظ أولاً في هذه الكلمة أن الحروف المركبة (CH) هنا ستنطق (ك)، ويمكننا تقسيم الكلمة (hi-er-ar- chy) وبالتالي تنطق“hi-rarke”

Maintenance اعمال صيانة

نجد في بداية الجملة حرف علة مركب (ai) وهذا ينطق مثل (أ) مفتوحة، بالإضافة إلى حرف (C)في اخر الجملة ينطق (سي) إذا جاء بعده (e,i,y) ويمكننا تقسيم الكلمة main-te-nance وتنطق “mantn-ans”

Receipt إيصال

وكلمة Receipt هي من أكثر الكلمات الشائع استخدامها والكثير قد يعاني من النطق الخاطئ لها، ويجب الانتباه إلى حرف (P) في هذه الكلمة أنه (silent) صامت لا ينطق، وبالتالي يصبح نطقها (re-sit”

Accidentally صدفة

نجد أن كلمة Accidentally تحتوي على حرفين (cc) متتالين، لكن الحرف الأول سينطق (ك) لأن كما ذكرنا أنها تنطق (سي) إذا جاء بعده (e,I,y) ووفقاً لذلك سينطق حرف (C) الثاني (سي)، ولكى يسهل علينا نطقها يمكننا تقسيمها إلى مقاطع ac-ci –den – tal- ly صغيرة حتى يسهل نطقها وبالتكرار يصبح نطقها سهل وبشكل سليم.

Embarrassment إحراج

هل أنت مُحرج من عدم قدرتك على تهجي أو نطق هذه الكلمة؟ في الحقيقة أنت لست الوحيد! لكن إصرارك على التهجئة الصحيحة للكلمة ونطقها بالشكل السليم أمر مهم حتى تكتسب ثقة التلفظ بدون أي إحراج، ويجب ملاحظة أن الحرفين (R,S) متكررين بالكلمة لكن تنطق واحدة فقط.

Pronunciation النطق

قد يرى الكثير منا أنها من الكلمات التي يصعب نطقها في اللغة الإنجليزية، نلاحظ أن حرف (O) هنا ينطق على هيئة (A)، بالإضافة أن (tion) تنطق (شن)، ويمكننا تقسيم الكلمة إلى مقاطع (pra- nan- si-ya- chan) وتكرار هذه المقاطع الصغيرة وتجميعها بمقطع واحد لمساعدتك على التهجئة الصحيحة.

هذه كانت بعض المثلة على كلمات يصعب نطقها في اللغة الإنجليزية على سبيل المثال وليس الحصر، حتى نستطيع كسر حاجز الخوف أو القلق بشأن النطق الصحيح في اللغة الإنجليزية.

شاركها

اترك تعليقاً