سيارة آبل Apple ذاتية القيادة وأول رد فعل من تسلا Tesla

مفهوم – سيارة ذاتية القيادة قادمة من شركة آبل Apple، حيث قالت وكالة رويترز إن آبل تمضي قدما في تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة والتي تأمل إنتاجها بداية من عام 2024، ويمكن أن تشتمل على تكنولوجيا بطاريات خاصة بها.

وبدأت الشركة جهودها في هذا المجال في عام 2014 من خلال تصميم سيارتها الخاصة في مشروع عرف باسم بروجيكت تيتان Project Titan، لكنها تراجعت في مرحلة ما عن تلك الجهود وأعادت تقييم أهدافها.

وعاد دوج فيلد -الذي عمل في شركة تسلا Tesla- للإشراف على المشروع في عام 2018، وسرح 190 شخصا من الفريق في عام 2019، ومنذ ذلك الحين أحرزت آبل تقدما كافيا لدرجة أنها تهدف الآن إلى بناء سيارة للمستهلكين.

ومن الأمور المركزية في إستراتيجية آبل تصميم بطارية جديدة يمكن أن تقلل بشكل جذري تكلفة البطاريات وتزيد مدى القيادة.

ويمثل صنع مركبة تحديا لسلسلة التوريد حتى بالنسبة لشركة آبل التي تصنع مئات الملايين من المنتجات الإلكترونية كل عام بأجزاء من جميع أنحاء العالم، لكنها لم تصنع سيارة أبدا، واستغرقت شركة تسلا للسيارات الكهربائية 17 عاما قبل أن تحقق أرباحا مستدامة.

وقال أحد الأشخاص الذين عملوا في مشروع “تيتان” عن طموح آبل “إنه ليس هاتفا محمولا، ولكن إذا كانت هناك شركة واحدة على هذا الكوكب لديها الموارد للقيام بذلك فمن المحتمل أن تكون شركة آبل”.

ومن غير الواضح من هي الشركة التي قد تجمع السيارة التي تحمل العلامة التجارية لشركة آبل، وتوقعت مصادر أن تعتمد الشركة على شريك للتصنيع من أجل بناء المركبات.

اقرأ ايضًا:

وقد تقرر شركة آبل في أي وقت تقليص نطاق جهودها إلى نظام للقيادة المستقلة يتكامل مع سيارة من صنع الشركات المصنعة للسيارات التقليدية بدلا من أن تبيع سيارة تحمل علامتها التجارية.

وقررت الشركة الاستفادة من الشركاء الخارجيين لعناصر النظام، مثل مستشعرات ليدار (Lidar) التي تساعد السيارات ذاتية القيادة في الحصول على الرؤية ثلاثية الأبعاد للطريق.

وقد تتضمن سيارة آبل عدة مستشعرات ليدار لمسح المسافات المختلفة، ويمكن استمداد بعض المستشعرات من وحدات ليدار المطورة داخليا والموجودة ضمن هواتف “آيفون 12 برو” (iPhone 12 Pro) لهذا العام.

وبالنسبة لبطارية السيارة، تخطط “آبل” لاستخدام التصميم الفريد من نوعه أحادي الخلية الذي يزيد حجم الخلايا الفردية في البطارية ويوفر المساحة الداخلية من خلال التخلص من الوحدات التي تحتوي على مواد البطارية.

ويعني هذا التصميم أنه يمكن تعبئة المواد الأكثر نشاطا داخل البطارية، مما يمنح سياراتها الكهربائية مدى أطول.

وتفحص الشركة بطارية “إل إف بي” (LFP)، وهي اختصار فوسفات حديد الليثيوم، وهي أقل عرضة لارتفاع درجة الحرارة، مما يجعلها أكثر أمانا من الأنواع الأخرى من بطاريات الليثيوم أيون.

وقال شخص مطلع على تكنولوجيا بطاريات آبل “إنه المستوى التالي من البطاريات، سيكون الأمر مثل المرة الأولى التي رأيت فيها آيفون”.

أول رد فعل من تسلا Tesla

وقال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية Tesla إنه تواصل مع الرئيس التنفيذي لشركة آبل Apple تيم كوك “خلال أحلك أيام برنامج تصنيع سيارة الموديل 3” لمناقشة إمكانية استحواذ صانع آيفون على الشركة مقابل عُشر قيمتها الحالية.

وقال الملياردير الأميركي إن كوك “رفض حضور الاجتماع”. وقد جاء حديث ماسك بعد الأنباء عن تطلع شركة آبل إلى إنتاج سيارة ركاب بحلول عام 2024 باستخدام تقنية بطاريات جديدة.

وكافحت تسلا خلال عامي 2017 و 2018 لزيادة الإنتاج بكميات كبيرة من طراز 3 سيدان، حيث أبلغ ماسك المستثمرين في ذلك الوقت أن الشركة كانت غارقة في “جحيم الإنتاج” بسبب مشاكل مع أنظمة الإنتاج الآلي في مصنع البطاريات في رينو، نيفادا.

ومع ذلك، تغلبت تسلا على المشاكل وحققت منذ ذلك الحين سلسلة من الأرباح الفصلية. حيث أصبحت شركة صناعة السيارات الكهربائية واحدة من أكثر الشركات قيمة المنضمة حديثا لمؤشر إس آند بي 500 (S&P 500).

وكانت جهود آبل في مجال السيارات، قد بدأت منذ عام 2014 بمشروعها المعروف باسم تيتان بروجكت (Project Titan) في صعود وهبوط.

من الأمور الجوهرية في إستراتيجية الشركة لإنتاج السيارات تصميم بطارية جديدة يمكن أن يقلل “بشكل جذري” من تكلفة البطاريات ويزيد من نطاق السيارة.

وفي سلسلة التغريدات نفسها شكك ماسك من قدرة بطاريات مونوسل “monocell”، التي تخطط آبل لاستخدامها في تصميمها، حيث قال إن القدرة المتوقعة للبطارية “مستحيلة كهروكيميائياً”.

شاركها

اترك تعليقاً