شرح خدمة Google Classroom

مفهوم – Google Classroom جوجل كلاس روم هي خدمة تعتمد بشكل أساسي على الانترنت، وتتيح للمعلمين إنشاء فصول دراسية عبر الانترنت وتمكنهم من جمع وتوزيع وإدارة هذه الفصول، ويسمح لهم بالتواصل والتعاون مع الطلاب وأولياء أمورهم.

Classroom هي منصة ويب مجانية متوفرة ضمن حساب G Suite للتعليم المجاني، تستفيد الخدمة من باقي خدمات جوجل مثل جوجل دوكس لفتح وإنشاء المستندات وجيميل لتبادل الإيميل وجوجل درايف لمشاركة الملفات، والتقويم ويوتيوب؛ عند وضع كل هذه الخدمات تحت يد المعلم والطلاب، يمكنها أن تجسد مدرسة افتراضية على الإنترنت.. وحتى تضح الفكرة، إليكم بالتفصيل ما تقدمه الخدمة.

يمكن استخدام جوجل كلاس رووم كمنصة لتبادل المواد الدراسية والمستندات الأخرى المتعلقة بها مع الطلاب، ويسمح للمعلمين بمشاركة الملفات من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، أو مقاطع فيديو يوتيوب أو روابط جوجل درايف أو أي روابط أخرى، وبمجرد حفظ وتخزين هذه المواد على الانترنت يمكن للطلاب الوصول إليها من أي مكان، حتى الأجهزة المحمولة.

شرح خدمة Google Classroom

إنشاء الفصل الدراسي

المدرسة أو المعلم المهتم بنقل التجربة على الإنترنت، يمكنه إنشاء حساب G Suite مجاني، ثم إنشاء فصل دراسي، يمكن إرسال دعوات الانضمام إلى الطلاب على الإنترنت، ويحدد طريقة الانضمام إليه، من قبول كل طالب على حدة أو الانضمام بحساب جوجل والكود الخاص بالفصل.

بعد إنشاء فصل دراسي، يوجد تحت إدارة المعلم قسمين رئيسيين: الأول هو قسم الطلاب، تحدد فيه صلاحيات الطلاب؛ إذا كان يمكنهم التعليق على الأسئلة والإعلانات والواجبات، الاكتفاء بنشر المطلوب منهم، أو الحضور فقط.

التدريس

أما القسم الثاني تحت إدارة المعلم هو البث، والذي يقوم فيه بتدريس المادة الدراسية في صور مختلفة؛ مقاطع فيديو على يوتيوب، وسائط ومستندات على جوجل درايف، يمكن للطلاب أن يحتفظوا بالمادة ومشاهدتها على الإنترنت أو تنزيلها على الجهاز، سواء كمبيوتر أو هاتف، ويساهم في حسن سير عملية التدريس، طرح الأسئلة وهو ما سنتطرق إليه لاحقا تحت عنوان التفاعل مع الدرس.

توزيع الواجبات

يتيح Classroom تكليف الطلاب بمهام، في نموذج بسيط من عنوان وتعليمات وموعد التسليم النهائي، وإرفاقه بروابط أو فيديو يوتيوب أو ملفات على جوجل درايف، فإذا سلم الطالب واجبه بعد فوات الموعد، يتم قبوله وتعليم أنّه سُلم بعد الموعد.

وبالمثل، يمكن للطلاب تسليم الواجب في صور مختلفة من الملفات، مثل مستندات Word التي يمكن كتابتها على جوجل دوكس. يحصل المعلم على الواجب فور تسليمه، ويستطيع مراجعته وإعطاء الطالب علامة. ويمكن دائما إنشاء الواجبات قبل أوانها وجدولة تاريخ توزيعها، كما يمكن إعادة التكلفة بنفس الواجب.

التفاعل مع الدرس

يمكن للمعلم إثارة النقاش والتفاعل مع المادة عن طريق ميزة الأسئلة؛ تضمن أدوات تشبه أدوات التكلفة بمهام، يمكن للمعلم طرح عدة أسئلة، وله خيار إرفاق السؤال بخيارات يمكن التصويت على إحداها؛ في حال كان السؤال اختيارات، يمكن للمعلم أن يحصل على نتيجة التصويت في الوقت الفعلي، ويمكنه أن يعلم من الذي اختار إجابة بعينها عند النقر عليها، أما في حال كان السؤال يتضمن كتابة يظهر تعليق كل طالب.

اقرأ ايضًا:

الإعلانات والتواصل مع أولياء الأمور

يمكنك أن ترسل إعلانات عامة مرفقة بملفات أو فيديوهات أو روابط لجميع الطلاب لتذكرهم بمواعيد هامة مثل تسليم المهام، يمكن أن يقوموا بالرد عليها وتستطيع أن ترد على ردهم، لو كثرت الردود ستبدو مثل محادثة، تماما مثل منشورات ريديت. كما تتيح المنصة التواصل مع أولياء الأمور حول أداء الطالب عبر البريد الإلكتروني.

مميزات خدمة Classroom

جعل التدريس أكثر إنتاجية وتعاونا: توفر الخدمة أدوات بسيطة وسهلة الاستخدام تساعد المعلمين على إدارة مهام الدورات التدريبية وإنشاء الصفوف وتوزيع الواجبات ومنح العلامات وإرسال التعليقات والاطلاع على كل شيء في مكان واحد.

سهولة الوصول: تتوفر الخدمة على موقع teachfromhome.google/intl/ar باللغة العربية، كما يمكن الوصول إليها عبر تطبيق Classroom المتاح على الهواتف الذكية.

إدارة التعلم بدون أي تكاليف: يمكن استخدام الخدمة بدون أي تكاليف، ودون الارتباط بمكان محدد، وبدون أي إعلانات ولا تستغل بيانات الطلاب والمعلمين بأي وسيلة.

التكامل مع تطبيقات أخرى: تدعم الخدمة استخدام تطبيقات أخرى مع الخدمة لتحسين سير علمية التعلم، من ذلك:

Classcraft: يمكن استخدام الألعاب في توصيل المعلومة لإضفاء طابع المرح على تعليم صغار السن.

Pear Deck: يتيح العرض التقديمي الذي يعزز المشاركة الفعالة.

Tynker: يقدم دورات تدريبية مجانية ومناهج STEM وبرامج ناجحة لعلوم الكمبيوتر.

Little SIS: يساعد في تبسيط المهام الإدارية وتكرار المهام ما يؤدي إلى تسهيل استخدام Classroom على مستوى المدرسة.

البدأ في استخدام خدمة Classroom

يجب على المعلم أو المدرسة تسجيل حساب G Suite للتعليم من الموقع الرسمي classroom.google.com من أجل استخدام الخدمة.
يمكن للمعلم والطلاب الدخول إلى الخدمة من الموقع الرسمي أو من تطبيق Classroom المتوفر للهواتف في متجر تطبيقات أبل وجوجل بلاي.

يمكن للطلاب استخدام إيميلهم الشخصي عند تسجيل الدخول، أما المعلمين يجب أن يستخدموا حساب G Suite.

من خلال تبويب إنشاء، يمكن للمعلم إنشاء الفصل، ومن خلال قسم الطلاب يمكن إرسال دعوات الانضمام كرابط أو مشاركة كود الفصل.
يمكن للطلاب الانضمام إلى الفصل بالنقر على علامة + بواجهة التطبيق ثم إدخال كود الفصل، أو مباشرة من خلال الرابط.

اقرأ ايضًا:

خطوات استخدام Google Classroom جوجل كلاس روم

يعد جوجل كلاسروم سهل الاستخدام إلى حد ما، تتمثل الخطوات الأساسية في:

إنشاء فصل دراسي عن طريق النقر فوق زر (+) في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة الرئيسية، وبعدها يجب إضافة اسم الفصل واسم الموضوع والقسم.

النقر فوق علامة التبويب (About) لإضافة وصف الدورة التدريبية أو إضافة مواد الدورة التدريبية، مثل: الروابط والمناهج.

النقر على علامة تبويب (الطلاب) أو (Students) لدعوة الطلاب للانضمام إلى الفصل الدراسي، إما إرسال دعوات أو إعطائهم كود الفصل.

اختيار مستوى مشاركة الطلاب من علامة تبويب (الطلاب)

يمكن إضافة مدرسين مشاركين من خلال زيارة علامة تبويب (About)

يمكن بعد ذلك تحديد الفكرة الرئيسية للفصل الدراسي وكذلك تحميل صورة غلاف.

من الممكن مراجعة تفضيلات الإشعار عن طريق الوصول إلى الإعدادات، ويمكن القيام بذلك بالنقر فوق زر (Tribar) على أقصى اليسار.

النقر على رمز (+) أسفل اليسار للوصول إلى الميزات الأساسية للنظام الأساسي، مثل: إعادة استخدام المشاركة وإنشاء سؤال، وإنشاء واجب مدرسي، إنشاء إعلان.

شاركها

This Post Has 2 Comments

  1. abdelrahman mohamed

    انا عايز اعرف ازاي اعمل ايميلات للمدرسين والطلبه تكون باسم المدرسة علي سبيل المثال abdo@ Futuerschool .edu

    1. التقني

      من خلال موقع المدرسة، فلو متاح تسجيل ايميل من خلال موقع المدرسة يمكنك القيام بذلك بسهولة

اترك تعليقاً