كل ما تحتاج معرفته عن راوتر VDSL

مفهوم – أصبح كثير من المستخدمين الآن يعرض عليهم عند التعاقد على الإنترنت الحصول على راوتر VDSL وينصح به للحصول على كامل السرعة.

VDSL هى اختصار لـ very high bitranme digital subscriber line service، وتعنى خدمات إنترنت فائقة السرعة، وهى تقنية أسرع من الـADSL، حيث تصل سرعة التحميل والرفع إلى 5 أضعاف، وهذا يجعل تكلفتها أغلى لمستخدمى الإنترنت المنزلى.

VDSL يدعم سرعات حتى 16 ميجابت في الثانية الواحدة، ويتميز بسرعة التنزيل ودعم السرعات الفائقة للإنترنت المنزلي، وتدعم أجهزة الراوتر VDSL سرعات حتى 100 ميجابت في الثانية.

كل ما تحتاج معرفته عن راوتر VDSL

ظهر مفهوم VDSL لأول مرة عام 1991 فى دراسة بحثية مشتركة، حيث كان موضوع الدراسة عن التقنيات القادمة بعد HDSL والـADSL، وتمت الموافقة على تقنية VDSL عام 2001 من قبل الاتحاد الدولى للاتصالات.

وهذه التقنية قادرة على دعم شاشات التلفزيون عالية الجودة، وكذلك خدمات الإنترنت من خلال استخدام نفس الأسلاك الموجودة والمستخدمة لخدمة الـDSL ذات السرعة المنخفضة.

بشكل عام يقوم جهاز الراوتر بوظيفتين الأولي هي العمل كـ Modem وهو الجهاز المسئول عن ترجمة إشارات خط الهاتف من نوع (Analog) إلي إشارات (Digital) يستطيع جهاز الحاسب أن يفهمها ويتعامل معها.

والوظيفة الآخري هو إدارة الشبكة داخلياً بين الأجهزة الخاصة بالمستخدم وتوزيع IP لكل جهاز، ولكن إتصال ADSL غير متامثل في سرعات Uplaod و Download حيث يدعم إمكانية تحميل البيانات بسرعات تصل إلي 20 Mbps بعد الترقية إلي الإصدار الجديد ADSL2 مقابل فقط 1.5 Mbps كأقصي سرعة لرفع البيانات Upload.

اقرأ ايضًا: مزايا هارد SSD عن هارد HDD و SSHD

وهي تعتبر سرعة بطيئة نوعاً ما مقارنة بسرعة الـ Download ولذلك فمن الممكن أن تسبب مشاكل للشركات والهيئات التي تعتمد علي رفع كمية كبيرة من البيانات إلي خادم رئيسي ومن هنا ظهرت إتصالات VDSL.

VDSL يعد أكثر توافقاً مع كابلات الألياف الضوئية والتي بدأت في الإنتشار بدلاً من الكابلات النحاسية القديمة لزيادة سرعة نقل البيانات وتدعم هذه الإتصالات سرعات حتي 52 Mbps للـ Download و16 Mbps للـ Upload ومن المتوقع أن تصل سرعات الـ Download حتي 100 Mbps في الإصدار الثاني VDSL2.

تقنية الـVDSL 2:

هى تقنية مطورة من الـVDSLوتدعم ضعف ما تقدمه، على سبيل المثال إذا كانت VDSL تدعم 40 ميجا، فإن VDSL2 تدعم 80 ميجا، وعلى الرغم من أنها أفضل التقنيات حاليًا، إلا أنها ليست منتشرة.

ولإستخدام هذا النوع من الإتصال والذي كما نري يتميز بسرعات أعلي بكثير من سرعات إتصال ADSL لابد من إستخدام جهاز راوتر داعم لهذا النوع من الإتصالات حتي تتمكن من الحصول علي كامل معدل السرعة من Download أو Upload.

ولذلك إذا كنت تمتلك أو ترغب أن تمتلك إتصال إنترنت بسرعة تفوق الـ 20 Mbps فلابد من تغيير الراوتر الخاص بك حتي تتمكن من الحصول علي تلك السرعة بالكامل.

وجدير بالذكر أن الأمر أيضاً يتوقف علي عدة عوامل أخري من شأنها أن تؤثر علي جودة الإتصال بخلاف الراوتر مثل جودة خطوط الهاتف الأرضي وكذلك مدي قرب المُستخدم من وحدة الإتصالات (كابينة السنترال) الخاصة بمزود الخدمة.

الفرق بين VDSL و ADSL

adsl vs vdsl connection يعمل VDSL عبر الأسلاك النحاسية في خط هاتفك بنفس الطريقة التي يعمل بها ADSL، ولكن هناك بعض الاختلافات التي ستكشف لك ما يدور في ذهنك عن ما هو VDSL بشكل أوضح.

بإمكان VDSL تحقيق سرعات مذهلة، تصل إلى 52 ميجابت/ ثانية للتحميل و 16 ميجابت في الثانية للرفع، وهذا أسرع بكثير من ADSL، الذي يوفر ما يصل إلى 8 ميجابت في الثانية للتحميل و 800 كيلوبت في الثانية (كيلوبت في الثانية) للرفع.

مفتاح VDSL هو أن شركات الهاتف تستبدل الكثير من كابلاتها الرئيسية بكابل الألياف البصرية، وتخطط العديد من شركات الهاتف لـتحقيق Fibre to the Curb، مما يعني أنها ستحل محل جميع خطوط النحاس الموجودة حتى النقطة التي يتفرع فيها خط هاتفك في منزلك.

تستخدم معظم أجهزة ADSL اليوم تقنية DMT، ويقسم DMT الإشارات إلى 247 قناة مُنفصلة، عرض كل منها 4 كيلو هرتز (KHz ، أو 1000 دورة في الثانية)، إحدى طرق التفكير في الأمر هي أن تتخيل أن شركة الهاتف تقسم خطك النحاسي إلى 247 خطاً مُختلفاً بتردد 4 كيلوهرتز وتربط مودم بكل خط، وتحصل على ما يعادل 247 من أجهزة المودم متصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك مرة واحدة!

تتم مُراقبة كل قناة، وإذا كانت الجودة منخفضة جداً، يتم تحويل الإشارة إلى قناة أخرى، يغير هذا النظام الإشارات باستمرار، ويبحث عن أفضل القنوات للإرسال والاستقبال.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام بعض القنوات الدنيا (تلك التي تبدأ من حوالي 8 كيلو هرتز) كقنوات ثنائية الاتجاه، لكلٍ من التحميل والرفع.

إن مراقبة المعلومات على القنوات ثنائية الاتجاه وفرزها، ومواكبة جودة جميع القنوات البالغ عددها 247 قناة، يجعل تطبيق DMT أكثر تعقيداً من التقنيات الأخرى، ولكنه يمنحه مزيداً من المرونة على خطوط ذات جودة مختلفة.

شاركها

اترك تعليقاً