ما هو نظام التشغيل يونكس Unix؟

مفهوم – السؤال: ما هو نظام التشغيل يونكس Unix؟

الجواب: يونكس Unix هو نظام تشغيل محمول متعدد المهام ومتعدد المستخدمين، تم تطويره في سبعينيات القرن الماضي وكان من أوائل أنظمة التشغيل التي كُتبت بلغة c، تم تطوير يونيكس بناءً على فلسفة أن قوة النظام تأتي من العلاقات بين البرامج، وليس من البرامج نفسها.

وتعتبر أنظمة التشغيل الثلاثة الأكثر شيوعًا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية هي Microsoft Windows و Mac OS X و Linux. وفي هذه المقالة سنتحدث عن يونكس Unix وهو أحد أنظمة التشغيل الشهيرة.

ويتم تصميم برامج يونكس لفعل شيء واحد بشكل جيد، أما البرامج الأخرى فيتم تصميمها بحيث تعمل معًا، وهذا يجعل من يونكس بسيطًا ذا واجهة مستخدم واضحة سهلة التعامل.

هذه الصفات جعلت بيئة يونكس Unix عنصر أساسي في تطور الانترنت وتقنيات التواصل، وبفضل ميزاته العديدة يستخدم على نطاق واسع في أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة.

اقرأ ايضًا: طريقة إتقان التحدث باللغة الإنجليزية في أسرع وقت

إذا كنت تبحث عن يونكس Unix فربما أنت واحد من هؤلاء الأشخاص الراغبين بامتلاك سيرفر سحابي خاص بهم VPS server ، الاشخاص اللذين يتحدون نفسهم بتعلم مهارات بانفسهم والقيام بعمليات التنزيل والرفع بدون الحاجة لدفع المزيد لمدراء السيرفرات.

تعريف نظام التشغيل يونكس Unix

أنظمة التشغيل Unix تشبه عائلة أنظمة تشغيل الكمبيوتر المشتقة من نظام Unix الأصلي من Bell Labs، ويعتبر يونيكس هو أقوى نظام تشغيل متعدد الاستخدام والمهام، فهو يتيح للمستخدم الاتصال بأكثر من حاسوب في نفس الوقت.

طور كين طومسون ودينيس ريتشي وآخرون البناء الأساسية لليونكس بما في ذلك نظام ملفات هرمي كما تم تطوير عدة أجيال من Unix للعديد من الأجهزة .. وتم تصميم برامج Unix لتناسب العديد من المهام والأغراض، أنظمة Unix مبنية على نواة أساسية تدير النظام والعمليات الأخرى. قد تتضمن الأنظمة الفرعية لـ Kernel إدارة العمليات وإدارة الملفات وإدارة الذاكرة وإدارة الشبكة وغيرها.

اقرأ ايضًا:

تكوين نظام التشغيل يونكس Unix

يتكون يونيكس من ثلاثة أجزاء رئيسية؛ النواة kernel، القشرة shell والبرمجيات programs.

النواة Kernel

نواة يونيكس هي محور نظام التشغيل والوسيط الرئيسي بينه وبين بقية الأجهزة؛ فهي تخصص الوقت والذاكرة للبرامج، تتولى إدارة الملفات والتحكم في الجهاز والشبكات استجابةً لأوامر النظام.

القشرة Shell

يعمل shell كواجهة بين المستخدم والنواة؛ عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول، يتحقق برنامج تسجيل الدخول من اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم يبدأ برنامج shell بالعمل، وهو مترجم سطر أوامر (CLI)؛ حيث يفسر الأوامر ويرتبها ليتم تنفيذها، وهذه الأوامر عبارة عن البرمجيات التي يتكون منها النظام. عندما تنتهي من تنفيذ الأمر تمكنك shell من إعطاء أمر آخر.

مميزات يونكس Unix الأساسية

1- نظام تشغيل متعدد الاستخدام والمستخدمين، حيث يمكن مشاركة نفس البيانات من قبل مستخدمين مختلفين.

2- إمكانية تعداد المهام، حيث يمكن لكل مستخدم تنفيذ العديد من العمليات في نفس الوقت.

3- أول نظام تشغيل مكتوب بلغة عالية المستوى (لغة C). وهذا جعل من السهل التعامل معه بغض النظر عن الجهاز المستخدم.

4- يوفر يونكيس بنية ملف هرمية تتيح سهولة الوصول إلى البيانات وصيانتها.

5- يحتوي Unix على وظائف شبكة مدمجة بحيث يمكن للمستخدمين المختلفين تبادل المعلومات بسهولة، كما يمكن توسيع وظيفة يونكس من خلال برامج المستخدم المبنية على واجهة برمجة قياسية.

عيوب يونكس Unix

رغم أن يونيكس يتسم بالكفاءة في أداء المهام المعقدة إلَّا أنه لا يخلو من السلبيات، تتركز هذه السلبيات في النقاط التالية.

يعتمد على سطر الأوامر: فهو مصمم بشكل أساسي للمبرمجين الذين يعرفون الأوامر جيدًا، ممَّا يعني أنَّ الأمر سيكون مختلفًا تمامًا بالنسبة للمستخدمين المبتدئين، تم مؤخرًا إطلاق واجهة مستخدم رسومية (GUI)، ولكن رغم ذلك، الواجهة التقليدية توجد فقط بشكل سطر الأوامر.

الأوامر المشفرة: تحتوي الأوامر على أسماء مشفرة، لا ترشد المستخدم خلال أنشطته، وتستلزم غالبية الأوامر المستخدمة في UNIX استخدام أحرف خاصة، وهذا يجعل من الصعب للغاية بالنسبة للمستخدمين العاديين التعامل مع نظام التشغيل.

اقرأ ايضًا:

استخدامات يونكس Unix

يمكن أن يوفر لك UNIX نظامًا ثابتًا وآمنًا لتشغيل تطبيقات الويب المتقدمة، وهذا السبب الرئيسي في وصول الإنترنت إلى ما هو عليه اليوم، وبسبب طريقة عمله تعتبر أبرز استخداماته في الانترنت وتطبيقاته، خوادم الويب، خوادم DNS وبروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين (DHCP).3

كما سبق وذكرنا؛ قليل من المستخدمين يتعاملون مع يونيكس، فبالرغم من كونه نظامًا قويًا وله استخدامات واسعة ومفيدة إلا أنه يحتاج إلى الخبرة في التعامل معه، وهذا ما يحدد مستخدميه بفئة قليلة.

شاركها

اترك تعليقاً