مزايا وعيوب إطارات العمل في البرمجة

مفهوم – Framework اطار العمل هو عبارة أداة تتوفر على عدة مكونات تساعد على وضع أساس للبرمجيات من خلال وظائف جاهزة، مطورة ومجربة و ذلك من أجل ضمان الجودة والحماية للبرمجيات، ويتواجد هذا المفهوم في عدة لغات برمجية نذكر منها php وpython و ruby و javascript مما يؤكد على شعبيته ومدى استعماله من طرف المبرمجين في العالم.

يمكنك التعرف على بشكل أكبر على إطارات العمل في البرمجة من خلال هذه المقالة: إطارات العمل في البرمجة

الآن سنتعرف على مزايا وعيوب إطارات العمل في البرمجة

مزايا إطارات العمل في البرمجة

1. السرعة في التطوير

هناك حكمة إنجليزية تقول Time is money أي الوقت يساوي المال، وندرك جيدا معنى هذه المقولة في ميدان البرمجة حيث أن لكل ساعة قيمتها الكبيرة.

قبل الحصول على أي مشروع احترافي، يتفاوض معك العميل على المقابل المادي لخدماتك وكذلك يطلب منك تحديد الجدول الزمني لإنهاء المشروع. والمطور المحترف والناجح هو الذي يحترم جداوله الزمنية والعملاء يحبون هذا النوع من المطورين أيما احترام.

أطر العمل تساعد المطور كثيرا في هذه الناحية حيث أنها تضع بين يديه مجموعة من الحلول للمشاكل العامة التي قد يقع فيها، كما تضعه فوق أساس صلب ومتين للبدء في العمل دون إضاعة وقته الثمين في إعادة رسم وتصميم هيكلة وأساس المشروع. غالبية هذه الإطارات تعتمد على نمط Model-View-Controller القوي والفعال في تنظيم الشيفرة البرمجية وتحسين جودتها.

يضاف إلى هذا أن جل إطارات العمل تأتي مع واجهة لسطر الأوامر (مثال php artisan في لارافيل) تساعد المطورين على توليد عدد من الأكواد في رمشة عين عوض إنشاء الملفات والمجلدات من الصفر.

2. إطار العمل يجعل مشروعك أكثر أمانا

بجانب السرعة في التطوير وتوفير الوقت، يجعل استخدام أحد إطارات العمل تطبيقك أكثر أمانا وصلابة. فالمكونات والمكتبات التي تُكَوِّن إطار العمل تم تطويرها واختبارها من طرف مجموعة من المبرمجين والمطورين المهرة، وبالتالي فدرجة الأمان تكون أعلى من أي شفرة برمجية أخرى تمت كتابتها من طرف مطور بمفرده.

هذا لا يعني أبدا أنه عليك فقط البدء في الإستعانة بأطر العمل ونسيان كل ما له علاقة بالنواحي الأمنية، بل يجب عليك أن تتعلم جيدا إطار العمل الذي قمت باختياره وأن تكون على دراية تامة بأفضل الممارسات Best Practices التي ينصح بها مطوروه للإستفادة القصوى من إمكانياته.

3. الصيانة تكون أسهل

بعد وضعك على أساس متين وإتاحة بنية هيكلية واضحة لكتابة أكوادك البرمجية، يصبح التعديل على المشروع وصيانته أمرا أكثر سهولة ومرونة، سواء على من قام بكتابة الكود بنفسه أو على من يأتي بعده لاستكمال العمل على نفس المشروع وهذا شائع جدا في الشركات المتخصصة في البرمجة والتطوير.

إطارات العمل كذلك تستفيد من كونها مكونة من مجموعة من المكتبات المطورة بشكل مستقل، فمثلا إطار العمل سيمفوني يعتمد على:

مكتبة Doctrine في التعامل مع قاعدة البيانات وتجريدها Database Abstraction.
يستخدم أيضا محرك القوالب Twig لإنشاء وتخصيص بنية وهيكلة ال Views.
مكون Symfony Console لتطوير واجهة للأوامر السطرية بطريقة سهلة قابلة للإختبار Testable، وهو بالمناسبة نفس المكون الذي يستخدمه إطار العمل لارافيل في تطوير واجهته المعروفة php artisan.
نظام FOSUserBundle لإدارة وتعريف المستخدمين.
إلخ …

وكل هذه الأدوات والحلول يتم تطويرها وترقيتها بشكل مستقل، وبالتالي يستفيد المستخدم من هذا الكم الهائل من المطورين الذين يعملون خلف الكواليس لتطوير المكتبات المكونة لإطار العمل الذي يستخدمه دون أن يبذل هو أي جهد في ذلك.

اقرأ ايضًا:

4. العمل الجماعي على المشروع

عندما تكتب شيفرة برمجية بنفسك من الصفر فلا تعتقد بأن الجميع سيفهمون ما قمت بكتابته من الوهلة الأولى؛ سيتوجب عليك شرح الكود المصدري لزملائك في العمل بتوثيقه وإقناعهم بطريقتك في تصميمه. هذا يعني مزيدا من الوقت والجهد أنت والفريق العامل معك في حاجة ماسة لهما لأمور أخرى.

تلك المعضلة لا وجود لها مع إطارات العمل، هذه الأخيرة تشترك في كونها موثقة بشكل ممتاز وتكون بذلك مهمة تعلمها واستيعاب فلسفتها وبنيتها أكثر سهولة وفي متناول أي مطور مهما كانت النقطة الزمنية التي انضم فيها للعمل على المشروع.

5. المجتمع هنا لمساعدتك

عندما تجد نفسك أمام مشكل في مرحلة من مراحل التطوير وليست لديك أي فكرة عن كيفية إيجاد الحل فحينذاك ستعرف جيدا معنى وقيمة المجتمع الداعم Support Community للبرنامج أو إطار العمل الذي تشتغل عليه. هذه من أبرز نقاط قوة المشاريع البرمجية وخاصة مفتوحة المصدر منها.

إطار العمل لارافيل على سبيل المثال يتوفر على واحد من أنشط المجتمعات من بين جميع المنافسين، ولن تجد في الغالب أي صعوبة في مواجهة المشاكل التي قد تعترضك، يكفي إجراء عملية بحث بسيطة على محرك البحث لتجد عشرات النتائج والحلول لمشكلتك. هذا بجانب عدد هائل من المقالات والمصادر التعليمية التي تعج بها الشبكة العنكبوتية والتي تشرح كل صغيرة وكبيرة في هذا الإطار.

عيوب استخدام إطارات العمل في البرمجة

والآن بعدما عرفنا كيف أن إطارات العمل تساعد بشكل واضح وفعال في البرمجة والتطوير، سنمر لاستعراض بعض عيوبها والتي قد تقنعك في حالات معينة بالإستغناء عنها.

1. بطء التنفيذ

تعتمد أطر العمل على عدد كبير جدا من الكلاسات والمكتبات في عملها، وتحميل هذه المكتبات واستدعاؤها من طرف السكريبت يكون أبطأ مما هو عليه عند استخدام PHP الخام. هذا الفارق في الوقت والسرعة قد يكون ذو أهمية كبيرة في بعض التطبيقات الصغيرة والتي تتطلب سرعة قصوى في التنفيذ والإستجابة كالواجهات البرمجية APIs على سبيل المثال.

يعاب كذلك على هذه الأطر اعتمادها على مجموعة ضخمة من الكلاسات والوظائف التي لن يحتاجها المطور بالضرورة في مشروعه. هذا بالرغم من أن عدد كبير من إطارات العمل المعروفة تعتمد على ما يسمى Lazy Loading لتحميل الكلاسات التي يحتاجها التطبيق فقط، هذه خطوة ممتازة نحو الأمام ولكنها غير كافية لأنك تظل أمام مجموعة أخرى من الكلاسات التي صممت بشكل معين وتقيدك للعمل بها كما هي، حتى ولو كنت غير محتاج لكل التعقيدات والتجريدات Abstractions التي أضافتها للفريموورك.

اقرأ ايضًا:

2. يجب تخصيص بعض الوقت للتعلم

إتقانك وعملك بلغة البرمجة PHP لايعني بالضرورة أنك تستطيع الإنتقال مباشرة لإطار العمل سيمفوني واستخدامه من اليوم الأول في مشروعك الإحترافي، الأمر ليس بهذه البساطة. لكل فريموورك، كما ذكرنا، فسلسفته وطريقته الخاصة في تنظيم الأمور، والمبرمج الذي يحترم عمله وتخصصه هو الذي يخصص وقتا كافيا للتعلم وإتقان الأدوات والحلول التي يشتغل بها من أجل الرفع من مستواه وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها.

إذا كان مشروعك صغيرا أو أن وقتك لا يسمح بتعلم إطار عمل جديد، فيستحسن لك الإستعانة بإطار عمل صغير Micro-framework أقل تعقيدا، هذا إذا لم تستطع كتابة الكود من الصفر إن كنت متمكنا من لغة البرمجة التي تستخدمها. وحين يسمح جدولك الزمني بذلك، قم بتعلم إطار عمل جديد وأعطه حقه كاملا في استكشافه.

3. الخلط بين مزايا الفريموورك ومزايا لغة البرمجة

ترتبط هذه النقطة بما سبق ذكره في الفقرة السابقة، فعدد لا يستهان به من المطورين يرتمون على أطر العمل حتى قبل أن يتعلموا لغة البرمجة نفسها. كم منا بدأ بتعلم لغة الجافاسكريبت قبل الإنتقال لمكتبة جيكويري ؟ عدد قليل منا بالطبع فعل ذلك.

النتيجة هي أن البعض مازال لديه لبس وصعوبة في رؤية الخط الفاصل بين جيكويري وجافاسكريبت، بل إن هناك من يقوم باستدعاء مكتبة جيكويري كاملة للقيام بمهمة بسيطة للغاية، مثل إضافة حدث أو وظيفة لزر معين، رغم أننا نستطيع القيام بذلك بسهولة بكتابة أسطر معدودة من الجافاسكريبت الخام Vanilla JavaScript.

4. مشكل التبعية

عندما تقوم باستخدام فريمووك معين فأنت بطريقة أو بأخرى تابع له ورهين بالتقلبات الذي قد يتعرض لها مستقبلا. فماذا لو توقف مطوروه عن دعمه أو اتجهوا به لمنحى غير ملائم بالنسبة لك ؟ هذا المشكل ليس بالخطورة الكبيرة لكون جل إطارات العمل مدعومة بشكل جيد وتقف خلفها مجتمعات قوية للغاية، ولكنه سؤال يجب أن يطرح على كل حال قبل وقوعك على أي اختيار.

لحماية نفسك ومشروعك من أي مخاطر من هذا النوع، يجب اختيار إطار العمل بعناية كبيرة والإستناد على معيار الشعبية الذي يعتبر واحدا من أهم المعايير عند اختيار أي فريموورك.

شاركها

اترك تعليقاً