سؤال وجواب مفهوم

مفهوم الجلسات في لغة php

مفهوم – تعريف الجلسات :
هناك مشكلة كبيره في لغة HTML وذلك لانها لا تستطيع تحديد حالة المستخدم, ونعني بذلك انها لا تستطيع تتبع المستخدم من صفحه الى اخرى, هل تحتاج الى مثال ؟ فمثلا لو قام المستخدم بتنفيذ طلب اظهار صفحه ما, ثم طلب اظهار صفحه اخرى, فلا يمكن للغة HTML معرفة اذا كان الطلب تم من نفس المستخدم. وجدت الجلسات ليتم تتبع حالة المستخدم اثناء تصفحه لموقع معين. فإذا استطعنا ذلك, يمكننا عمل تسجيل دخول المستخدم واظهار بعض محتويات الصفحه على حسب درجته ومستوى تحكمه في الموقع. في لغة PHP الجلسه الواحده عباره عن رقم ( مشفر ) يتم انشاءه بطريقة عشوائيه, ويحفظ هذا الرقم عند المستخدم ( وليس السيرفر ) على طريقتين, اما في الجهاز على شكل كوكيز او على شكل رقم ينتقل من صفحه الى اخرى. هذا الرقم يقوم بالسماح لنا بتسجيل متغيرات اسمها متغيرات الجلسات ومحتويات هذه المتغيرات يتم تخزينها في جهة السيرفر ( وليس على جهاز المستخدم ) والذي يظهر للمستخدم فقط ويمكن رؤيته من قبله هو هذا الرقم العشوائي المستحيل ان يتم فهمه. هل فهمت الجلسات الى الان ؟ انا متأكد انك قمت بملاحظة هذا الرقم عند تصفحك لاحدى المواقع ويكون شكل هذا الرقم كالتالي :

الكوكيز (Cookies ) :

الكوكيز او ما يسمى باللغه العربيه ( الكعكات ) وهو اسم لا احب اطلاقه على الكويكز, عباره عن قطعه معلومات تحفظ في جهاز المستخدم ويستطيع الوصول لها فقط من قام بإنشائها ( الموقع ). دعني اختصر لك الامر لا تستخدم الكوكيز ! وهذا الذي سوف تتعلمه عند قرائة اي كتاب او اي درس عن الامان في الانترنت. حيث ان اكثر المتصفحات الجديده ومستويات الامان الموجوده بها تمنع الموقع من وضع اي معلومات في جهاز المستخدم, او على سبيل المثال المستخدم قد قام بإلغاء الكوكيز في جهازه, وحينها لن يستطيع الحصول على المراد وصاحب الموقع لن يحصل على مراده. اذن لنجلعها بكل بساطه ( لا تقم بإستخدام الكويكز في برامجك ) !

انشاء الجلسات بشكل مبسط :

سوف يكون محور درسنا عن الجلسات هو ارسال رقم الجلسه من صفحه الى اخرى وتتبع المستخدم بهذه الطريقه. رأينا في المثال بالاعلى ان رقم الجلسه موجود في المتصفح, فكر للحظات هل هذه طريقه جيده لارسال المعلومات ؟ بحيث انها ظاهره للمستخدم و ايشخص اخرى, طبعا لا ! اذن نحتاج ان نقوم بإرسال هذه المعلومات بطريقه مخفيه بحيث ان برنامج هو الوحيد الذي يستطيع استعمالها. هذه الطريقه تبدأ من لحظة دخول المستخدم الى الموقع وانشاء رقم الجلسه الخاص به, وينتهي بمجرد اغلاق المستخدم للصفحه, حيث يتم تدمير هذه الجلسه. لنقم بجعلها مبسطه وعلى شكل خطوات:

بدأ الجلسه
تسجيل متغير الجلسه
استخدام متغير الجلسه
الغاء متغير الجلسه وتدمير الجلسه
ليس بالضروره ان تكون جميع هذه الخطوات في صفحه برمجيه واحده, ويمكن ان تكون على عدة صفحات, لا تنسى ذلك !

سنبدأ بشرح الخطوات بالتفصيل في المقالة القادمة فتابعنا مع مفهوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *