نصائح عند إجراء مقابلة عمل باللغة الانجليزية

مفهوم – مقابلة العمل تكون بطبيعة الحال بها بعض الصعوبات وتحتاج إلى بعض الترتيبات ولكن إن كانت باللغة الانجليزية فالبتأكيد سيزداد الأمر صعوبة.

وتعتبر عملية البحث عن عمل واحدة من التحديات التي يواجهها الكثيرون لاسيّما أولئك المتخرّجون حديثًا، حيث تتضمّن عملية البحث هذه تجهيز السيرة الذاتية، كتابة رسالة التغطية، تعبئة طلبات التقديم الوظيفية وحضور مقابلة العمل.

هي المقابلة الوظيفية تعتبر مسؤوليتك أنت وحدك، ولا يمكن لأحد أن يقوم بها بدلاً منك وماذا لو كانت المقابلة باللغة الإنجليزية؟ أو بلغة أخرى مختلفة عن لغتك الأم؟ لاشكّ أنّ الأمر سيصبح أصعب في هذه الحالة وأكثر مدعاة للخوف والتوتر.

نصائح عند إجراء مقابلة عمل باللغة الانجليزية:

1- أنصت جيّدًا

يكمن السرّ وراء مقابلات العمل الناجحة في الإنصات الجيّد لما يقوله محدّثك، وهو في هذه الحالة المسؤول عن توظيفك. وتزداد أهميّة الاستماع في حال كانت المقابلة بلغة غير لغتك الأم، فلن تتمكن من الإجابة بشكل صحيح، ما لم تنصت جيّدًا وتفهم السؤال المطروح عليك.

لا تشعر بالحرج من أن تطلب من محدّثك أن يتحدث ببطء لتحسين نوعية التواصل بينكما، وكرّر السؤال في عقلك قبل الإجابة عنه، حدّد الكلمات المفتاحية التي وردت في السؤال واحرص على أن تضمّنها في جوابك.

2- كن صادقًا حول مستواك في اللغة التي ستتم مقابلتك بها

يعتبر كلّ من التفاخر بمهاراتك في اللغة الإنجليزية أو التقليل من شأن هذه المهارات أمرًا سيئًا للغاية. فالتفاخر قد يضعك في موقف محرج في حال لم تفهم ما قاله صاحب العمل أثناء المقابلة وطلبت أن يعيد شرح جملته، وأمّا التقليل من مهاراتك وإمكانياتك فقد يضيّع عليك فرصة عمل مميزة تتطلب مستوى متقدّما في اللغة.

لذا، احرص على أن تكون واقعيًا وصادقًا حول كلّ ما تكتبه في سيرتك الذاتية عن مستواك في اللغات الأجنبية.

اقرأ ايضًا:

إبدأ الآن كورس لغة إنجليزية كامل مجانًا

3- دوّن إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا

يميل معظم أرباب العمل والشركات لطرح أسئلة متشابهة في المقابلات الوظيفية، سواءً كانت هذه المقابلات بالعربية أو الأنجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى. لذا يمكنك التحضير لهذه الأسئلة والإجابة عنها ورقيًا قبل الذهاب إلى المقابلة، ومن ثمّ التدرّب عليها ومراجعتها.

تتضمّن هذه الأسئلة في الغالب استفسارات حول خبرتك العملية السابقة، دوافعك للعمل في هذه الشركة أو المؤسسة، ومؤهلاتك الأكاديمية. من الجيّد أيضًا أن تتدرب على الحديث عن نقاط قوّتك والأسباب التي دفعتك لترك وظيفتك السابقة.

إن تدربت على الإجابة عن هذه الأسئلة باللغة الإنجليزية، فسوف يصبح إجراء المقابلة أمرًا أكثر سهولة وأقلّ إثارة للخوف والتوتر، وستزيد فرص حصولك على الوظيفة بلا شكّ.

4- استعن بلغة الجسد لصالحك

عليك أن تبذل كلّ جهدك لإثارة إعجاب صاحب العمل أثناء المقابلة الوظيفية، وتلعب لغة الجسد دورًا مهمًا في ذلك، بل إنها في الواقع أكثر أهمية في المقابلات التي تُجرى بلغة أخرى غير لغتك الأم، لأنها تسهّل عليك الكثير من الأمور، فالابتسامة خلال المقابلة لغة عالمية يفهمها الجميع وتعطي عنك انطباعًا بأنك شخص متفائل ومقبل على الحياة.

كذلك الأمر بالنسبة للمصافحة أو التواصل البصري. أحسن استغلال يديك وتعابير وجهك لتظهر مدى ثقتك بنفسك وبأنك الشخص المناسب لفرصة العمل هذه.

5- عوّد نفسك على اللغة قبل المقابلة

قبل أن تتجه إلى تلك المقابلة الوظيفية باللغة الإنجليزية، حاول أن تعوّد أذنك على سماعها ولسانك على النطق بها. استمع إلى أغنيات أجنبية، شاهد مسلسلاً أو فيلمًا باللغة الإنجليزية، وتحدّث مع ناطقين بها.

عليك أن تعتاد عليها وعلى التحدث بها حتى لا تواجه صعوبة أثناء المقابلة. يمكنك أيضًا التدرّب مع أحد أصدقائك على الإجابة عن أسئلة في مواقف مختلفة بالإنجليزية.

اقرأ ايضًا:

يمكنك البدء بذلك قبل أسبوع على الأقل من موعد المقابلة، ممّا سيجعلك أكثر ارتياحًا في استخدام هذه اللغة ويكسر حاجز الخوف لديك.

6- تعلّم بعض التراكيب المعقدة لاستخدامها أثناء المقابلة

الأمر لا يتعلّق بعدد الكلمات التي تستخدمها أثناء المقابلة، وإنما بنوعيتها. في حال اكتفيت باستخدام كلمات بسيطة وتراكيب أولية فلن تتمكّن من إبهار صاحب العمل، لكن في حال تعلّمت بعض الجمل والتعابير المهنية المعقدة، واستخدمتها على النحو الصحيح أثناء المقابلة، ستترك انطباعًا أقوى لدى الطرف الآخر.

لكن احذر، فهذه الخطوة عبارة عن سلاح ذو حدّين، لا تبالغ كثيرًا في استخدام مثل هذه التعابير فتختلط عليك الأمور وتسيء استخدامها ممّا قد يسبّب لك الإحراج، عبارة واحدة أو اثنتان تفيان بالغرض.

لا أحد ينكر أنّ المقابلات الوظيفية بلغة مختلفة عن اللغة الأم تكون في الغالب صعبة، لكنّها ليس صعبة إلى الحدّ الذي يتخيّله البعض.

صحيح أنّك قد لا تتمكن من الإجابة عن الأسئلة بالسرعة ذاتها كما هو الحال لو كانت المقابلة بلغتك الأم، وستستغرق بعض الوقت لفهم الأسئلة المطروحة عليك، لكن سرعة الإجابة ليست مقياسًا لمدى مهاراتك وطلاقتك في اللغة، وإنما هي قدرتك على الإجابة بلغة سليمة وصحيحة. لذا لا تتردّد في أن تأخذ وقتك أثناء المقابلة للتفكير قبل الردّ، ولا تنس اتباع الخطوات السابقة للتحضير للمقابلة.

شاركها

اترك تعليقاً