نصائح في تعلم جافا سكربت JavaScript

مفهوم – تُستخدَم لغة جافا سكربت JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، ولبناء تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب؛ وهي مستعملة في أغلبية المواقع، وحالياً تعتبر إحدى أهم لغات البرمجة و أكثرها طلباً في سوق العمل.

وحيث أن تعلم لغة برمجة جديدة يشبه تعلم أي شيء آخر, فيحتاج لأساسيات سليمة أي فهم الصورة العامة والمرور بالأجزاء الصعبة, ثم التدريب والمثابرة.

وبطبيعة الحال تعلم البرمجة يختلف من شخص لآخر، البعض يفضل الكتب والبعض الآخر يفضل الدورات، لكن ما أحاول تقديمه هنا هو خطة دراسية مدمجة ومجانية المصادر تندرج من مستوى المبتدئ حتى المحترف، وتغطي الأجزاء النظرية والجوانب العملية.

نصائح في تعلم جافا سكربت JavaScript

1- تعلم أوامر جافا سكربت

النقطة الأهم في تعلم البرمجة هي تعلم أوامر لغة البرمجة مثل المتغيرات والدوال وأنواع البيانات, المصفوفات والحلقات إلخ.

2- تعلم جافا سكربت DOM

في البداية, المقصود بكلمة DOM هو Document Object Model ويقصد بها أوامر جافا سكربت المتعلقة بتصميم صفحات الويب.

مثلاً تحديد ما يحدث عند النقر على زر معين موضوع في الصفحة, إظهار رسالة أمام المستخدم وغيرها من الأمور.

3- تعلم جافا سكربت BOM

في البداية, المقصود بكلمة BOM هو Browser Object Model. و يقصد بها أوامر جافا سكربت الخاصة بالتعامل مع المتصفح نفسه و التي تتيح لك الوصول للمعلومات المتوفرة عنه مثل حجم نافذة المتصفح الحالية و التي تساعدك في تحسين التصميم, إمكانية الوصول والتوجه للصفحات التي سبق للمستخدم أن شاهدها (History), قراءة روابط الصفحات المفتوحة والتخزين.

اقرأ ايضًا:

إحتراف التعامل مع لغة جافا سكربت

1- إكتساب خبرة

التدرب على حل المشاكل و المسائل البرمجية واحدة من أهم النقاط في مسارك التعليمي، لا تكتفي بالمعرفة النظرية بل إستعملها فوراً حتى تترسخ بشكل كبير.

إفرض على نفسك حل بعض المسائل البرمجية بشكل يومي, فمثلاً حل 5 مسائل برمجية أو أكثر بشكل يومي سيطور قدراتك بشكل كبير جداً.

2- إدمج تعلمك للغة مع الخوارزميات

إتقانك لطرق تحليل المسائل و تفكيكها و إكتساب العقل البرمجي و توظيف اللغة كسلاح هو النقطة الأكثر خطورة و أهمية.

3- تدرب أكثر و حاول بناء مشاريع كبيرة

إبدأ ببناء مشاريع و أفكار متعددة حتى تصقل مهارتك.

أخيراً، إتقانك للغة برمجة هو طريق طويل و ما ذكرته هنا هو الخطوات الأولى التي تضعك على هذا الطريق، إستمرارك و صبرك على التعلم والبحث و التدريب هو ما سيوصلك للإحتراف.

شاركها

اترك تعليقاً