البيانات الاقتصادية المؤثرة في تداول العملات الأجنبية

مفهوم – تختلف درجة الأهمية للبيانات الاقتصادية الخاصة في تداول العملات الأجنبية، ومهما كان أسلوب المتداول او المحلل في توقع الحركة المستقبلية للسعر، فلابد ان ينتبه للبيانات الاقتصادية الهامة واخذها في الاعتبار تجنبا للمخاطر الناتجة عن الحركة العنيفة للسعر وقت صدور البيانات.

حيث ان البيانات الاقتصادية مرتفعة الأهمية لها تأثير قوي على الأسواق وتتسبب في تذبذب شديد للسعر، لذلك حتى وان لم يهتم المحلل الفني او المتداول بالتحليل الأساسي، فلابد ان يهتم بالبيانات الهامة ليتجنب المتاجرة في أوقات صدورها تجنبا للمخاطر.

كما ان المحللين الاساسين، يعتمدون اعتماد رئيسي على البيانات الاقتصادية لتوقع الحركة المستقبلية للأسعار، كما يقمون ببناء توقعاتهم على أداء اقتصاد الدولة للفترة القادمة، وفي هذا المقال سنتناول البيانات الاقتصادية ذات الأهمية المرتفعة، ونبدئها بالبيانات الاقتصادية الامريكية.

البيانات الاقتصادية الامريكية:

التغير في الرواتب غير الزراعية Changes in Non-Farm Payrolls (NFP)

هو خبر يصدر يوم الجمعة من اول كل شهر، وإذا كانت قيمته أكبر من المتوقع يكون له تأثير إيجابي على الدولار، اما إذا كانت نتيجته اقل من المتوقع يؤثر بالسلب على الدولار الأمريكي، كما انه خبر ذات أهمية مرتفعة ويتسبب في حركة حادة لسعر العملة فور صدوره.
يقوم بإصداره مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة، وهو يقيس التغير في عدد العاملين باستثناء العاملين في القطاعات التالية (القطاع الزراعي، العاملين بالمنظمات الغير هادفة للربح، العاملين بالأعمال الحرفية الخاصة والقطاع الحكومي).

الناتج المحلي الأمريكي GDP

يصدر تقرير الناتج المحلي الأمريكي بشكل ربع سنوي عن مكتب الإحصاءات بوزارة التجارة، كما انه يمثل خبر مرتفع الأهمية قد يتسبب في حركة عنيفة لسعر العملة فور صدوره.
وإذا جاء بقيمه اعلى من المتوقع يكون إيجابي على الدولار الأمريكي، اما إذا كان اقل من المتوقع فيكون تأثيره سلبي على العملة.
كما ان جميع المستثمرين تهتم بنتائجه، وعند تقرير البنك المركزي للسياسة النقدية تهتم به أيضا، حيث انه يمثل المؤشر الرئيسي لقياس معدلات النمو الاقتصادي، فهو يقيس اجمالي القيمة النقدية للخدمات والسلع التي انتجتها الدولة.

مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي Producer Price Index

يعد ثاني اهم المؤشرات الني تقيس مستويات التضخم بعد مؤشر أسعار المستهلكين، ولكن يختلف في انه يحسب بناء عن أسعار المنتجين.
ويصدر تقرير عن أسعار المنتجين من مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة بشكل شهري، وهو ذو أهمية مرتفعة يتسبب في حركة حاده لسعر الدولار الأمريكي فور صدوره.
ويؤثر التقرير على الدولار الأمريكي بشكل إيجابي إذا كانت نتيجته اعلى من المتوقع، اما إذا كانت اقل من المتوقع فيكون تأثيرها على الدولار سلبي.
جدير بالذكر ان، مؤشر أسعار المنتجين الأساسي لا يشمل أسعار الغذاء والطاقة، وهو مشتق من مؤشر أسعار المنتجين.

مؤشر أسعار المستهلكين الامريكي Consumer Price Index (CPI)

يصدر مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي بشكل شهري عن مكتب إحصاءات العمل بوزارة القوى العاملة، ويعد من أفضل مؤشرات قياس التضخم.
ويندرج تحت الاخبار مرتفعة الأهمية التي تتسبب في تحرك حاد لسعر العملة فور صدوره، وإذا جاءت نتيجة التقرير أكبر من المتوقع يكون تأثيره على الدولار الأمريكي إيجابي، اما إذا كانت النتيجة اقل من المتوقع يكون تأثيره سلبي.
شاركها

اترك تعليقاً