خطوات هامة للتخلص من الخراج

مفهوم – الخراجات و المعروفه أيضا باسم الدمامل وهي عبارة عن بثور مؤلمة و مليئة بالقيح تظهر على سطح الجلد.

الدمامل يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة البازلاء أو كبيرة مثل كرة الجولف ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم.

وعادة ما تكون سببها إصابة بصيلات الشعر أو الغدد الدهنية في الجلد. على الرغم من أنها في كثير من الأحيان تكون مؤلمة , الا انها ليست مشكلة خطيرة ويمكن معالجتها بشكل فعال في المنزل.

الخطوات الهامة للتخلص من الخراج :

١- في أقرب وقت تلاحظ فيه ظهور الخراج , البدأ مباشرة في استخدام الكمادات الساخنة حيث انها علاج عاجل وأقل احتمالا أن تحدث مضاعفات .

٢-أخذ قطعه قماش نظيفة ووضعها تحت الماء الساخن حتى تتشبع ، ثم عصرها لإخراج المياه الزائدة . ثم وضع قطعه القماش المبللة على الدمل لمدة خمس إلى عشر دقائق . يكرر ثلاث إلى أربع مرات في اليوم .

٣- الكمادات الساخنة تفعل العديد من الأشياء لتسريع الشفاء من الخراج . أولا، الدفء ينشط الدورة الدموية إلى المنطقة المصابة مما يساعد على وصول الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى موقع العدوى . كما ان الحرارة المعرضة للدمل تشجع على خروج الصديد أسرع  وأخيرا ، فإن الكمادات الساخنة تساعد على تخفيف الألم

٤- بدلا من استخدام الكمادات الساخنة , يمكن أيضا نقع المنطقة المصابة بخراج لفي الماء الدافئ ، وإذا كان المنطقة المصابة غير مريحة للقيام بذلك , نقع الجسم في حمام دافئ لمدة 10 دقائق .

٥- يكون سطح الدمل لين و مليئ بالصديد، و يكون من المغري تفريغه بإبرة واستنزاف محتوياته . ومع ذلك، لا ينصح بذلك لأنه يمكن أن يجعل الدمل يصاب بالعدوى ويؤدي الى انتشار البكتيريا ، مما يسبب مضاعفات .

٦- مع استمرار استخدام الكمادات الساخنة في المنطقة المصابه ، ينبغي أن ينفجر الدمل ويتم استنزاف ما فيه منن تلقاء نفسه في غضون أسبوعين تقريبا .

٧- بمجرد أن يبدأ الخراج بالاستنزاف ، من المهم جدا إبقاء المنطقة نظيفة , وغسل الدمل جيدا بالماء الدافئ و صابون مضاد للبكتيريا ، حتى يتم التخلص من كل الصديد , بعد تنظيف الدمل يجفف بمنشفة نظيفة أو بعض المناشف الورقية ، التي يجب غسلها أو التخلص منها بعد الاستعمال مباشرة لتجنب انتشار العدوى.

٨- يجب استخدام كريم أو مرهم مضاد للجراثيم على الخراج وتغطيته بضمادة من الشاش حيث ان الشاش تسمح بمواصلة التفريغ ، لذلك يجب تغيير الملابس في كثير من الأحيان . هذه الكريمات متاحة دون وصفة طبية في الصيدليات المحلية المصنوعة خصيصا للتعامل مع الخراجات .

٩- مواصلة استخدام الكمادات الساخنة حتى تشفى الخراج تماما , حتى بعد تفريغ الدمل , يجب مواصلة تطبيق الكمادات الساخنة ، وتنظيف المنطقة واللباس حتى تتعافى بشكل كامل . طالما تحافظ على المنطقة نظيفة ، ينبغي أن لا يكون هناك أي مضاعفات ويتم الشفاء تماما خلال أسبوع أو اثنين .

١٠- التأكد من غسل اليدين بالماء والصابون المضاد للبكتيريا قبل وبعد لمس الخراج ، لتجنب انتشار العدوى .

١١- راجع الطبيب إذا لم يشفى الدمل في غضون أسبوعين ، أو تم الإصابة بالعدوى . في بعض الحالات، تكون هناك حاجة للعلاج الطبي للتعامل مع الدمامل اعتمادا على حجمها وموقعها ، أو اذا حدث عدوى . قد يستخدم الطبيب المضادات الحيوية أو إعطاء وصفة طبية .

شاركها

اترك تعليقاً