نصائح سيو لتحسين ظهور المقالة في نتائج البحث

مفهوم – كتابة مقالة جيدة تظهر في الصفحات الأولى من نتائج البحث مهمة ليست سهلة وخاصة مع التنافس القوي الذي تشهده المواقع الإلكترونية في وقتنا الحالي ولكنها ليست مهمة مستحيلة.

فمن خلال بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تحسن من تجربة الزائر وهو يعتبر أهم ما في الأمر، حيث أنه إذا أردنا اختصار جملة تحسين نتائج محركات البحث داخليًا والتي يُطلق عليها المصطلح On Page SEO، كذلك اختصار جملة القوانين التي تندرج تحت هذا المصطلح، لكان الاختصار الأمثل والأصح « تحسين تجربة المستخدم » وهذا هو ما ينبغي عليك الاهتمام به عن كثب بل إن كافة القوانين تعمل وفقًا لهذا الهدف ومن أجله تتبدل وتتغير مع مرور الوقت.

وفي الحقيقة لست بحاجة إلى تعويذة سحرية كي تتصدر مقالاتك نتائج محركات البحث فالأمر أبسط مما تتخيل؛ فكل ما سنتحدث عنه في هذا المقال ما هو إلا مجموعة من القوانين البسيطة ذات التأثير البالغ التي تعني بجودة المقال داخليًا وتحسينه كي يظهر في أبهى صورة مُمكنة للزوار.

نصائح سيو لتحسين ظهور المقالة في نتائج البحث

الروابط الإلكترونية:

إن عملية إدخال روابط إلكترونية داخل مقالك تساهم في تصدر مقالات محركات بحث جوجل. يفضل أن تكون الروابط بها كلمات مفتاحية وأساسية من العنوان الرئيسي داخل المقال، وذلك لسهولة تعرف المحركات على مقالك وجعله يتصدر محركات البحث.

العناوين:

يتكون المقال من عنوان رئيسي واحد وعدة عناوين فرعية، يجب على الكاتب أن يقوم بكتابة عنوان جاذب للانتباه وأن يحتوي على عدد قليل من الكلمات، كما ويفضَّل أن يحتوي العنوان على الكلمات الدلالية والرئيسية الخاصة بالمقال. يتم ضبط العنوان وفق شروط معينة ولكن أهمها ما سبق بالإضافة إلى حمله لوسم H1 وهو ما يميزه عن باقي العناوين.

المقدمة:

يجب أن تكون المقدمة ملفتة للانتباه وأن لا يشعر القارئ من خلالها بعدم أهميتها، كما ويجب أن تحتوي المقدمة بأولها على الكلمة الدلالية التي تفيد في إعلاء المقالة في محركات البحث.

تنسيق المقال:

إن عملية تنسيق المقال تعكس النظرة الجمالية للقارئ وتجذبه للقراءة، لهذا يجب على الكاتب أن يعي تمامًا بأهمية التنسيق. اقترح الخبراء في مجال التنسيق أن يكون المقال مكوَّن من فقرات عدَّة، كل فقرة تعطي فكرة كاملة ولا تزيد عن 100 كلمة. بالإضافة، إلى التدرج الخطي والأسلوب اللوني في المقال مما يزيد من جاذبيته.

عدد كلمات المقال:

إن المقالات المطولة هي الأكثر عرضة لأن تتصدر محركات البحث، ولكن يشترط فيها الكتابة الصحيحة والمتقنة، بالإضافة إلى العنوان الرئيسي الجذَّاب.

إدخال الوسائط المتعددة:

تعتبر عملية إدخال المحتوى المرئي المتمثل بالفيديوهات والصور والرسومات البيانية المختلفة أمرٌ يزيد من قوة المقال. يجب النظر إلى أن تكون الصور ذو جودة عالية ولها علاقة وطيدة بالعنوان الخاص بها. يجب الحرص على أن يكون اسم ووصف الصورة المرفوعة داخل المقال يحتوي على الكلمات المفتاحية داخل المقال.

استخدام المرادفات:

يعتبر أمر استخدام المرادفات أمرٌ ضروري ويزيد من قوة المقال ويجعلها تتصدر محركات البحث ولكن بشرط عدم الإخلال بالمعنى أو زيادة المرادفات غير معقول.

التداخل الشبكي:

على الكاتب أن يقوم بمداخلة روابط المقالات الأخرى داخل المحتوى الجديد، كما وينصح بإرفاق روابط مواقع إلكترونية موثوقة داخل المقال مما يساهم في زيادة موثوقية ومصداقية المقال.

التفاعل الاجتماعي:

يجب على الموقع أن يشارك الأزرار الاجتماعية داخل موقعه بأن يقول مثلًا شارك عبر فيسبوك أو تويتر.

اقرأ ايضًا:

نصائح سريعة ومفيدة في كتابة مقال يظهر في نتائج البحث

نصائح لزيادة جودة المقالات داخل الموقع

إن من أهم النصائح التي يجب أن يعيها الكاتب أو صاحب الموقع هي أن يحافظ على جودة مقالاته وذلك يتم من خلال العديد من النقاط أهمها ما يلي:

الخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية: تساهم مشكلة كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية في نفور الأشخاص لقراءة المقالات الأخرى المتواجدة داخل الموقع.

الصورة الرئيسية للمقال: يجب أن تكون الصورة مرتبطة بالموضوع، كما ويجب أن تحتوي على عنصر الجذب الذي يجعل الفرد يتحمس لقراءة المقال بجانب أهمية العنوان المرفق فوق الصورة.

الربح من الانترنت عن طريق كتابة المقالات

الشكل الخاص بالمقال: أن أول حاسة تقوم بالحكم على المقال هي النظر، لهذا يجب على الكاتب أن يقوم بترتيب المقال بشكلٍ رائع وبدون إضافات كثيرة قد تساهم في حدوث فوضى جمالية داخل المقال.

شاركها

اترك تعليقاً