نصائح عند غسيل السيارة بنفسك

مفهوم – يرغب الكثير من أصحاب السيارات في الحصول على غسيل مميز لسياراتهم ولذلك يكون الحل في أماكن غسيل السيارات، ولكن عند الرغبة في غسيل السياراة بأنفسنا ربما لا نحصل على نفس النتائج أو نأتي بنتائج سلبية للسيارة دون أن ندري.

نستعرض خلال هذه المقالة نصائح عند غسيل السيارة بنفسك يمكن من خلالها الحصول على نتائج مميزة بجانب الحفاظ على السيارة وطلاائها.

حيث يعتبر غسل السيارة ليس أمراً معقداً جدا، ولكن هناك بالتأكيد بعض الممارسات التي يمكن أن يقوم بها السائق أفضل من غيرها ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، فبعض الطرق التقليدية لتنظيف السيارات يمكن أن تلحق الضرر بسيارتك من الخارج.

فيما يلي نصائح سريعة نصائح عند غسيل السيارة بنفسك ثم بعدها عدد من النصائح بالتفصيل لكيفية غسيل السيارة.

نصائح عند غسيل السيارة بنفسك

1- قبل البدء في غسيل السيارة يجب أن تكون باردة، مع تجنب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

2- من الأفضل استخدام ماء الشرب النظيف، واختيار شامبوهات للغسيل تعطي رغوة وفيرة.

3- عدم استخدام سائل تنظيف الأواني والأجهزة المنزلية في غسيل السيارة حتى لا يتاثر الطلاء.

4- قم بتنظيف السيارة برشها بالماء في البداية، ثم استخدم قطعة إسفنج بعد وضعها في الماء ووضع الصابون الخاص عليها.

5- نظّف السيارة من السقف ثم نزولا إلى الأسفل.

6- استخدم قطع قماش خاصة بتنظيف السيارات، واحدة لتجفيف السيارة، والقطعة الثانية للتلميع.

7- اهتم بالتجفيف الكامل للسيارة، حتى لا يتأثر صاج السيارة ويصدأ.

8- يمكنك الاستعانة بمواد تلميع السيارة خارجيا وتعطير الصالون داخليا.

9- بعد الانتهاء من غسيل السيارة، يجب السير بها قليلا في الهواء الطلق، حتى يجف الماء بالكامل.

طريقة غسيل السيارة

1- أختر التوقيت المناسب لغسل سيارتك

برغم أن جمال طلاء سيارتك يبرز أكثر تحت أشعة الشمس، إلا أن اشعة الشمس هي اسوء ما يمكن أن تعرض له سيارتك أثناء غسل سيارتك، وذلك بسبب قيامها بتبخر الماء (الممزوج بالمنظف احياناً) فوق طلاء السيارة وهو ما يترك أثراً قد يصعب إزالته بعد ذلك، لذا قم دوماً بغسل سيارتك إما في الصباح الباكر، أو بعد غروب الشمس.

2- ابدأ دوماً من الداخل

بطبيعة الحال، يجب أن تقوم بتنظيف سيارتك بترتيب يسهل عليك الأمر، فيجب أن تبدأ من الداخل وتنهي العمل تماماً على مقصورة السيارة، ومن ثم تقوم بتنظيف وغسل عجلات السيارة جيداً، ومن ثم تقوم بغسل بدن السيارة الخارجي، ولا تنسى أن تهتم بالتفاصيل الصغيرة، فهي الأهم أحياناً.

3- استخدم مواد تنظيف مناسبة دائماً

يجب عليك ألا تستخدم مواد تنظيف مخصصة لخامة ما على خامة أخرى من خامات مقصورة السيارة، فمن الممكن أن تأتي بتأثير عكسي وتضر سيارتك بشدة، لذا انتبه جيداً وتأكد من قابلية استخدام مواد التنظيف على أسطح خامات مقصورة سيارتك.

فلا تستخدم مواد تنظيف الاقمشة على الجلود أو العكس، ولا تستخدم مواد مشبعة بالأمونيا على بعض أسطح التابلوهات، تلك الأمور الصغيرة قد توفر عليك وقتاً ومال ومجهود لا يستهان به، ولا تستخدم منظف الأواني إلى في تطبيقات الغسل الكامل لأول مرة دون استخدام مواد حماية.

4- لا تخلط بين أدوات التنظيف

حاول دائماً تخصيص أدوات التنظيف سواء كانت فرشات أو منشفات (فوط) بمعنى أنه إذا كنت تستخدم فرشاة لتنظيف عجلات السيارة ابقها فقط لغسل عجلات السيارة، أو إذا كنت تستخدم منشفة لتنظيف تابلوه السيارة، أبقها فقط للتابلوه، وهكذا، بتلك الطريقة ستضمن عدم اختلاط مواد التنظيف بعضها مع بعض، وتتأكد من عدم الإضرار بمكونات سيارتك.

5- أعتمد على أدوات تنظيف جيدة

استخدامك لأدوات تنظيف جيدة تضمن لك نتيجة متميزة، استخدامك لمنشفات مصنوعة من المايكروفايبر أساسي في بعض الأحيان لنتيجة متميزة.

لذا أنسى تماماً مفهوم (الفوطة الزفرة) واستخدم منشفات صنعت خصيصاً لمهمة محددة، كمثال منشفات المايكروفايبر السميكة للتنشيف، منشفات المايكروفايبر المتوسطة للمكونات الداخلية والعجلات، منشفات المايكروفايبر الرفيعة للزجاج والأسطح اللامعة جداً، كما يجب أن تضع في الاعتبار استخدام دلوين مملوئين بالماء، أحدهم مخلوط بالمنظف المخصص لغسل السيارات، والآخر ماء صافي لتنظيف المنشفات.

6- ابدأ من الأعلى واتجه إلى الأسفل

عند غسلك لبدن سيارتك ابدأ دائماً من أعلى السيارة وتوجه إلى الأسفل، وهو أمر يساعد على اختصار الوقت والمجهود، فلا منطق من أن تبدأ من أسفل السيارة وتقوم الجاذبية بإتلاف ما قمت به لمجرد ان الماء سقط عليه مرة أخرى.

7- لا تضع أي شيء على بدن سيارتك دون وسيط

نعم، لا تضع أي منشفات جافة على بدن سيارتك دون وسيط، لا يجب أن تقوم بتنظيف سيارتك بمنشفة جافة دون ماء أو واكس سائل ليقوم بعمله كوسيط ويضمن لك أقل الأضرار على بدن سيارتك وعدم ظهور الخدوش البسيطة.

8- أنسى الحركة الدائرية وابدأ في استخدام الحركة الطولية

لا تقوم أبداً بغسل سيارتك بمنشفة الغسيل (او قفاز الغسيل) بحركات دائرية، بل قم بغسل سيارتك عبر حركة طولية، وهو أمر يضمن لك حتى إذا قمت بخدش سيارتك وظهور ما يسمى بخدوش الغسل، فإن استخدامك للحركات الطولية المستقيمة سيقلل من ظهورها للعين المجردة بسبب زاوية انكسار الضوء، لذا فحتى إذا قمت بدون قصد بخدش سيارتك، لن يظهر بقوة للعين المجردة.

9- لا تنسى حماية طلاء سيارتك بعد الغسيل

حسناً، لقد انتهيت من غسل سيارتك بصورة جيدة، والنتيجة مرضية لك، وأراك تنظر إلى سيارتك بإعجاب، تبقى لك نقطتين فقط لتبقى سيارتك دائما حسنة المظهر، أنيقة، ونظيفة، أول تلك النقاط هي حماية طلاء سيارتك، قيامك بتشميع سيارتك بالواكس السائل أو الطبيعي، أو الصناعي، أو قيامك باستخدام طبقة حماية النانو الجديدة.

هو أمر لا يضمن لك فقط حماية طلاء سيارتك من المؤثرات المناخية، بل ويسهل لك عملية الغسيل التالية شرط استخدام منظف خالي من الامونيا، ولا يزيل طبقة الحماية، لذا قم باستخدام واكس جيد سواء السائل أو الصلب على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر، أو قم باعتماد طبقة النانو على الأقل مرة كل عام إلى عام ونصف أو عامين حسب المادة المستخدمة.

10- اركن سيارتك في مكان مناسب

النقطة الأخيرة هي أن تضع سيارتك في مكان انتظار مناسب، بعيداً عن الشمس، والأشجار، طبعاً قدر المستطاع، فجميعنا يعلم صعوبة ذلك، ولكن حاول، فهو أمر يساعد على إطالة الفترة بين مرات غسل السيارة.

في النهاية، بالطبع تلك النصائح ليست كل ما يجب فعله، ولكنها الخطوات الأولى التي تضعك على الطريق الصحيح لغسل سيارتك، والمحافظة عليها دائماً في أبهى صورها.

شاركها

اترك تعليقاً