أفضل طريقة لمذاكرة الرياضيات

مفهوم – نستعرض معكم نصائح مذاكرة الرياضيات بأفضل طريقة ممكنة، والتي يمكن من خلالها فهم الرياضيات والتفوق فيها بشكل سريع.

بطبيعة الحال يعتبر دراسة وتحضير الدروس قبل تلقيها من المعلم أمر أساسي مع كل المواد، ولكن مع الرياضيات مهم للغاية على الرغم من أن معظم الطلاب يعتقدون أنه من الصعب تحضير دروسها، ولكن ليس عليك إتقان الدرس، إنها مجرد محاولات لفهم أكبر قدر ممكن من المعلومات.

وتعتبر الرياضيات من المواد التراكمية المترابطة بشكل وثيق، فدرس اليوم يعتمد بشكل كبير جدًا على درس اليوم السابقة بالإضافة إلى دروس الأعوام السابقة، وبالتالي احتمال وجود أفكار وفقرات غير مفهومة احتمال وارد قد تنتج في كثير من الأحيان عن نسيان المعلومات السابقة.

أفضل طريقة لمذاكرة الرياضيات

1. أثناء مذاكرة الرياضيات يجب أن يكون بالك مرتاحاً وعقلك غير مشتت بأية أمور أخرى، لأن تركيز لفهم مادة الرياضيات مهم جداً، فيجب أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم قبل المذاكرة، وقم برمي كل همومك بعيداً وقم بالاستعداد حتى تبدأ الدراسة.

2. ابدأ المذاكرة من بداية الدرس ثم قم بالتدرج لآخره؛ لأن المعلومات في مادة الرياضيات تعتمد على بعضها، ولا يمكنك أن تهمل بعضاً من الدروس الأولى بدون أن تفهمها ولا تبدأ بدروس أخيرة حولَ نفس الموضوع، أولاً قم بقراءة شرح الدرس ثم قم بحل مثال من أمثلة الكتاب على كل نظرية ستقابلك أو أي استنتاج، وانتبه جيداً أيضاً لمدى استيعابك لهذه الأمثلة ولا تتردد أبداً في سؤال مدرسك أو زميلك عن أي شيء لم تفهمه.

3. ابدأ بعدها بحل المسائل في كتاب الرياضيات بنفسك بدون أي مساعدة ولا تقم بالنظر للحلول الموجودة في دفترك بل حاول أن تجرب بنفسك وعندما تنتهي من حلها انظر للدفتر وقارن بين الإجابات وصحح أخطاءك، وحاول أن تفهم أخطاءك جيداً حتى لا تقع فيها مرة أخرى، ثم قم بإعادة حل المسألة التي قد سبق وأخطأت بها مرة ثانية حتى لا تتكرر أخطائك في الامتحان.

اقرأ ايضًا:

4. عزيزي الطالب انتبه جيداً لاستيعابك وفهمك لمادة الرياضيات ولا تعتمد على حفظها فقط، لأنك سوف تحتاج للفهم أكثر من الحفظ.

5. لا تكتفي بدراسة مادة الرياضيات مرة واحدة، بل أنه يجب عليك مراجعتها جيداً عن طريق الحل الكثير.

6. عند انتهائك من أسئلة كتاب الرياضة قم بحل أسئلة خارجية، لأنها بالتأكيد تحتوي على أفكار جديدة تساعدك في فهم المادة.

7. وأخيراً أثناء وقت الامتحان، لا تتوتر عندما تجد اسئلة بأسلوب مختلف عن الذي قمت بدراسته؛ لأن التغيير في الأسلوب لا يعني أي تغيير في الحل أو في مادة الرياضيات، فكر بتروي وافهم السؤال جيد جداً قبل أن تبدأ بحله لأن فهم السؤال شيء هام جداً، وكن واثق في نفسك وفي حلك للسؤال، ولا ضرر في أن تكتب أفكارك في مسودة، وكذلك أن تكتب كل القوانين التي ستحتاجها أثناء الحل.

نصائح تساعد في مذاكرة الرياضيات بكل سهولة

1. انتظم في حضور حصص مادة الرياضيات.

2. انتبه جيداً إلى شرح الرياضيات أثناء الحصة:

عليك أن تقوم بالتركيز والانتباه بشكل جيد في حصة الرياضيات ولا تفكر في أي أشياء أخرى، قم بالتفاعل مع مدرسك وتجاوب معه دائماً حتى إن كنت تشك في إجابتك بل بالعكس فإنه في هذه الحالة سوف يظل هذا السؤال داخل ذهنك لأنك سوف تتذكر بأنك قد قلت الإجابة خاطئة وقام مدرسك بتصحيح هذه الإجابة، وبهذا تستفيد من أخطاءك كما أن مدرسك سيقوم بإعادة شرح هذا السؤال مرة أخرى حتى تفهمه أكثر ويتثبت داخل ذهنك.

3. حل تدريبات رياضية بشكل مستمر:

التدريب على المسائل الرياضية بشكل مستمر سوف يساعدك في التعود على نمط أسئلة مادة الرياضيات وسوف يجعلك لا تخاف من الأسئلة أو تهابها، كما أن كثرة التدريبات ستجعلك تتعرف على أسلوب الأسئلة وطريقة حلها وسيجعلك تتفادى أي أخطاء أثناء الحل لأن كافة الأسئلة سوف تمر عليك عدة مرات وتكون قد سبق وتعلمت من خطأك في أياً من المرات السابقة، وحتى تستفيد أكثر ولأنك بالتأكيد ستحصل على نتيجة إيجابية، أولاً قم بالإجابة على الأسئلة السهلة وقم بالتمرين عليها ثم بعدها انتقل للأسئلة الصعبة بعد أن تكون قد تعلمت وفهمت مبادئ الدرس.

اقرأ ايضًا:

4. اسأل مدرس مادة الرياضيات:

لا تخجل مطلقاً من أن توجه سؤالاً لمدرسك إذا كنت لا تفهم أي شيء في مادة الرياضيات حتى لو كنت مضطراً إلى سؤاله عشرات المرات، فهذه التفاصيل هامة جداً لأنه إذا كان هناك شيئا في المسألة لا تستطيع فهمه فهذا سيؤثر على اجاباتك وتفهمك لباقي الدروس، فلا تترك سؤالاً أو مسألة دون أن تفهمها.

5. تعلم أساسيات الرياضيات:

فإنها هي الأساس الذي سوف ترتكز عليه في حلك للتمارين والدروس بعد ذلك، فيجب أن تتعلم الجمع والطرح وعمليات الضرب والقسمة جيد جداً لأنها سوف تكون في كل دروس ومسائل الرياضيات ولا تستطيع أن تفهم أي درس من الدروس بدون أن تدرك أساسيات الرياضيات الهامة لأنك إذا وقعت في أي خطأ فيها حتى إذا كنت تفهم الدروس سوف يصبح كارثة ولن تستطيع أن تنجح في حل المسائل.

6. تعليم كل القواعد الأساسية في الهندسة:

إن القواعد الأساسية في الهندسة هي الأساس الذي سيقوم عليه كل المسائل ودروس الهندسة والجبر وحساب المثلثات، إلخ.

7. المسألة الرياضية عبارة عن لعبة:

تعامل مع أي مسألة رياضية وكأنها لعبة تلعبها، واعتبر أنها تحدي بينك وبين مادة الرياضيات، واعتبر هذه المسألة أنها عبارة عن لعبة ذكاء وأنت تريد أن تحلها وأن تتعرف على أسرارها، في هذه الحالة سوف تضع كل حواسك حتى تقوم بالتركيز على فك هذا اللغز وبهذا ستجدها بسيطة وسهلة ان شاء الله وستجد المتعة في حل المسائل.

8. ابتعد عن أي أفكار سلبية:

لا تصيب نفسك بالإحباط ولا تدع أية أفكار سوداوية تدخل إلى رأسك فلا تفكر بأنك شخص فاشل أو أنك لست بارعاً في حل مسائل الرياضيات، تعلم، وركز وثابر، واجعل ثقتك بنفسك وبقدراتك ليس لها حدود، سوف تجد نفسك عبقري في مادة الرياضيات.

شاركها

اترك تعليقاً