طريقة معرفة مواصفات كرت الشاشة وجميع تفاصيله

مفهوم – معرفة مواصفات كرت الشاشة من الأمور التي نحتاج إليها نظرًا لأهمية كرت الشاشة وتأثيره على أداء الكمبيوتر بشكل عام.

حيث تحتوي أجهزة الكمبيوتر لدينا على جزءٍ أساسي لن تستطيع استعمال الحاسوب بدونه وهو كرت الشاشة، كثيراً ما نسمع عنه، وعندما نشتري جهازاً جديداً نتساءل حيال مواصفات كرت الشاشة ومدى قوته، ونوعه والتفاصيل الأخرى المتعلقة به.

حيث أن كرت الشاشة هو الجزء المسؤول عن عرض المعلومات والصور والجرافيكس وتخريجها من الكمبيوتر إلى الشاشة، وتتوفر منه أنواع وأشكال كثيرة، ومن أشهر الشركات التي تقوم بتصنيع كروت الشاشة شركة NIVIDIA نيفيديا وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها الأفضل عالمياً وتضاهي ما تنتجه الكثير من الشركات.

عند قيامنا بتحميل لعبة من الإنترنت، نجد في متطلبات التشغيل أنه من الضروري توفر كرت شاشة كذا أو أحدث من كذا، حتى تعمل اللعبة بالشكل المطلوب، وكذلك الحال لدى بعض البرامج خاصة المتعلقة بالتصميم والجرافيكس، عموماً حتى تتعرف وتتأكد من مواصفات ونوع كارت الشاشة لديك تابع معي الخطوات السهلة التي سنقوم بشرحها.

الفرق بين الكارت الخارجي والداخلي

هل كنت في محل الحواسيب وكان البائع يسرد لك مواصفات كمبيوتر معين أو لاب توب، وذكر كارت شاشة خارجي وداخلي ولم تعرف ماذا يقصد، نسمع كثيراً عن كرت الشاشة الداخلي والخارجي، فما الفرق بينهما؟ وهل يحتوي الحاسوب على أكثر من كرت شاشة؟ ما وظيفة كل واحد منهما؟ حسناً، لاحظ معي:

–كرت الشاشة الداخلي: يكون مدمجاً في المعالج نفسه، كما في معظم أجهزة اللابتوب، وفي هذه الحالة يعتمد كارت الشاشة الداخلي أو المدمج على قدرة المعالج والرام في العمل، وإذا كان عملك مقتصراً على تصفح الإنترنت والكتابة ومشاهدة الأفلام وتشغيل بعض الألعاب الصغيرة، فإن كارت الشاشة الداخلي سيؤدي الغرض على نحوٍ مناسب ولا يؤثر كثيراً على سعر الحاسوب، لأنه رخيص نسبياً.

اقرأ ايضًا: كل ما تحتاج معرفته عن السي بي يو CPU وحدة المعالجة المركزية

– كرت الشاشة الخارجي: فيكون منفصلاً ومركباً على بشكل مُنفصل ويباع على حدا، وهو يعتمد على نفسه دون استهلاك قوة الرام أو المعالج، ويكون أكثر قوة وكفاءة مقارنة بكرت الشاشة المدمج من ناحية معالجة الرسوميات ذات الدقة العالية والجرافيكس والألعاب الكبيرة، أو عمليات التصميم والمونتاج، وإذا كنت مصمماً أو صانع أفلام، أو مولعاً بألعاب الفيديو، فإنك ستحتاج كرت شاشة خارجي في جهازك.وعليك اختيار كارت شاسة مناسب.

طريقة معرفة مواصفات كرت الشاشة وجميع تفاصيله

إن كرت الشاشة المثبت لديك يقدم تفاصيلاً كثيرة عن نفسه، لا تقتصر على معرفة اسم كارت الشاشة، إنما الشركة المصنعة وقوة الكارت وقدرته وعدة أمور أخرى، على كل حال فهناك طريقتين لمعرفة نوع كارت الشاشة وتفاصيله، ولن تحتاج لأي برامج أو أمور أخرى لاكتشاف كارت الشاشة سواء الداخلي أو الخارجي.

الطريقة الأولى:

1- توجه إلى لوحة التحكم، قسم الأجهزة والطابعات، واختر مدير الأجهزة Device Manager.

2- ستظهر لك هذه النافذة، انقر على Display Adapters وسيظهر اسم كارت الشاشة لديك سواءاً الداخلي أو الخارجي، انقر عليه بشكل مزدوج.

3- هنا سيظهر لك اسم الكارت والشركة المصنعة ونوع الجهاز.

4- انقر على Details أو تفاصيل، وستظهر لك قائمة منسدلة، قم باختيار نوع المعلومة التي تريد معرفتها حول كرت الشاشة وستحصل عليها في الصندوق فوراً.

اقرأ ايضًا:

الطريقة الثانية:

1- قم بفتح نافذة Run أو تشغيل ، من نافذة إبدأ، أو من لوحة المفاتيح عبر اشارة الويندوز+R.

أدخل الأمر dxdiag كما في الصورة، ثم انقر OK أو Enter.

2- عليك التحلي ببعض الصبر، قد تحتاج النافذة وقتاً لتفتح، وبعد أن تظهر، اختر Display ، واطلع على التفاصيل.

شاركها

This Post Has 3 Comments

  1. slwa

    شكرا على الشرح كرت الشاشة له تاثير كبير على اداء الكمبيوتر

  2. haitham

    رررررررائع مشكورين

اترك تعليقاً