كل ما تحتاج معرفته عن الجمعة السوداء

مفهوم – الجمعة السوداء Black Friday هو أحد أبرز الأيام من الناحية التجارية في أمريكا وأوروبا، ويوافق يوم الجمعة الذي يأتي عقب « عيد الشكر » الأمريكي والذي يصادف آخر يوم خميس في شهر نوفمبر، وفيه تقدم المتاجر خصومات كبيرة لعملائها الذين ينتظرون هذا اليوم كل عام.

وعن سبب التسمية الجمعة السوداء فهناك أكثر من رواية، الأولى كانت مع أزمة مالية تتعلق بانهيار سوق الذهب في الولايات المتحدة في 24 سبتمبر عام 1869 وقد قد عمد حينئذ اثنان من رجال المال ذوي السمعة السيئة وهما جاي غولد وجيم فيسك على شراء كل ما يقدران على شرائه من ذهب الدولة الأمريكية على أمل رفع الأسعار بدرجة كبيرة وتحقيق أرباح قياسية، وفي ذلك الجمعة انكشفت المؤامرة وانهارت البورصة وأفلس الكثيرون.

وهناك قصة أخرى وهي الأكثر تداولا وتتعلق بباعة التجزئة فبعد عام كامل من الخسارة (البيع في الأحمر) تتحول المتاجر للربح (الانتقال للأسود) في اليوم الذي يأتي عقب عيد الشكر، حيث ينفق الكثيرون على السلع المعروضة بخصومات.

وبالتأكيد مع كل عام في الجمعة السوداء، نبحث عن صفقة جيدة أو نشعر بالذعر من شراء أشياء لا نحتاجها، وليس من الضروري الانغماس في هذا الحدث السنوي المجنون، لكن إذا كنت تراقب بعض المنتجات، فإن يوم الجمعة السوداء (Black Friday) و(Cyber Monday) دائمًا ما يكون وقتًا رائعًا للبحث عن صفقة مناسبة وتوفير بعض المال.

قد يكون يوم الجمعة السوداء في الولايات المتحدة عبارة عن اقتحام للمتاجر – لكن جنوب أفريقيا تكيفت مع العصر الحديث – وعلى الرغم من أنه من المفترض أن يكون مختلفًا عن (Cyber Monday)، إلا أن معظم تجار التجزئة الكبار لديهم صفقات عبر الإنترنت من بداية أسبوع الجمعة السوداء على أي حال.

نصائح أثناء التسوق في يوم الجمعة السوداء:

راقب وسائل التواصل الاجتماعي:

تبدأ المتاجر، وخاصة بائعي التجزئة الكبار عبر الإنترنت، في الترويج لصفقاتهم قبل أسبوع من يوم الجمعة السوداء. ونتيجة لذلك، من الجيد أن تراقب حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة متى يطرحون التخفيضات بالضبط وربما تلقي نظرة على بعض المعاينات السريعة التي قد يفوتها الآخرون.

فكرة جيدة أخرى هي الاشتراك في النشرات الإخبارية للمتجر، فعادةً ما يكون هذا مجرد فخ لإغرائك بالشراء بصفقات أصغر ولكن طالما يمكنك البقاء قويًا وتجاهل كل الأصوات للحصول على مدخرات أصغر، فسوف تعطي هذه العملية ثمارها عندما يأتي اليوم الموعود.

قم بإعداد قائمة بالمتاجر المفضلة لديك:

هذه الطريقة هي المفتاح لإعداد عملية التسوق الناجحة في يوم الجمعة السوداء، لأنها الطريقة الوحيدة التي تمكنك من تتبع المكان الذي ترغب في التسوق فيه بمجرد أن يصل العد التنازلي إلى الصفر. لذلك قم بعمل قائمة بجميع بائعي التجزئة الذين تراقبهم ثم قم بإنشاء قائمة أمنياتك عند كلٍ منهم، حيث سيبقيك هذا مركزًا على ما تبحث عنه. كما قد تساعدك هذه العملية أيضًا في الحفاظ على ميزانيتك.

إقرأ ايضًا:

قم بتجهيز تفاصيل الشراء:

هناك دائمًا خطر في يوم الجمعة السوداء، حتى لو فعلت كل شيء بالشكل الصحيح، حيث من الممكن أن يتعطل الموقع الذي تتسوق منه، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير الذي يمكنك القيام به حيال ذلك، فإن الاستعداد باستخدام تفاصيل حسابك المصرفي أو بطاقتك المحفوظة بالفعل في صفحة تجار تجزئة معينين يعني أنك تقلل الوقت الذي تستخدم فيه موقع الويب للتسوق.

شاركها

اترك تعليقاً