ما هو Webpack

مفهوم – Webpack هو مجمع وحدة جافا سكريبت مفتوحة المصدر، وقد أصبح Webpack في السنوات القليلة الماضية واحدة من القطع الأساسية في العتاد التي يستخدمه مطورو الواجهات الأمامية لتطبيقات الويب.

مشاريع وحزم كبيرة من قيمة Angular CLI ،Create-React-App و Vue CLI تعتمد بشكل رسمي على أداة Webpack، ولا شك بأنك لاحظت ملفات من نوع webpack.config.js عند استعمالك لتلك الحزم، إنها الملفات الخاصة بإعداد ويب باك لكي يعمل وفقا لإحتياجاتنا.

Webpack ويب باك هو أداة بناء (Build tool) ويسمى أيضا مجمع أو محزم وحدات (Module Bundler) يستخدم في تطبيقات الويب لجعل عدد من أنواع الملفات المكونة للتطبيق كتبعيات يمكن استدعاؤها عند الحاجة عن طريق الدالة ()require. هذه الملفات يمكن أن تكون جافاسكريبت، CSS أو حتى صور و ملفات الخطوط (Fonts).

للوهلة الأولى، قد يبدو التعامل مع Webpack أمرا صعبا ويستهلك كثيرا من الوقت من أجل إعداده بما يتوافق مع احتياجاتنا. ولكن عند فهم طريقة عمله جيدا وبعد الإعتياد عليه، سيوفر علينا كثيرا من المجهودات ويجعل بيئة عملنا رائعة وعملية.

يضمن Webpack استدعاء الأكواد والملفات التي نريدها في الوقت الذي نحتاجها فيه فقط، وعالم تطبيقات الويب اليوم يعتمد بقوة على هذه الخاصية بالنظر إلى بنية المكونات (Components) التي باتت تحكمه مع القابلية لإعادة الإستخدام (Reusability) التي توفرها.

اقرأ ايضًا:

يمكن الإستفادة من إمكانيات ويب باك في المشاريع التي تنطوي على مستوى معين من التعقيد، حيث الإستخدام المكثف لجافاسكريبت على شكل وحدات (Modules) أو حزم متعددة.

بينما لا يكتسب Webpack أهمية كبرى في التطبيقات البسيطة حيث لا يوجد سوى ملف جافاسكريبت واحد، ولا تصل لدرجة التعقيد التي تستوجب تقسيم الكود إلى عدة وحدات.

شاركها

اترك تعليقاً