دراسة حديثة: الوقوف خير من الجلوس أثناء العمل

مفهوم – الدراسة، التي أجرتها جامعة ديكين في أستراليا، شملت 230 شخصا ممن يفضلون العمل على “مكاتب الوقوف”، مع حثهم على الجلوس لوقت أقل والحركة بمعدل أكبر خلال ساعات العمل.

وحسب النتائج، التي نشرت الاثنين، فإن تغيير 20 بالمئة من مكاتب أستراليا إلى نظام الوقوف، سيتكلف حوالي 185 مليون دولار، لكنه سيزيد إجمالي فترات عملهم بنحو 7500 سنة.
وأرجعت الدراسة أن سبب زيادة فترات العمل هو الارتفاع النسبي المتوقع في أعمار العمال، نتيجة تضاؤل فرص إصابتهم بالأمراض المرتبطة السمنة.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، لان غاو، إن قضاء أوقات أطول جلوسا على المقاعد يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض مثل السمنة والسكري والأزمات القلبية، مما يؤدي إلى نقص نسبي في معدلات الأعمار.

وأوضح غاو في تصريحات نقلتها صحيفة “الغارديان” البريطانية: “تبني نظام العمل وقوفا سيقلل فرص الغياب عن العمل بسبب المرض ويزيد الإنتاجية”.

فوائد الوقوف:

أظهرت دراسة نشرتها، الجمعة، مجلة “يوروبيان هارت جورنال” أن مجرد الوقوف لفترة أطول بدلا من الجلوس قد يساهم في المحافظة على الصحة، فالوقوف يسمح بتحسين مستويات الكوليسترول والشحوم والسكر في الدم التي تؤثر كثيرا على احتمال الإصابة بأمراض وعائية قلبية.

وقد يكون للوقوف فضلا عن المشي تأثير إيجابي على نطاق الخصر ومؤشر كتلة الجسم.

وأوضح البروفيسور فرانسيسكو لوبيز-خيمينيز من مايو كلينيك (الولايات المتحدة) في تعليق رافق المقال “أظهرت الكثير من الدراسات أن النشاط الجسدي يخفض الوفيات بشكل عام والمشاكل القلبية الوعائية والوفيات الناجمة عنها، فضلا عن السكري من نوع 2 (الأكثر انتشارا) والبدانة وسرطانات عدة”.

إقرأ ايضًا:

وأضاف “مواجهة حياة الحضر يجب ألا تقتصر على الدعوة إلى ممارسة التمارين بانتظام”، فمن المهم أيضا على ما أوضح، الترويج لسلوك يكافح ذلك في الحياة اليومية.

وأوضح “الشخص الذين يمشي ساعتين في عمله ويقف 4 ساعات إضافية، ويقوم بساعة أخرى من الأعمال المنزلية يحرق سعرات أكثر من الذي يهرول لمدة ساعة”، مشيرا إلى أهمية وضع سجادات متحركة في أماكن العمل وتصميم مكاتب تتكيف مع وضعية العمل وقوفا أو جلوسا.

شاركها

اترك تعليقاً