نصائح لرواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة

مفهوم – نصائح من رجال أعمال لهم تجارب مع المشاريع والمراحل التي قد يمر بها كل رائد أعمال في مشروعه.

حيث تعتبر المشاريع الصغيرة لرواد الأعمال هي أحلامهم التي يرغبون في أن تجتاز خيالهم إلى أرض الواقع، ولكن عندما تكون لديهم نصائح ومن رجال أعمال فبالتأكيد ستكون مفيدة وتختصر عليهم الكثير من الوقت والمجهود.

ولذلك إليكم هذه بعض النصائح التي تُعتبر مثل طرق إرشادية للنجاح في حياة كل رائد أعمال مع مشروعه.

نصائح لرواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة

1- افعل ما أنت مؤمن به وتحرص على إنجازه العمل في البيزنس أو تأسيس مشروع ليس مُجرد وسيلة لكسب المال، ولكنه من الناحية المعنوية هو فكرة أو شىء أنت تُريد إنجازه في الحياة.

ويقول رجل الأعمال ومؤسس شركة أبل ستيف جوبز أن أحد أهم الطرق التي تجعلك راضيا بحياتك هى أن تعمل ما أنت مؤمن به بالفعل.

2- اختر فكرة لها مستقبل وفرصة في السوق بداية الدخول في أي مشروع أو اقتحام مجال البيزنس وريادة الأعمال هو الفكرة! فأولا عليك بالبحث جيدا لما يحتاجه السوق لإيجاد فكرة مختلفة لها مستقبل وفرصتها كبيرة للنجاح في السوق وبين المنافسين.

فأي مُمول أو رجل أعمال سيقتنع بفكرتك إذا كانت بالفعل مختلفة وجيدة ولها مستقبل لتُصبح أكبر.

3- تحدى نفسك يقول رجل الأعمال والمستثمر البريطاني ريتشارد برانسون أن أكبر حافز له في الحياة هو أن يستمر في تحدي مع نفسه. فهو يعتبر الحياة رحلة طويلة من التعليم حيث يتسطيع أن يكتسب شىء وخبرة جديدة كل يوم.

كذلك الأمر بالنسبة لك فالتعامل مع السوق والبيزنس سيجعل أمامك الكثير من التحديات التي ستستمتع بمواجهتها والتعلم منها.

اقرأ ايضًا: نصائح عند العمل مستقل freelancer

4- احرص على جمع تمويل يُغطي نفقات مشروعك فكرة الحصول على تمويل لمشروعك صعبة خاصةً في البداية، لذلك يجب أن تُعطي الأولوية لهذه المُهمة.

فيجب أن تسعى دائما لتوفير التمويل اللازم لتطوير وتسويق مشروعك، ولا تقلق من فكرة قلة المكسب في البداية أو نقص نسبتك من الربح لأن التأسيس لمنتج أو فكرة مُعينة يتكلف الكثير من الوقت والمال ليعود بالأضعاف فيما بعد.

5- يجب أن يكون لديك رؤية رؤيتك لما تؤسسه ربما تكون من أهم عوامل نجاحك، فرجل الأعمال ديفيد كارب وهو مؤسس موقع Tumbler يرى أن رائد الأعمال هو شخص لديه رؤية واضحة ورغبة في تنفيذها.

6- تابع حساباتك والأمور المالية باستمرار الكثير من شركات الستارت أب والشركات الناشئة عموما أو المشروعات الصغيرة قد تنتهي قبل أن تبدأ بسبب أن مؤسس المشروع أو رائد الأعمال لا يعرف كيفية الموازنة وتجنب نفاد السيولة.

لذلك مع بدء مشروع جديد عليك أن تقتصد كثيرا في النفقات وتجنب أي تكاليف غير مُجدية وأن تتعلم كيف تعيش وفقا لميزانية مُحددة إلى أن يبدأ المشروع يأتي بثماره ويُدر المكاسب.

7- العمل مع أشخاص ناجحين اختيار الشريك أو فريق العمل من أهم خطوات النجاح في البيزنس لأنك بشكل أو بآخر تتأثر بهم وتؤثر فيهم. لذلك يرى ريد هوفمان مؤسس موقع لينكد إن الشهير أن أفضل طريقة لتغيير نفسك هى أن تُصادق الأشخاص الذين يُشبهون شخصيتك.

8- كُن مُخاطرا ولكن اعرف كيف الكثير من الناس يتجنبون المُخاطرة، وآخرين يُحبونها بدون حساب، ولكن رائد الأعمال الذكي هو الذي يعرف متى وكيف يُخاطر ولماذا.

فمن أهم صفات رائد الأعمال أن يتحدى خوفه ويكون مُخاطرا ولكن بحسابات مُعينة وفقا لرؤيته ووضع السوق، وترى أريانا هافينغتون مؤسسة هافينغتون بوست أن عدم الخوف هو مثل العضلة كلما قمنا بتمرينها كلما أصبحت أقوى.

9- ابدأ الآن الجميع يتكلم، والجميع يُفكر ويُخطط ويحلم، ولكن النجاح لمن يعمل بالفعل. لذلك يرى والت ديزني مؤسس شركة ديزني أن أفضل طريقة للبدء هى التوقف عن الكلام وبداية العمل فورا. وهذا ينطبق على كل شىء بما فيهم سوق العمل والبيزنس.

اقرأ ايضًا:

10- ابني فريق عمل جيد لا أحد ينجح بمفرده، فالنجاح شراكة بين مجموعة أشخاص. لذلك اهتم جيدا ببناء فريق عمل مُحترف ليُساعدك على الإنجاز أكثر وتحقيق الأهداف.

11- تعلّم من أخطائك الكثير من رواد الأعمال الناجحين يعتبرون الأخطاء مثل مدرسة التي يتعلمون منها دائما. فالخطأ لا يعني نهاية مشروعك وإنما يعني تجربة جديدة مختلفة ستُفيدك فيما بعد.

12- اعرف عميلك جيدا يقول ديف توماس رجل الأعمال الشهير ومؤسس سلسلة مطاعم ويندي أن معرفة العميل جيدا تُعتبر واحدة من مفاتيح النجاح الثلاثة الرئيسية. وكلمة معرفة العميل هنا تشمل معرفة احتياجاته وطباعه وسلوكه الشرائي وغيرها من الملامح التي تُساعدك بدورها في تحديد ما يحتاجه عميلك لتوفره له بأحسن طريقة وأفضل خدمة.

13- استثمر في الوقت الكثير من النجاحات التي ظهرت فجأة لم تأتي من فراغ، هذه النجاحات أو المشروعات كان ورائها الكثير من ساعات العمل والجُهد المبذول والكثير من الوقت والكثييييير من لحظات الفشل. ليس هناك نجاح يأتي بدون مقدمات، والعمل الدائم هو ما يجعله يستمر.

14- استمع لشكوى العملاء وتعلم منها إذا لم تكن مُستمع جيد لعملائك فأنت بالتأكيد رائد أعمال فاشل! رضا العملاء هو أحد أهم معايير نجاحك، أما شكواهم هى ما يُساعدك على تحديد نقاط الضعف في مشروعك والعمل على تحسينها.

فرجل الأعمال الشهير بيل جيتس يقول أن العملاء غير السعداء هم أكبر مصدر للتعلم.

15- لا تتوقف أبدا عن بناء العلاقات بناء شبكة من العلاقات هو وسيلتك للتعرف على مستثمر جديد، أو موظف محترف أو الحصول على عميل جديد أو حتى خبير في مجال البيزنس. فالعلاقات هى أساس الكثير من المشروعات وربما أحد الشروط للتوسع.

16- قدم للعملاء أكثر من توقعاتهم تبحث عن تسويق عن طريق الفم؟ ابهر عملائك، هذا هو السر! احرص دائما على أن تُقدم لعملائك الأفضل وأن تجعل خدماتك ومنتجاتك تفوق حتى توقعاتهم. هذه هى أفضل طريقة لكسب عملاء جدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين وتأسيس جيد لمشروعك.

اقرأ ايضًا:

17- اجعل لديك خطة بديلة دائما في عالم البيزنس والمشروعات عليك أن تتعلم دائما أنا وجود خطة بديلة هو ضرورة لا غنى عنها. كن على استعداد دائما لإنقاذ الموقف وإيجاد حلول وبدائل لاستمرار مشروعك.

18- ركّز على ما تفعله وثق بنفسك رجل الأعمال الشهير هنري فورد صاحب ماركة فورد يقول “إذا كُنت تعتقد أنك تستطيع أو تعتقد العكس فأنت مُحق في الحالتين”، وهذا يعني أن ما تؤمن به تجاه نفسك هو ما تستطيع تحقيقه. ركّز فقط على عمل وامنحه وقتك وطاقتك وسيأتي النجاح بمفرده.

19- تعلّم من الفشل الفشل لا يعني أبدا نهاية أو توقف مشروعك، ولا يعني أنك شخص فاشل ولكن لحظات الفشل هى التي ستُعلمك الكثير للنجاح. تقول سيدة الأعمال صوفيا أموروسو “لا تستلم ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي، ولا تأخذ كلمة لا على أنها إجابة. فأنت لا تعلم ما الذي ستتعلمه خلال رحلتك فيما بعد”

20- النجاح يحتاج عمل مستمر النجاح ليس مرحلة واحدة نصل إليها وهكذا انتهى الأمر! النجاح عمل متواصل وتفكير خارج الصندوق وتطوير مستمر لذلك لا تكتفي بالنجاح لتظل ناجحا.

شاركها

اترك تعليقاً